آخر تحديث :الجمعة-03 مايو 2024-01:33م

مجتمع مدني


امتياز للباحثة رشا أحمد محمد هاشم من قسم الصحافة والإعلام بكلية الآداب (نسخة اضافية)

السبت - 03 مايو 2014 - 07:16 م بتوقيت عدن

امتياز للباحثة رشا أحمد محمد هاشم من قسم الصحافة والإعلام بكلية الآداب (نسخة اضافية)
صورة من حفل مناقشة التخرج

عدن/ نوال الحيدري

نالت الباحثة رشا أحمد محمد هاشم اليوم( السبت 3 مايو 2014 ) من قسم الصحافة والإعلام بكلية الآداب بجامعه عدن درجة الماجستير بتقدير "امتياز" برسالة العلمية الموسومة " قضايا المرأة في القنوات الفضائية اليمنية الرسمية ، دراسة تحليلية لقناتي "عدن واليمن " الفضائيين والتي أشرف عليها البروفيسور / محمد عبده هادي أستاذ الإعلام والصحافة و نائباً لعميد كلية الآداب لشؤون الدراسات العليا والبحث العلمي بجامعة عدن.

وبينت الباحثة بأهمية موضوع دراسة كونها اول دراسة علمية متخصصة تبحث في واقع وقضايا المرأة اليمنية في الفضائيات اليمنية ، وقد رأت الباحثة بمدى اهمية دراسة قضايا المرأة المثارة في القنوات الفضائية اليمنية الرسمية وتحديداً في القناتين الفضائيتين عدن واليمن وإتباع المنهج العلمي – التحليلي وبالاستناد الى تحليل عينات المبحوثين المشمولين في هذه الدراسة للتعرف على أرائهم ومقترحاتهم حول البرامج التى تعرض على القنوات الفضائية اليمنية الرسمية .
وقد شمل الرسالة ثلاثة فصول الفصل الاول الإطار المنهجي للدراسة وركز الفصل الثاني على الإطار النظري للدراسة والموضوع حول الاتصال والإعلام والتوعية ونظريات الإعلام المرتبطة بالدراسة ، فيما كان الفصل الثالث فقد تناول الدراسة الميدانية فقد قامت الباحثة بتطبيق أداة الدراسة الاستبانه والوسائل الإحصائية المستخدمة فى الدراسة حيث استخدامت البرنامج الإحصائي (spss) حيث طبقت هذه الدراسة على عينة عشوائية قوامها(250) امرأة يمنية وألغيت (42) استمارة منها .
وخلصت الدراسة بتوصيات عديدة منها النظر لموضوع المرأة كجزء لايتجزأ من قضايا المجتمع وتجنب الفصل التعسفي الذي يؤدي الى الوقوع في اطار النظرة الضيقة لوضع المرأة وإغفال دورها الحقيقي في تنمية وتطوير مجتمعها والعمل على دمج المرأة في كافة الانشطة السياسية والاقتصادية .
وتكونت لجنة المناقشة أ.د محمد عبده هادي ،نائباً لعميد كلية الآداب لشؤون الدراسات العليا والبحث العلمي، رئيساً ومناقشاً علمياً ، وأ مشارك .د سليم عمر النجار، عضواً مشرفاً داخلياً وأمشارك .د محمد عبدالجبارسلام ، عضواً وم ناقشاً خارجياً جامعة صنعاء .
حضر المناقشة الدكتور / عبدالله الحو رئيس قسم الصحافة والإعلام والدكتور / محمد علي ناصر استاذ في قسم الصحافة الإعلام بجامعة عدن وأسرة الباحثة وعدد من محبي الباحثة .