آخر تحديث :السبت-25 مايو 2024-03:05ص

العالم من حولنا


عرض الصحف البريطانية.. صنداي تليغراف: لا مجد في الحرب السورية

الأحد - 27 أبريل 2014 - 08:45 ص بتوقيت عدن

عرض الصحف البريطانية.. صنداي تليغراف: لا مجد في الحرب السورية
الانقسامات أضعفت المعارضة السورية المسلحة.

لندن(عدن الغد) bbc العربية

خصصت صحيفة صاندي تليغراف مقالا لالتحاق أعداد من المسلمين البريطانيين بالمعارضة السورية المسلحة.

وأشارت الصحيفة في مقالها إلى محاولة الحكومة البريطانية منع الشباب من السفر إلى سوريا بهدف الانضمام إلى المعارضة المسلحة هناك، من خلال دعوة زوجاتهم وأمهاتهم إلى إقناعهم بالعدول عن فكرة المشاركة في الحرب السورية.

وعبرت الصحيفة عن مخاوفها من أن يكون لمساعي الحكومة مفعول معاكس على الشباب فيحمسهم التدخل في حياتهم الخاصة أكثر لخوض المغامرة.

وتضيف أن الالتحاق بالمعارضة السورية المسلحة ليس مغامرة بل هي حرب ضروس، فيها من الفظاعة والألم ما لا يوصف.

وترفض صنداي تليغراف مقارنة الحرب في سوريا بالحرب الأهلية الإسبانية التي شارك فيها مقاتلون أجانب أيضا.

وتقول إن "الأسد وعصابات الشبيحة الموالين له مسؤولون عن القتيل الجماعي والجرائم البشعة التي ترتكب في سوريا".

وعناصر المعارضة المسلحة لا تقارن بالكتائب الدولية، فأغلب المسلمين البريطانيين الذين يسافرون إلى سوريا من أجل "الجهاد" يقعون في أيدي الجماعات المتطرفة، مثل جماعة الدولة الإسلامية في العراق والشام، التي تقاتل الجيش السوري الحر.

وتدعو الصحيفة إلى الكف عن مقارنة الحرب في سوريا بالحرب الأهلية الإسبانية، فالمقارنة، حسب صاندي تايمز، كانت ممكنة في الفترة الأولى من الانتفاضة عندما كان الجيش السوري الحر وحده في الساحة.

الفلسطينيون يفرون من الوحشية

الفلسطينيون لاجئون باستمرار.

ونشرت صحيفة الأوبزرفر تقريرا عن معاناة اللاجئين الفلسطينيين الفارين من مخيم اليرموك بسوريا إلى لبنان، وشكواهم من "معاملة النظام السوري الوحشية لهم".

تحدثت الأوبزرفر في تقريرها إلى عائلات فلسطينية تركت مخيم اليرموك ولجأت إلى لبنان في ظروف قاسية، هربا من الموت، لتجد ظروفا قاسية أخرى في لبنان.

ونقلت عن الفلسطينية "أم سمير" قولها: "كنت دائما أظن أن رحيلي عن مخيم اليرموك سيكون إلى فلسطين، وليس إلى مكان آخر". ولكنها وجدت نفسها لاجئة في مخيم آخر في لبنان.

وتواصل أم سمير حديثها للصحيفة عن الوضع في سوريا بالقول" لم أكن أتوقع أن يحدث لنا ذلك كله، فالعديد من الذين بقوا في المخيم ماتوا جوعا، لم أكن أتوقع أن يفعل النظام السوري ذلك بشعبنا. سقط القناع الآن".

ويحكي زوجها أبو سمير كيف أنهم هربوا في جماعات صغيرة، واضطروا إلى ترك الأولاد خوفا عليهم من الموت.

وتقول الصحيفة إن الكثيرين من اللاجئين الفارين من مخيم اليرموك يعتقدون أن المخيم سيكون شاهدا على الجرائم التي ارتكبت في الفلسطينيين تماما مثلما تشهد صبرا وشاتيلا على فعلته مليشيا مسيحية كانت متحالفة من إسرائيل.

ويجزم لاجئون وصلوا إلى لبنان أن الفظائع التي حصلت في اليرموك فاقت معاناة الفلسطينيين عام 1982 في لبنان.

بوتين يدخل عالم الرقمية

بوتين يدرك قوة الانترنت.

ونشرت صحيفة صنداي تايمز تقريرا عن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وتعامله من الانترنت وموقع التواصل الاجتماعي.

تقول صنداي تايمز إن بوتين كان يتحدث بازدراء عن الانترنت، ويفتخر بأنه لا يطلع على محتويات المواقع الإلكترونية، بل إنه لا يحمل هاتفا نقالا.

ولكنه تفطن فجأة إلى قوة الانترنت، ليصدر جملة من القوانين تحد من نفوذها. يمنح واحد منها المدعي العام حق حجب أي موقع، ينشر مادة متطرفة ، مثل الدعوة إلى المظاهرات.

أما القانون الثاني فيصنف المدونات والمواقع الشخصية التي يتواصل معها أكثر من 3 آلاف شخص ضمن فئة المنشورات، يتعرض أصحابها للمتابعة القضائية، وعليهم بالتالي التحقق من صحة المعلومات التي ينشرونها وطبيعتها.

وتضيف الصحيفة أن مواقع التواصل الاجتماعي في روسيا معرضة للحجب إذا رفضت كشف هوية مستخدميها للسلطات.

وترى الصحيفة أن هذه الإجراءات التي تقوم بها الحكومة الروسية أملتها توقعات بتراجع الاقتصاد الروسي، بعد إقرار عقوبات أوروبية وأمريكية عليها.

وتقول إن شعبية بوتين التي زادت بعد ضمنه شبه جزيرة القرم قد تتهاوى إذا تأثر مستوى معيشة الروس بالعقوبات المتوقعة.