آخر تحديث :الثلاثاء-16 أبريل 2024-06:31م

مجتمع مدني


أمسية ثقافية حول الزواج المبكر في خيمة دعم المرحلة الانتقالية بالسبعين بصنعاء

الخميس - 31 يوليه 2014 - 11:51 م بتوقيت عدن

أمسية ثقافية حول الزواج المبكر في خيمة دعم المرحلة الانتقالية بالسبعين بصنعاء
أمسية ثقافية حول الزواج المبكر في خيمة دعم المرحلة الانتقالية بالسبعين بصنعاء

صنعاء ((عدن الغد)) خاص:

نظمت مؤسسة التنمية الشبابية، مساء يوم الخميس الموافق 31يوليو 2014، بخيمة دعم المرحلة الانتقالية، بحديقة السبعين، فعالية ثقافية وفنية ومسابقاتية، وذلك في اطار الفعاليات الثقافية والفنية العيدية التي تقيمها المؤسسة خلال أيام عيد الفطر المبارك .

 

وخلال الأمسية الثقافية والفنية ، التي تركزت حول مخاطر الزواج المبكر ، حيث تم عرض فلاشات وتسجيلات توضيحية عن الدستور وعن الآثار السلبية الاجتماعية والصحية للزواج المبكر.

 

وقام عضو فريق التوعية للمؤسسة عبد الخالق النوبي بتقديم كلمة عن اسباب الزواج المبكر وعن مخاطره وأبرزها وفاة 6 فتيات يوميا وفقا لبيانات للأمم المتحدة والحكومة اليمنية منذ عام 2006 وأن 14% منهن يتزوجن قبل سن الخامسة عشرة ، وحيث أن مؤتمر الحوار الوطني وضع بعض المحددات منها تحديد السن الشرعي للزواج بحيث لا يقل عن 18 عاما فكان لابد من حلقات توعية كهذه.

 

كما تضمنت الأمسية، العديد من الفعاليات حيث قام فريق " نحن نريد.. " بتقديم مسرحية تعبر عن الواقع المأساوي للفتاة التي تقدم على الزواج بهذا السن ومثلت الدور الطفلة الموهوبة نجاة بنت المعلا ، مسرحية رائعة ناقشت القضية بطريقة تراجيدية، كما تخلل فقرات الأمسية لوحات إنشادية قدمها عدد من المنشدين والاطفال الموهوبين الذين شاركوا في الامسية الثقافية.

 

وشهدت الأمسية الثقافية، حضور عدد كبير من الامهات والفتيات والاطفال، الذين حضروا وعجت بهم خيمة دعم المرحلة الانتقالية بحديقة السبعين، حيث أبدا الحاضرين تفاعلهم مع فقرات الأمسية، وتم اختيار افضل صوت في حديقة السبعين ضمن مسابقة طفولية لأفضل صوت ، وتم توزيع الجوائز على عدد من المشاركين الذين توفقوا في تقديم الإجابات الصحيحة لأسئلة المسابقة، والتي تركزت حول مخرجات الحوار الوطني المتعلقة بقضية الزواج المبكر.

 

وتجدر الإشارة إلى أن مؤسسة التنمية الشبابية، التي تشرف على خيم دعم المرحلة الانتقالية بأمانة العاصمة صنعاء، هي مؤسسة مدنية غير حكومية، غير ربحية، تعمل على عدد من البرامج أهمها بناء قدرات الشباب و تعزيز المشاركة المجتمعية في بناء الديمقراطية والتوعية بحرية الرأي والتعبير.

 

*من إبراهيم الغزالي