آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-01:41ص

عالم المرأة والأسرة


تناول الحوامل للكالسيوم والأسبرين فى الشهور الأولى يقى من تسمم الحمل

الخميس - 31 يوليه 2014 - 02:32 ص بتوقيت عدن

تناول الحوامل للكالسيوم والأسبرين فى الشهور الأولى يقى من تسمم الحمل
صورة ارشيفية

((عدن الغد)) اليوم السابع

يمتلك الأسبرين العديد من الفوائد والاستخدامات، ويسبب فى الوقت نفسه الكثير من المضاعفات بحسب بعض الدراسات، إلا أنه ثبت أن تناول الأسبرين والكالسيوم فى بداية حدوث الحمل يقيان من الإصابة بتسمم الحمل.

وأشار الدكتور علاء الغنام أستاذ أمراض النساء والتوليد بكلية الطب جامعة عين شمس، إلى أن تناول المرأة لأسبرين الأطفال فى البدايات الأولى للحمل يمنع حدوث ارتفاع فى ضغط الدم "تسمم الحمل" أثناء تلك الفترة الحرجة، لأنه يحدث نوع من أنواع السيولة، ويكون ذلك مفيد للدورة الدموية فى المشيمة وكفاءة المشيمة فى تعزيز تنفس وتغذية الجنين.

وأضاف د.علاء أنه يجب على الحامل البدء فى استخدام الأسبرين فى المراحل المبكرة من الحمل بقدر الإمكان، لافتاً أن السيدات قد تستخدم أسبرين الأطفال قبل حدوث الحمل فى حالات خاصة مثل طفل الأنابيب والتلقيح المجهرى، ولكن لا يجب الإفراط فى تناول جرعات عالية من الأسبرين، وتكون الجرعة ابتداءً من 75ملى جرام حتى 81 ملى جرام لأن هذه الجرعة تكون آمنة.

وأكد أستاذ أمراض النساء والتوليد أن أسبرين الأطفال يتميز بآمانه، وتتفوق فوائده كثيراً على مضاعفاته أثناء فترة الحمل، حيث تتمثل أثاره الجانبية خلال الحمل فى زيادة الإحساس بالحموضة فقط.