آخر تحديث :الأربعاء-24 أبريل 2024-05:11ص

مجتمع مدني


مؤسسة وجود للأمن الإنساني تنظم ورشة حول دور الإعلاميين في العدالة الانتقالية بعدن

الخميس - 21 أغسطس 2014 - 10:32 م بتوقيت عدن

مؤسسة وجود للأمن الإنساني تنظم ورشة حول دور الإعلاميين في العدالة الانتقالية بعدن
عقدت مؤسسة وجود للأمن الإنساني اليوم الموافق 21 أغسطس 2014 ورشة عمل خاصة للتعريف بأهمية دور الإعلاميين في تحقيق العدالة الانتقالية .

عدن((عدن الغد))خاص:

 

عقدت مؤسسة وجود للأمن الإنساني اليوم الموافق 21 أغسطس 2014 ورشة عمل خاصة للتعريف بأهمية دور الإعلاميين في تحقيق العدالة الانتقالية تدشين للمرحلة الثانية وذلك تحت شعار " الاعلام شريك في تحقيق العدالة الانتقالية وآلياتها" بالتعاون مع مشروع استجابة.

 

وفي الجلسة الافتتاحية للورشة التي شارك فيها 30 إعلاميا من محافظات عدن ولحج وأبين والضالع  تحدثت رئيسة مؤسسة وجود للأمن الإنساني الاستاذة مها محمد عوض عن أهمية تحقيق العدالة الانتقالية ودور الإعلاميين في الوصول إلى المجتمع وتعريفهم بآليات العدالة ، مشيرا إلى أن تنظيم الورشة يأتي تسليماً بالدور الحيوي والهام التي تلعبه وسائل الاعلام بكافة أنواعها في تشكيل الوعي العام ومن منطلق ما يجسده المشروع في مرحلته الثانية في الحشد والمناصرة لمخرجات الحوار الوطني للعدالة الانتقالية.

 

وأكد رئيسة المؤسسة على أهمية الأخذ بنهج شامل إزاء العدالة الانتقالية وُدمَج فيه المجموعة الكاملة من التدابير على النحو المناسب ووفقاً للقانون الدولي لحقوق الإنسان ، منوهة إلى أن جهود تنفيذ العدالة الانتقالية وآلياتها  لا بد ان تتجسد  في شراكات متعاونة فاعلة بين الجهات كافة الحكومية وغير الحكومية المحلية والوطنية والدولية عن طريق وسائل الإعلام التي تسهم في تعزيز دوراً رائداً في عمليات وضع وتنفيذ آليات العدالة الانتقالية .

 

وتحدثت كبير مديري التعزيز المؤسسي ودعم الشبكات في مشروع استجابة الاستاذة  امتنان المضواحي  عن المشروع والاعمال التي ينفذها في اليمن في جانب تعزيز العدالة الانتقالية المشاركة المجتمعية ، مضيفة أن مؤسسة وجود للأمن الإنساني تعد إحدى المنظمات المدنية العاملة مع المشروع. وأعطت المضواحي نبذه عن مجمل الانشطة المنفذة من قبل مشروع استجابة في اليمن.

 

وأشار مدير مكتب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في عدن السيد سيلفان ميرلين في كلمته إلى أن الأمم المتحدة تدعم العدالة الانتقالية وآلياتها في اليمن ، مضيفا أن هناك لجان المبعدين والأراضي وهي على أطلع مباشر أيضا على كل ما يدور حاليا في اليمن بالمرحلة الانتقالية . وتحدث السيد سيلفان عن أهمية مواصلة التوعية في جانب العدالة الانتقالية وآلياتها وتحديدا عبر وسائل الإعلام الذين يعدون شركاء في تنفيذ هذه الآليات.

 

وكيل محافظة عدن الاخ سلطان الشعيبي أكد أهمية مواصلة عقد مثل هذه الورشات التعريفية حول العدالة الانتقالية ، مؤكدا أن السلطة المحلية تقف جنبا إلى جنب مع المنظمات المجتمع المدني في تحقيق التوعية المجتمعية في جانب آليات العدالة الانتقالية. شاكرا مؤسسة وجود للأمن الإنساني على مواصلة تنفيذ مشروع العدالة الانتقالية عبر مرحلته الثانية.

 

وقدمت مدير مشروع العدالة الانتقالية في عدن الاستاذة هالة عارف نبذه مختصره عن أنشطة المشروع في مرحلته الأولى وما سيتم تنفيذه في المرحلة الثانية ابتداء من ورشة العمل ووصولا إلى تشكيل لجنة تقصي الحقائق ومحكمة شعبية صورية وإنتاج عدد من المواد التلفزيونية والإذاعية في جانب آليات العدالة الانتقالية.

 

وعقب الجلسة الافتتاحية قام المدرب الاستاذ صالح ذيبان بعرض ورقة عمل خاصة بدور الإعلام في تحقيق العدالة الانتقالية وآلياتها ، مستعرضا آليات لجان الحقيقة وجبر الضرر والإصلاح المؤسسي كما تطرق إلى المخفيين قسرا .

 

وقسم المشاركون في الورشة إلى ثلاث مجموعات عمل عكست كل مجموعة آلية من آليات العدالة الانتقالية وكيف يلعب الإعلام في تحقيقاتها بالصورة المنشودة.