آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-12:18ص

اليمن في الصحافة


وكالة : الجيش اليمني تلقى أوامر بضرب إي تحرك مسلح لجماعة الحوثيين بضواحي صنعاء

الثلاثاء - 26 أغسطس 2014 - 04:13 م بتوقيت عدن

وكالة : الجيش اليمني تلقى أوامر بضرب إي تحرك مسلح لجماعة الحوثيين بضواحي صنعاء

وكالة انباء شينخوا

قالت وكالة أنباء "شينخوا" الصينية ان مصدر عسكري في الجيش قال لها ان القوات العسكرية التي ترابط بالقرب من مخيم احتجاج تابع لجماعة الحوثيين غرب صنعاء تلقى أوامر بضرب إي تحرك مسلح لعناصر الجماعة .

وقالت الوكالة يوم الثلاثاء ان قائد عسكري في منطقة "الصباحة" المدخل الغربي الرئيسي للعاصمة صنعاء, والذي يبعد عنه مخيم الحوثيين نحو كيلو متر فقط قال لها إن جميع القوات في العاصمة بحالة استعداد قتالي لمواجهة أي احتمالات قد تفرض.

 

وأوضح القائد العسكري, الذي فضل عدم ذكر هويته , لوكالة ((شينخوا)) أن التوجيهات العليا تمثلت بضرب أي تحرك من قبل المسلحين, وأن الوضع تحت السيطرة كليا, وتنفيذ المهام سيتم بدرجة عالية دقيقة.

 

وأضاف "نحن حاليا في حالة تأهب قصوى, ولدينا التوجيهات كاملة, وفي حال أي تحرك للمسلحين أو استفزاز سيتم ردعهم وبقوة.

 

وكان يتحدث القائد العسكري, وهو بكامل سلاحه الشخصي وضعا يده على الزناد , ويوجه الجنود بالتفتيش الدقيق لكل المركبات التي تدخل من المنفذ, قائلا "لا خوف أبدا, نحن جاهزون وقادرون على صد أي هجوم, وإيقاف أي تحرك للمسلحين باتجاه العاصمة".

 

وفي السياق, قام مراسل وكالة أنباء ((شينخوا)) بصنعاء صباح اليوم بزيارة إلى مخيم اعتصام الحوثيين في منطقة "الصباحة" المدخل الغربي للعاصمة, وقال إن هناك نحو 60 خيمة اعتصام تضم مئات المسلحين .

 

وأضاف "أن المسلحين ينتمون إلى مناطق مختلفة في البلاد , وينتشرون في أماكن عدة مجاورة للمخيمات, كما لديهم نقاط تفتيش على الشارع الرئيسي بالمنطقة".

 

وتحدث القيادي في الجماعة, أبو الحارث, مشرف مخيمات الاعتصام المسلحة في "الصباحة", أن الحكومة لابد أن تستجيب لمطالب هؤلاء المعتصمين ومطالب الشعب اليمني, وإن لم تستجب فهناك خيارات تصعيد قادمه منها خيار القــوة"

 

وأوضح لوكالة أنباء ((شينخوا)) بأنهم يدخلون اليوم الاسبوع الثاني على التوالي في اعتصامهم , وأنهم لن يتركوا الاعتصام حتى تحقيق كامل المطالب.

 

وأضاف "الاعتصام هنا خارج العاصمة, ولا يشكل تهديد للمواطنين, فقط يهدد الفاسدين".

 

وأكد أبو الحارث, أن الاعتصامات ستحقق مطالب الشعب كاملة سواء بلغة العقل أو بالقوة, وأن لديهم خيارات تصعيدية قادمة أن لم تستجب السلطات, منها "خيار القوة" إذا فرض عليهم من قبل السلطات.

 

وتحدث أحد المعتصمين المسلحين, يدعى عبدالله الحيمي, لوكالة ((شينخوا)) بأنهم مستعدين للبقاء في الاعتصام لسنوات, وأنه لن يغادر حتى تحقيق كل مطالب الشعب.

 

ويعيد حصار صنعاء اليوم إلى أذهان اليمنيين, حصار "السبعين ", حيث تعرضت العاصمة عام 1970 , للحصار من قبل القوات الملكية.

 

واستمر الحصار حينها 70 يوما , وانتصر حينها الجمهوريون على القوات الملكية على الرغم من القوة العسكرية التي كانت بيد الملكيين.

ونشر الجيش اليمني عددا من الوحدات العسكرية بشكل مكثف بالقرب من مخيمات الاعتصامات , وفي الشوارع الرئيسية المتاخمة للحزام الأمني للعاصمة.

 

وذكر شهود عيان لوكالة أنباء ((شينخوا)) أن قوات من الجيش فرضت العديد من نقاط التفتيش والحواجز العسكرية في مناطق عدة من العاصمة, وأنزلت مدرعات ودبابات إلى بعض المناطق تحسبا لأي طارئ.