آخر تحديث :الأحد-19 مايو 2024-12:05ص

من هنا وهناك


جزيرة روبنسن كروزو ملاذ لسياحة الرفاهية في المحيط الهادئ

الأحد - 18 مايو 2014 - 12:27 م بتوقيت عدن

جزيرة روبنسن كروزو ملاذ لسياحة الرفاهية في المحيط الهادئ
مشهد للجزيرة من أعلى

((عدن الغد)) ايلاف

روبنسن كروزو اسم عرفناها في القصص ويعتقد الكثيرون انه كان اسطورة لكن في الحقيقة فان اسمه كان الكسندر سلكيرك واصله من سكوتلندا سافر أوائل القرن الـ 18 كبحار الى بحر الجنوب ونتيجة خلاف له مع قبطان السفينة التي كان يعملها فوقها تُرك وحيدا فوق جزيرة ماس آ تيرا. عاش روبنسون كروزو فوق هذا جزيرة ماس آ تيرا 28 عاما الى ان عثرت عليه إحدى السفن التجارية، وهي تحمل اليوم اسمه تخليدا لذكراه.

لكن عام 1877 اسندت حكومة تشيلي إدارتها الى السويسري الفرد فون رود وكان عدد سكانها يومها 60 شخصا مع مواشيهم وأكواخهم وعندما توفي كان له ستة أولاد لم يعودوا الى الوطن، لذا فان سكان الجزيرة خليط حتى ان احدى حفيداته اسمها فلورا شقراء تدير مطعما يحمل اسم جدها البارون دي رود، مع ذلك ظلت الجزيرة محافظة على اسمها" جزيرة روبنسن كروزو" فيما أصبح عدد سكانها 600 يعيش معظمهم في منطقة سان خوان باوتستا من صيد الكركند والسياحة التي بدأت تزداد مع انتشار الاخبار عن هذه الجزيرة.

وتعتبر جزيرة روبنسن كروزو اليوم ملاذا لمن يريد الراحة ويملك الملايين، فهي بعيدة في عمق المحيط تستقبل زوارها القلائل في فنادق صغيرة فخمة والاقامة في هذه الجنة الصغيرة ليست رخيصة، فقضاء ليلة في فندق يكلف بضعة آلاف من الدولارات، ما يجعلها تستقبل العشرات فقط وليس المئات كي تظل محافظة على وعودها بتوفير كل وسائل الراحة للسائح، وفي بعض الأحيان يحجز الفندق بالكامل أغنياء او نجوم سينما ليستمتعون وحدهم بالاجازة.

مطاعم وأشهى المأكولات

وفوق الجزيرة قليل من المطاعم تنتشر على طول الشاطئ الجميل تقدم اشهى المأكولات البحرية خاصة الكركند الشهي الذي يطهى بطريقة خاصة، وبعد العشاء يمكن للسائح الجلوس الى مقاعد مريحة تحت ضوء القمر او التجول في المساحات الخضراء الشاسعة التي تضم أنواعا من النباتات النادرة إضافة الى الطيور والحيوانات الأليفة التي تجعل منها جنة على الأرض.
ويستقبل مطار جزيرة روبنسون كروزو الذي يبعد 640 كلم عن شواطئ تشيلي في المحيط الهادي طائرة صغيرة كل أسبوع لصغر مطارها او طائرات خاصة صغيرة، وتدوم الرحلة حوالي ثلاث ساعات وتكلف قرابة 1300 دولار، لكن في موسم السياحة تكثر رحلات الطائرات الخاصة. وارتفاع اسعار الاقامة في الفندق وتتجاوز ال500 دولار في الليلة ما يجعل الجزيرة مكانا لسياحة الأغنياء ورجال الأعمال الهاربين من ضوضاء المدينة وضغط العمل.

شاطئ ورمال وغطس

وتوفر الجزيرة للسائح الكثير من المغريات، بدءً من الشاطئ الرائع والرمال البيضاء في ظل الاشجار الوارفة إضافة الى الغطس في أعماق المحيط حيث المياه الصافية والمناظر الجميلة والحقول المرجانية، لكن بالامكان ايضا التنزه والمشي الطويل لساعات في عمق الغابات الظليلة التي تضج بأصوات الطيور والعصافير. وهناك مناطق مازالت على حالها تقريبا كما كتب عنها مؤلف كتاب روبنسن كروزالكاتب الانجليزي دانيل دي فاو. كما تكثر في الجزيرة الطرق المتعرجة والصعبة التي تصل الى الشاطئ والمرتفعات والمغاور التي كان يختبأ فيها كروزو خوفا من القراصنة، ما يعني ان السائح يعيش في مخيلته ما عايشه كروزو، على الاقل من دون قراصنة وخطرهم. ولا ينقص الجزيرة شيء من الطبيعة الجميلة، فبسبب ارتفاعها تتوفر فيها وديان وخلجان اضافة الى الصخور والاطلالة الرائعة على المحيط ، وتكثر فيها التكوينات الصخرية الغريبة التي تحاكي النباتات المورقة.

ويقصد الجزيرة هواة الغطس او من يسعى للثروة بالبحث عن حطام سفن غرقت ابان الحرب العالمية الاولى امام ساحلها بعضها سفن المانية اغرقها الاسطول البريطاني يومها، وهناك ايضا من يبحث فوق اليابسة او في المغاور على اي شيء يكون قد تركه روبنسون كروزو بعد اقامته الطويلة. وافضل الاوقات لزيارة جزيرة روبنسون كروزو ما بين شهري نوفمبر ومارس، حيث تكون معدلات الحرارة معتدلة ومياه البحر دافئة، بينما تكون حالة الطقس متقبلة من نيسام (أبريل) وحتى تشرين الأول (أكتوبر).