آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-09:59ص

حوارات


مدير الاتحاد الوطني للمعاقين في عدن لـ(عدن الغد): هناك ما يقارب مليوني ونصف المليون معاق وهذه الاسباب!

الخميس - 28 أغسطس 2014 - 02:27 م بتوقيت عدن

مدير الاتحاد الوطني للمعاقين في عدن لـ(عدن الغد): هناك ما يقارب مليوني ونصف المليون معاق وهذه الاسباب!
صالح احمد النادري مدير الاتحاد الوطني للمعاقين بعدن - عدن الغد

عدن(عدن الغد)خاص:

 تأسس الاتحاد الوطني لجمعيات المعاقين اليمنيين فرع محافظه عدن في عام 2009م وذلك ليكون الاطار العام والفعلي لجميع الجمعيات المتواجدة في محافظه عدن وذلك لتعزيز دور المعاق ودمجه في الاوساط الاجتماعية.
فعلى الرغم من الصعوبات التي تواجه الاتحاد الا انها استطاعت خلال عمرها القصير تقديم العديد من الخدمات كالتوظيف والتأهيل وتقديم الخدمات الطبية لذوي الاعاقة.
 ولتسليط الضوء على الاتحاد كان لصحيفة (عدن الغد) لقاء مع الاخ صالح احمد النادري مدير الاتحاد الوطني
للمعاقين بعدن.
التقته : نوال باقطيان
•بادى ذي بدء نود منكم التكرم بطرح نبذة عن بداية الاتحاد وتأسيسه؟

 تأسس الاتحاد الوطني لجمعيات المعاقين فرع / عدن في 4/1/2009م وقد حضر التأسيس عشر جمعيات بمختلف انواع الاعاقة وهي التي يشكل منها حاليا الاتحاد وقد توسع الاتحاد في مشاركة عدد اخر من الجمعيات في عضويته فقد تقدم للاتحاد مؤخرا جمعيتي (التدخل المبكر- التوحد) وقد استطاع الاتحاد منذ التأسيس ارساء العمل التنظيمي من خلال توظيف المعاقين وتوفير دورات تدريبيه وتأهيليه للارتقاء بمستوى المعاق العلمي والمهارتي كما قدم الاتحاد خدمات للبعض الاخر وفقا لإمكانيات الاتحاد.

•لكل مؤسسه هدف تسعى وتتطلع لتحقيقه فما هو هدف الاتحاد الذي يسعى لتحقيقه وما هو طبيعة نشاطكم؟

هدف الاتحاد اولا واخيرا تمكين المعاقين من الحصول على حقوقهم في كافه المجالات وكذا تعزيز دورهم في اوساط المجتمع واتاحة فرص العمل والتعليم.
اما عن نشاط الاتحاد فهو نشاط اجتماعي كغيره من منظمات المجتمع اليمني التي تسعى دمج المعاقين وتعزيز صلتهم بفئات المجتمع الاخرى حتى لا يشعر المعاق بالعزلة.

•ماهي المشاريع الذي يقوم بها الاتحاد ويتبناها؟

هناك العديد من المشاريع التي يقوم بها الاتحاد حاليا ولكن من اهم المشاريع التي يسعى لأنهاء تحقيقها هو اجراء مسح ميداني شامل لكافة انواع الاعاقة واسبابها وانواعها وطرق الوقاية منها هذه القاعدة البيانية ستمكننا من الوصول الى كافه المعاقين وبالتالي تستطيع الجهات ذات العلاقة تقديم الخدمات المناسبة لهم لانهم بدون قاعدة بيانيه لا يمكن ان تقدم خدمات كافية ولا يمكن ان تصل هذه الخدمات دون معرفه عنوانيهم ومواقعهم وظروفهم الحالية.

• انت كمواطن تعيش في محافظة عدن هل تجد الخدمات المقدمة في اليمن بشكل عام وعدن بشك خاص يلبي طموحات ذوي الإعاقة على المستوى الصحي والاجتماعي والاعلامي و حتى المعيشي؟  
هناك قصور في شان الخدمات في جميع الأصعدة لذلك نحن في الاتحاد نسعى في تحسين هذه الخدمات وايصالها لمن يستحقونها من المعاقين وذلك من خلال الجهد الحثيث في توفير قاعده بيانيه تخدم العمل الخدماتي لهذا الاتحاد بالتنسيق مع بعض المنظمات الدولية وزاره حقوق الانسان.

•  هناك قوانين شرعت في العقدين الاخيرين بشان رعاية تأهيل المعاقين من ضمنها 5% نسبة التوظيف الحكومي لشريحة المعاقين في اليمن هل ترى هذه لا القوانين كافيه لتامين حياه معيشيه افضل لهم وهل هذه النسبة كافي  لاستيعاب معظم المعاقين؟
 المشكلة التي نعانيها هي عدم تنفيذ هذه القوانين من قبل المؤسسات ومرافق الدولة التي يفترض ان تقوم بتوظيف المعاقين فهي ترفض رفضا قاطعا توظيفهم وخاصة المؤسسات المستقلة.
 اما عن نسبة 5% الخاصة بالتوظيف نحن نسعى ان تكون10% وان تنفذ هذه المادة وليس ان تكون حبر على ورق.
•هناك ما يقارب مليوني ونصف معاق يعود سبب اعاقتهم في لأصابتهم ببعض الامراض مثل الحمى الشوكية او الحوادث المرورية التي لا تسعف في وقتها وكذا نتيجة ضعف الرعاية الاولية للأطفال وعدم توفر الخدمات الصحية اللازمة لكن مع تطور الملحوظ في القطاع الصحي هل ترى نسبه تضالت ام في تزايد مستمر؟
قصور في شان الخدمات في جميع الأصعدة لذلك نحن في الاتحاد نسعى في تحسين هذه الخدمات وايصالها لمن يستحقونها من المعاقين وذلك من خلال الجهد الحثيث في توفير قاعدة بيانية تخدم العمل الخدماتي لهذا الاتحاد بالتنسيق مع بعض المنظمات الدولية وزاره حقوق الانسان.
• هناك قوانين شرعت في العقدين الاخيرين بشان رعاية تأهيل المعاقين من ضمنها 5% نسبة التوظيف الحكومي لشريحة المعاقين في اليمن هل ترى هذه القوانين كافية لتأمين حياة معيشية افضل لهم وهل هذه النسبة كافية لاستيعاب معظم المعاقين؟
 المشكلة التي نعانيها هي عدم تنفيذ هذه القوانين من قبل المؤسسات ومرافق الدولة التي يفترض ان تقوم بتوظيف المعاقين فهي ترفض رفضا قاطعا توظيفهم وخاصا المؤسسات المستقلة.
 اما عن نسبه 5% الخاصة بالتوظيف نحن نسعى ان تكون10% وان تنفذ هذه المادة وليس ان تكون حبر على ورق.
للأسف نسبة الإعاقة في تزايد وذلك يعود الى الظروف الصحية والاجتماعية والنزاعات المسلحة المستمرة وبسبب بعض الامراض من بينها شلل الاطفال ونحن ندعو من خلال هذه الصحيفة الى تكثيف حملات التحصين والتي ستساهم في الحد من نسبه الاعاقة.
• ماهي اهم المعوقات التي تواجهكم فيعملكم في الاتحاد؟

هناك العديد من الصعوبات التي تواجه الاتحاد اهمها عدم وجود مقر واسع ومناسب للاتحاد وكذا شحة الموارد المالية وما نحصل عليه لا يعدو مجرد نفقات تشغيليه كما لا توجد للاتحاد وسيله نقل تقل المعاقين من والى الاتحاد.
• باعتباركم كاتب صحفي وقاص كيف ترى مستقبل الابداع عند المعاقين؟

المعاق انسان حباه الله بفطره الموهبة مثله مثل غيره ولكن لا توجد الجهات المختصة برعاية هؤلاء المعاقين ونقصد هنا وزاره الثقافة والمنتديات والمراكز الثقافية ورغم ذلك يمارسون انشطتهم الثقافية والابداعية من خلال الجمعيات التي ينتمون اليها.
• لك حق المناشدة والنداء فماذا تقول ولمن توجه خطابك؟
اناشد بضرورة تطبيق القوانين الخاصة بالمعاقين ليحصلوا على حقوقهم التي كفلتها هذه القوانين فالمعاق له حقوق وعليه واجبات ايضا فمتى ما حصل على حقوقه كامله سوف يسهم في عمليه التغير والتنمية في بناء المجتمع وسيساعد نفسه على تنميه قدراته ومهارته الذاتية التي ستجعله قادر على الاعتماد على نفسه.