آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-06:46ص

حوارات


حوار - المخرج التلفزيوني عبد الله نعمان مخرج قناة عدن لعدن الغد : شخصيات جاهلة هي من تقف خلف تراجع أداء الاخراج بالتلفزيون

الثلاثاء - 15 يوليه 2014 - 05:44 م بتوقيت عدن

حوار - المخرج التلفزيوني عبد الله نعمان مخرج قناة عدن لعدن الغد : شخصيات جاهلة هي من تقف خلف تراجع أداء الاخراج بالتلفزيون
المخرج نعمان مع الزميل رعد حيدر

عدن ((عدن الغد)) خاص :

لطالما ما يقدر مخرجات كل بلد بما يحمل هذه البلد من ثروة بشريه تجعل هذ البلد في مصاف الدول المتقدمة إذ البلد يعد البساط الذي يقعد عليه المبدع.

 ونحن في اليمن الجنوبي لطالما ما امتازت أرضنا بزرع الكوادر المؤهلة التي طالتهم أيادي الجهل الغاشمة لطمرهم برياح التهميش ومن هذه الكوادر التي قدمت الكثير إلا ان اعداء النجاح وقفوا امام سيل إبداعاتهم  المخرج /عبد الله نعمان حيث كانت لي الميزة بأني أول صحفي  في مجال الصحافة الورقية يسمح له الاستاذ /عبد الله نعمان بإقامة لقاء معه.

 إذ دائماً ما  يعتذر ويفضل الوقوف خلف الكاميرة وان تتحدث الاعمال عنه لا ان يتحدث هو عن نفسه.

 وبعد محاولات عده اعتمدت خلالها على الأستاذ المخرج / صلاح الوهاشي وافق المخرج/ عبد الله نعمان للقاء به في استراحة فندق مير كيور ليكون هذا الألق الزاخر :

أتمنى ان تحدثنا عن بدأيه دراستك للإخراج؟

 انا خريج معهد الفنون وتحصلت على المرتبة الأولى وكانت جائزتي ان ارسلتني الدولة إلى الخارج( الاتحاد السوفيتي ، مدينة قشقند ، جمهورية تركستان).

درست هناك الاخراج  التليفزيوني والسينمائي وطبقت ايضاً عمل الماجستير في تلفزيون قشقند مسلسل سباعي من سبع حلقات بتلفزيون قشقند.

اعتبرت في حينها اول اجنبي في الولاية يطبق في تلفزيون الولاية بالرغم ان هذه التجربة كانت لي فقط ولطالب افغاني غير ان تجربته فشلت .

وعملت نسخه منه وعرضته لي قناه عدن في تلك فترة سابقه وخاصة حينما كانوا يصنعوا معي لقاءات كانت تعرض أجزاء من هذه الاعمال .

ومن ثم عدنا للديار وعملنا بجهد كبير وتوظفت في قناة عدن.

ومن ثما عملنا مع الفرقة الكوميدية لمصافي عدن وكنت  بشهادة فرقه المصافي الكوميدية أول مخرج أخرج فرقه المصافي من التمثيل من الاشرطة الابيض والاسود إلى الملون بعد حوالي خمسه عشر سنه وعملت معهم عدة لقاءات دراميا .

افدت واستفدت من فرقه مصافي عدن الكثير وحاولت قدر المستطاع إخراجهم من باحة الركود إلى انتعاش النشاط  والاعمال الجديدة.


اضافت لي قناه عدن بعض الخبرات من الناحية الادارية لكن الناحية الاخراجية كنت معتز بما تحصلت عليها خلال دراستي مع العلم انهم واخذوا مني كثيرا من الفوائد وخاصة في جانب المونتاج والإخراج .

اهم اعمالك ؟

أعمالي كثيرة رغم الظروف الصعبة، وشحه الإمكانيات ،وعدم وجود المنتجين والمشجعين وشركات الإنتاج، ومع ذلك  قمت بعمل فيديو كليب على نفقتي الخاصة واول اغنيه اشتغلتها كانت للفنان/ صالح الصلاح واشتغلتها على نفقتي الخاصة.

  وبعد ذلك اشترى التلفزيون مني الكليب ومنحي كل نفقاتي التي صرفت على العمل والكليب.

وعملت ايضا اغنيه للفنان العراقي/ جعفر حسن اغنيه رياضية اسمها ألعب  يالاعب الكره وحتى انها  عرضت في خليجي عشرين  ولكن للظروف والامكانيات التلفزيون ما تم التعاون معنا بالشكل الافضل.

هل بالإمكان ان تحدثنا عن بعض معاناتك ؟
 وهناك قصور من اجل تبدع في المجال الدرامي والذي يقف خلف هذه الانتكاسات هو وجود شخصيات قائمة على امثال هذه المؤسسات تعيق الحركة وتتسم بالجهل .

فالجهل الذي يعانوه في إداراتهم اعقنا كثيراً، بالإضافة إلى مكونات العمل فبعض فريق العمل كأصحاب الصوت والإضاءة و المونتاج و فريق العمل اذا لم يكن عنده شهاده مؤهل وخريج ودارس لا يكفي انه هاوي وإنما دارس فإنك تعاني انت كمخرج منه في العمل والاعاقات كبيرة وكثيرة

تشهد مدينة عدن مخرجين جدد كيف تصفهم وكيف تصف اعمالهم ؟
ان تشهد مدينه عدن مخرجين شباب وكذا فنيين دراميين هذه بادرة جميلة
لكن ما اود قوله هو ان يدرسوا الاخراج الذي في السوق لان اغلبهم عن غير دراسة ولا تعليم وإنما هواية وبعض الحب.

و هذا جميل لكن غر كافي ولا يرتقي بصاحبه إلى مصاف المبدعين  لذا نواجه كثير من المخرجات بكثير من الاخطاء.

 والمواهب الموجودة جيدة لكن بحاجة إلى صقل وتدريب وتعلم بشكل اكبر والعملية الاخراجية ليس تدريس الف وباء ولكن انت تتعلمه بصفه شخصية وتضع مع نفسك جواهر ابداعيه.

أمنيه تحبذ تحققها على أرض الواقع ؟
 اتمنى ان تكون قناة عدن افضل من كذا بكثير طالما وانها اصلا كانت افضل من كذا من قبل.

واتمنى ان تتطور  من حيت المعدات والأدوات والديكورات ومؤثرات وكذا حديثه تتواكب مع العصر الراهن ويكون فيها الاخراج الكمبيوتر .

اتمنى ان من قناة عدن ان تساهم في الاخراج للأفلام الكارتون بالرغم من أن أفلام الكارتون من المفترض أن تكون عدن السباق للإخراج لن قناة عدن قناة قديمة ومن المفروض ان تكون افضل لأنها قبل القنوات الخليجية .

وكذلك بالنسبة للدراما أتمنى أن يستمر الدراما وان تكون اقل شي فصليه لأن هذا يعين على  تتطور مواهبنا والعمل الدرامي يكون فصلي لا موسمي  لتمكن من الابداع بشكل اكثر من حيث الدراما فالدراما تحتاج إلى ممارسة اكثر لكي نبدع اكثر .

عمل ابداعي اعجبك ؟
في أعمال قديمة كثيرة.

 الجديدة كلها جميلة وأهمها عائلة كوم ، بشره سارة ، سيدتي الجميلة،  معك نازل ، مع العلم أن اغلب هذه المسرحيات نقلتها من المسرح للتلفزيون.

كلمة توجهها من هذا المنبر ؟
أحب أن أطلق أمنيات من هذه الدوحة الغناء وهي عبارة عن أماني أتمنى أن يكتبها القدر حقائق وهي أن تدخل رياح التجديد قناة عدن على كافه الأصعدة .


حاوره /رعد الريمي