آخر تحديث :الأربعاء-15 مايو 2024-10:04ص

عالم المرأة والأسرة


قلة ساعات النوم يزيد من احتمالية زيادة الوزن

الأحد - 29 يونيو 2014 - 09:07 ص بتوقيت عدن

قلة ساعات النوم يزيد من احتمالية زيادة الوزن
صورة ارشيفية

متابعات(عدن الغد)

الأرق من المشكلات التى تواجه الكثيرين، التى تؤدى إلى وجود آثار سلبية على الجسم، وخاصة الوزن والرشاقة، حيث تقول الدكتورة مها الفقى أخصائية الأمراض النفسية والعصبية، إن السهر لفترات طويلة يؤدى إلى وجود اضطرابات داخل الجسم فهرمونات الجوع، حيث يزداد هرمون الجوع "الجرين"، المسئول عن فتح الشهية فيبدأ المريض فى تناول الطعام بشراهة، ويقل إفراز الهرمون المسئول عن الشبع، فيزداد وزن المريض نتيجة تناول كميات كبيرة من السعرات الحرارية.

وأوضحت الأخصائية الأمراض النفسية إن الاستيقاظ لوقت متأخر يتيح فرصة لتناول كميات كبيرة من الطعام، وخاصة من الوجبات السريعة، أو الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، مع التقليل من تناول الخضراوات والفاكهة.

بالإضافة إلى إن السهر لفترات طويلة، سواء بسبب كان اختيارى أو بسبب الأرق فأنه يدمر حلم الرشاقة تماما، حيث إن خلال الليل يزيد إفراز هرمون بالجسم يساعد على تراكم الدهون، وتقلل من حرق السعرات الحرارية، وبالتالى يزداد معدل الوزن بصورة كبيرة خلال فترات قصيرة.

وقالت إن إحدى الدراسات الحديثة أكدت إن الإنسان يزداد وزنه كيلو جرام أسبوعيا إذا أدمن السهر، لذلك يزداد معدل السمنة لدى المراهقين والشباب وعن وجوده لدى كبار السن، بالإضافة إلى إن السهر لفترات طويلة يؤدى إلى قلة الحركة بالنهار، لأن قلة النوم، تؤدى إلى اضطرابات فى درجة حرارة الجسم، مما يسبب قلة الحركة واستهلاك الطاقة، ومن ثم يزداد معدل تراكم الشحوم والدهون بالجسم خلال فترات قليلة.

وتابعت مها إن السهر لفترات طويلة يؤثر على البنكرياس بصورة سلبية، حيث إن السهر لفترات طويلة، يسبب زيادة نسبة السكر بالدم، مما يزيد من فرصة تراكم الدهون والشحوم بالجسم ومن ثم زيادة الوزن.

وينصح بعدم تناول الطعام من بعد الساعة 8 ليلا، لأن عملية حرق السعرات الحرارية تقل ليلا، بالإضافة إلى إن السهر لفترات طويلة يساعد على الإصابة بالاكتئاب والقلق النفسى، وذلك بسبب إن الجسم لا يحصل على الراحة الجسمانية المنشودة.