آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-12:40م

أخبار وتقارير


توكل كرمان لقناة الجزيرة : الحوثي يريد الانقضاض على الجمهورية والدولة بالسلاح ويقود ثورة مضادة

السبت - 23 أغسطس 2014 - 09:57 ص بتوقيت عدن

توكل كرمان لقناة الجزيرة : الحوثي يريد الانقضاض على الجمهورية والدولة بالسلاح ويقود ثورة مضادة
توكل كرمان الحائزة على جائزة نوبل للسلام

صنعاء ((عدن الغد)) خاص:

واصلت  الناشطة اليمنية توكل كرمان الحائزة على جائزة نوبل للسلام انتقادها لجماعة الحوثي حيث قالت ان اليمن اليوم يمر بمفترق الطرق وفي محنة حقيقية واعتبرت ما يقوم به الحوثي  ثورة مضادة ويريد من خلاله الانقضاض على الدولة وعلى الجمهورية بالعنف والقوة والسلاح .

 

واضافت توكل كرمان في لقاء تلفزيوني لها على شبكة قناة الجزير الاخبارية بان الحوثيون يشكلون ميلشيات مسلحة  ويسمونها ثورة ولم يحترموا حتى اللجنة الرئاسية المبعوثة اليهم وانهم غدروا بالثورة السلمية اثناء قيامها في 2011م  وقاموا بالاستيلاء على محافظة صعدة ومعسكرات كاملة بالتنسيق مع المخلوع صالح حد تعبيرها . 

 

واكدت  كرمان بان الحوثيون يستغلون حاجة الناس بينما هم في الواقع  يعملون على حشد طائفي مذهبي مقيت وهم عبارة عن مشروع اقليمي لتقويض النظام الجمهوري في اليمن حد تعبيرها .

 

وفيما يتعلق بحديث الحوثي على الجرعة قالت كرمان  بان اعمال الحوثي هي اكبر اسباب المؤدية الى الجرعة وذلك من خلال ما يمارسه من اعتداءات مسلحة على الدولة وتحاصر العاصمة وتشن حروب مختلفة في المحافظات.

 

واشارت كرمان بالمقابل الى انها لا تبرر للحكومة وسبق لها ان اعلنت موقفها الرافض للجرعة والتي اقرت في لحظة خاطئة حسب حديثها وكان يجب أن تُقر ضمن مجموعة من الاصلاحات الاقتصادية  ويكون رفع الدعم عن المشتقات آخر تلك الاصلاحات  .

 

وتحدث كرمان بشان مطالبات الحوثي بإشراكه في الحكومة الحالية والتي لا تستطيع أن تبسط نفوذها السياسي والامني والعسكري على بعد حوالي 20كيلومتر شمالا حتى حدود السعودية وذلك بسبب التوسع الحوثي فيها واختلاق المشاكل والحرب .

 

واشارت كرمان الى ان الحوثي قبل ان يتحدث عن تنفيذ مخرجات الحوار الوطني  يجب ان يعلم ان من اول هذه المخرجات  سحب اسلحة الميلشيات وبسط نفوذ الدولة فيترك السلاح ويتخلى عن استيلائه على صعدة وعمران المواجهة الدولة في الجوف ثم الحديث والمطالبة بإشراكه في الحكومة  .  

 

*من محمد عبدالملك