آخر تحديث :الجمعة-24 مايو 2024-12:06م

أخبار عدن


اول رسالة علمية بقسم اللغة العربية وآدابها في كلية الآداب بجامعة عدن للباحثة ماجدة ناصر البان

الأحد - 08 يونيو 2014 - 04:44 م بتوقيت عدن

اول رسالة علمية بقسم اللغة العربية وآدابها في كلية الآداب بجامعة عدن للباحثة ماجدة ناصر البان
الباحثة / ماجدة ناصر البان

عدن ((عدن الغد)) خاص:

نالت الباحثة / ماجدة ناصر البان درجة الماجستير بامتياز من قسم اللغة العربية وآدابها  بكلية الآداب بجامعة عدن عن رسالتها الموسومة بـ (الرثاء في شعر حسان بن ثابت الانصاري ، دراسة موضوعية وفنية ، التي أول رسالة علمية تناقش بقسم اللغة العربية بكلية الآداب ، وذلك بحضور الدكتور/ الدكتور/عبدالحكيم باقيس نائب عميد كلية الآداب للشئون الأكاديمية، وحشدُ من رؤساء الأقسام العلمية والأساتذة وأقارب الباحثة وطلاب الدراسات العليا.

 

وتكونت لجنة المناقشة والحُكم من الأستاذ الدكتور/ وحيد محمد عقلان رئيساً ومناقشاً خارجياً من جامعة صنعاء , والأستاذ الدكتور/ فضل ناصر حيدر مكوع عضواً ومشرفاً علمياً , والأستاذ المساعد الدكتور/ يحي شائف الشعبي عضوا مناقشاً داخلياً.

 

واشتملت هذه الدراسة على أربعة فصول حيث تناول الفصل الاول ترجمة ومنزلته الشعرية حسان بن ثابت في ميزان النقد حيث درست حياة الشاعر في الجاهلية والإسلام ومنزلته في ميزان النقد ورأي النبي صلاة تعلية وسلام في شعر حسان ورأي النقاد القدماء .

 

بينما احتوى الفصل الثاني البناء الموضوعي والتناص في مراثي حسان بن ثابت وتناول الفصل الثالث الصور والأساليب في مراثي حسان بن ثابت وتناول الفصل الرابع اللغة والموسيقي في مراثي حسان بن ثابت وخرجت الباحثة بجملة من النتائج في كشف شعر الرثاء عند حسان بن ثابت الإسلامي عن مدى التحول والتغير الذي طرأ على حسان وشعره في الاسلام .

 

 فضلاً عن ظهور الأمل في شعر رثاء حسان الإسلامي بلقاء من يحب في العالم الاخر وهذا الأمل لأنجده في رثائه الجاهلي وظهور قاموس  جديد في شعر رثاء حسان الإسلامي مرتبط محل الارتباط بتعاليم الدين الإسلامي وأخلاقه السمحة .

 

*من نوال الحيدري