آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-10:11م

عالم المرأة والأسرة


دراسة بريطانية: رسومات الأطفال مؤشر على معدل ذكائهم .

الجمعة - 22 أغسطس 2014 - 03:11 ص بتوقيت عدن

دراسة بريطانية: رسومات الأطفال مؤشر على معدل ذكائهم .
رسومات

رويترز

هناك أهمية خاصة لرسم الطفل حيث ينمى خياله، ويعبر عن واقعه، ويستخدمه البعض فى تحليل مشاكله ونفسيته، لكن دراسة بريطانية جديدة كشفت أن رسومات الأطفال يمكن أن تشير إلى معدل ذكائهم.

ووفقًا لموقع ميديكال نيوز توداى، فإن دراسة تمت بقيادة بروفيسورة روزاليند جوردان من معهد الطب النفسى التابع لكينجز كوليدج البريطانية، أن الأطفال الذين سجلوا أعلى الدرجات فى اختبار الرسم، حصلوا أيضًا على أعلى الدرجات فى اختبارات معدل الذكاء
.
 

شملت الدراسة ما يقرب من 7,752 من التوائم المتماثلة وغير المتماثلة من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و14 سنة، وتم تسجيل درجات الرسم على مقياس بين 0-12.

وجدت الدراسة أن الأطفال الذين حصلوا على أعلى معدل فى الرسم، حصلوا أيضًا على أعلى معدل فى اختبارات الذكاء، كما وجدت الدراسة أن هناك قاسما مشتركا بنسبة 50% على الأقل فى رسومات التوائم المتماثلة.

تقول روزاليند بأن النتائج لا تعنى أن هناك جينات مخصوصة للرسم، ولكنها تعنى أن الجينات والبيئة المشتركة وطريقة التربية تتدخل فى تحديد القدرة على الرسم، كما أنها تتحدد بالعديد من المهارات الأخرى كالمراقبة ورصد الأشياء، والإمساك بالقلم والقدرة على التخيل.