آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-02:36ص

مجتمع مدني


اختتام دورة حول التطوير التنظيمي في عدن

الخميس - 28 أغسطس 2014 - 06:43 م بتوقيت عدن

اختتام دورة حول التطوير التنظيمي في عدن
اختتام دورة حول التطوير التنظيمي في عدن

عدن ((عدن الغد)) خاص:

اختتمت يوم الخميس في محافظة عدن فعاليات الدورة التدريبية الخاصة بالتطوير التنظيمي وادارة الجودة وادارة الموارد البشرية ضمن برنامج التعزيز المؤسسي لتمكين منظمات المجتمع المدني التي تنفذه شركة مور ستيفنس اليمن بالشراكة مع مشروع استجابة (RGP) الممول من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية بمشاركة 20 من اعضاء وممثلي منظمات المجتمع المدني .

 

وتناولت الدورة التي استمرت ثلاثة ايام معرفة اهم العيوب التي ترافق العمل المؤسسي واكتشافها ومعالجتها بالطرق الصحيحة وكيفية صياغة النظم الادارية لتحديد الاعمال والتعرف على المعايير الصحيحة في تقديم المنتج الذي يخدم المجتمع بالإضافة الى كيفية الاستفادة من القدرات البشرية داخل المؤسسة من خلال اعادة بناء تلك القدرات في عدد من المجالات التي تساهم في تطوير وتنمية المجتمع .

 

وفي ختام الدورة اكد نائب مدير مشروع استجابة باليمن المهندس / شكيب عثمان على ضرورة معرفة مفهوم التمكين والمشاركة المجتمعية وكيفية التخطيط لمشروع يساهم في خدمة مختلف شرائح المجتمع والتعرف على اهمية الاتصال والتواصل الفعال والمناصرة والحشد والتطوير الإداري في المؤسسة ومعايير اختيار الموظفين وتقسيم المهام والتوثيق لما له من تاثير على العمل التنموي والخدماتي .. مشيرا الى اهمية منظمات المجتمع المدني في صياغة المستقبل وتقديم رؤية واضحة لتنفيذ مشاريع خدماتية وتنموية خاصة وان البلد مر بمراحل سابقة كانت فيها اخطاء وفجوات كثير في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية .

 

واشار مدرب الدورة الدكتور / احمد مبارك بشير ان الدورة هدفت الى رفع قدرات المشاركين في اهمية العمل المؤسسي والمجتمعي الذي يخدم كافة فئات المجتمع وكيفية انتقال منظمات المجتمع المدني من الطور الفردي الى الطور المؤسسي  وتقديم خدماتها بصورة ملموسة على أرض الواقع العملي وتعزيز قدراتهم لتصبح شريكا فاعلا وقويا قادرا في الاسهام في عملية التنمية من خلال تبادل الخبرات بين المنظمات في تنفيذ مشاريعهم الخدماتية .

 

واوضح المدير الرئيسي لشركة مور ستيفنس ومنسق الدورة / فهد علي المندي ان  برنامج التعزيز المؤسسي لمنظمات المجتمع المدني الذي يستهدف 120 مشارك ومشاركة من 20 منظمة في ست محافظات ( حضرموت , المهرة , شبوة , لحج , ابين وعدن ) يهدف الى تطوير العمل المؤسسي للنهوض بحجم ونطاق وفعالية مشاريعها في مجال التعزيز المؤسسي الذي يساهم في تقديم الخدمات المختلفة للمجتمع وذلك من خلال تنفيذ عدد الدورات التدريبية تشمل الحكم الرشيد والتخطيط الاستراتيجي والادارة المالية والاتصال والتواصل والتشبيك المجتمعي والمناصرة وكيفية ادماج النوع الاجتماعي .. مشيرا الى ان مشروع استجابة استهدف خلال العام الماضي 2013م  100 منظمة مختلفة من 14 محافظة لتعزيز قدراتهم في عملية التنمية والتطوير لتصبح اكثر احترافا ومهنيا .

 

وتم في ختام الدورة تسليم الشهادات التقديرية للمشاركين .