آخر تحديث :الخميس-18 أبريل 2024-12:25م

أدب وثقافة


رائعة الأديب حبيب سروري ( ابنة سوسلوف) وكتابه ( لا إمام سوى العقل) في مكتبة الغفاري بصنعاء

السبت - 26 يوليه 2014 - 08:47 ص بتوقيت عدن

رائعة الأديب حبيب سروري ( ابنة سوسلوف) وكتابه ( لا إمام سوى العقل) في مكتبة الغفاري بصنعاء
تشكل رواية ( ابنة سوسلوف) اضافة ونقلة نوعية للإبداع الأدبي الزاخر لسروري حيث تكشف في سياق أحداثها الدرامية ارتباط الدين والسلطة والجنس, ثقافة الاستشهاد والجهاد , واقع الثورة اليمنية المسروقة وأحلام الشعوب التي بخرتها الصراعات السياسية .

عدن((عدن الغد))خاص:

 

صدر مؤخرا عن دار الساقي ببيروت  الرواية السابعة للبروفسور والأديب اليمني الكبير حبيب عبدالرب سروري تحت عنوان ( ابنة سوسلوف) .

 

وكتاب ( لا إمام سوى العقل) صدرا عن دار رياض الريس للكتب والنشر, بيروت, في سبعة فصول هي:  (الإنسان, الدين, التعليم, اللغة العربية وإنترنت, قراءات تراثية, الربيع العربي, العلمانية).  وكلاهما متوفران حاليا في مكتبة أبي ذر الغفاري بالعاصمة صنعاء.

 

وتشكل رواية ( ابنة سوسلوف) اضافة ونقلة نوعية للإبداع الأدبي الزاخر لسروري حيث تكشف في سياق أحداثها الدرامية ارتباط الدين والسلطة والجنس, ثقافة الاستشهاد والجهاد , واقع الثورة اليمنية  المسروقة وأحلام الشعوب التي بخرتها الصراعات السياسية .

 

وصدرت لحبيب سروري 6 روايات من قبل وهي : الملكة المغدورة بالفرنسية وترجمها للعربية علي محمد زيد , دملان ( ثلاثة اجزاء) , طائر الخراب , عرق الألهة, تقرير الهدهد وأروى . وله أيضا ديوان شعري بعنوان ( شيء ما يشبه الحب) وكتاب فكري بعنوان ( عن اليمن ماظهر منها وما بطن) ومجموعة قصصية( همسات حرى من مملكة الموتى) .

 

وحبيب سروري من مواليد عدَن، ١٥ أغسطس ١٩٥٦. بروفيسور جامعي في علوم الكمبيوتر بقسم هندسة الرياضيات التطبيقية (كلية العلوم التطبيقية، روان، فرنسا) وله الكثير من البحوث العلمية و  منذ ١٩٩٢ العام .يشرف على مشاريع فرق أبحاث جامعية مشتركة، وعلى كثيرٍ من أبحاث الدكتوراه. .