آخر تحديث :السبت-08 يونيو 2024-01:36م

أخبار المحافظات


بدء نشاط تدريبي حول الترصد الوبائي التكاملي للأمراض بشبوة

الإثنين - 04 أغسطس 2014 - 05:06 م بتوقيت عدن

بدء نشاط تدريبي حول الترصد الوبائي التكاملي للأمراض بشبوة
أكدا على ضرورة إيلاء أنشطة الترصد الوبائي في المحافظة أهمية كبيرة من قبل العاملين الصحيين في مرافق الخدمات الصحية الحكومية والخاصة

شبوة((عدن الغد)) سبأ

بدأت اليوم في كل من عتق وبيحان وميفعة بمحافظة شبوة دورات تدريبية حول الترصد الوبائي التكاملي للأمراض ينظمها البرنامج الوطني للترصد الوبائي بالتنسيق مع مكتب الصحة والسكان في المحافظة بمشاركة 75 متدربا من العمال الصحيين في مرافق الخدمة الصحية الحكومية والخاصة العاملة بالمحافظة .

وتهدف هذه الدورات التي تستمر لأربعة أيام إلى إكساب المتدربين المعارف والخبرات العملية اللازمة الخاصة بالترصد الوبائي وأنواعه، والتقصي الوقائي للأمراض السارية والتعريف القياسي للأمراض والتقصي الوبائي لحالات الشلل الرخوي الحاد والحصبة وطرق وآليات التبليغ عنها وغيرها من أنشطة الترصد الوبائي للأمراض.

وفي حفل افتتاح الدورة المقامة في عتق أشار مدير عام مكتب الصحة والسكان بالمحافظة ناصر علي المرزقي ومنسق الترصد الوبائي في المحافظة خالد البرك إلى أهمية وحيوية هذا النشاط التدريبي في تعزيز وتطوير أنشطة وبرامج الترصد الوبائي للأمراض في المحافظة والاكتشاف المبكر لها.

وحثا المشاركين فيها على ضرورة الاستفادة المثلى من المعارف والخبرات التي ستقدم خلال هذا النشاط التدريبي وبما يمكن من تحسين قدرات العاملين الصحيين في عملية التواصل والتبليغ عن حالات الترصد أولا بأول وبما يمكن الجهات المختصة من سرعة اتخاذ التدابير والإجراءات العملية لمكافحة أي وباء مرضي قد يظهر في أي منطقة والحد من تفشيه في نفس المنطقة أو انتشاره إلى مناطق أخرى.

وأكدا على ضرورة إيلاء أنشطة الترصد الوبائي في المحافظة أهمية كبيرة من قبل العاملين الصحيين في مرافق الخدمات الصحية الحكومية والخاصة باعتبار ذلك يساهم في الحد من تفشي وانتشار الأمراض الوبائية وحماية الناس من مخاطرها ونتائجها المدمرة على حياتهم ومستقبلهم.