آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-01:37م

رياضة


صخرة منتخب الجنوب جميل شرف: بدأنا في الميناء مع القامات والاسماء الكبيرة .. وفي هذا كنا محظوظين.

الخميس - 24 أبريل 2014 - 12:45 م بتوقيت عدن

صخرة منتخب الجنوب جميل شرف:  بدأنا في الميناء مع القامات والاسماء الكبيرة .. وفي هذا كنا محظوظين.
جميل شرف الاول من اليسار وقوفا

حاوره / احمد بوصالح

هو واحد من متميزي كرة القدم في سنوات ماضية ، وحقبات تسمى بالزمن الجميل .. لاعب بمواصفات الكبارقوي البنية صاحب ليقاة بدينة عالية ، يحرث الملعب يقدم المستويات بخصوصية .. هو جميل شرف لاعب الميناء والمنتخب الوطني الجنوبي ، النجم الذي قد مستويات مازالت في الذاكرة بكل الالوان التي ارتداها .. فقد حفر اسما بحروف من ذهب في فترة لم يكن فيها لنصب المواهب قبول في ملاعب تزخر النجومية الكاملة في كل اندية عدن.

عدن الغد سعت اجرت معه  حوار عبر الانترنت ، من حيث يتواجد في المانيا .. التي يعيش فيها من سنوات .. استعدنا فيه سنوات العمر مع كرة القدم .. تفصله لكم السطور القادمة.

*من هو الكابتن جميل شرف؟

-جميل شرف .. هو ابن الحارة و هو ذلك الإنسان المتواضع والذي يحس بهموم الآخرين قبل همومه ابن الشيخ عثمان والمنصورة . من أسرة متوسطة الدخل . حاصل على دبلوم هندسة من جمهورية ألمانيا الديمقراطية .لاعب نادي الميناء الرياضي والفريق الوطني لكرة القدم سابقا .

* حدث قراء صحيفة عدن الغد عن بداياتك الرياضية ودخول معترك كرة القدم .

-بداياتي الرياضية كانت في شوارع الشيخ عثمان قسم سي مع الكابتن عثمان خلب كمثل أعلى وغيرهم من عمالقة كرة الجنوب حينها . و في المدرسة حيث كنت قائد خط دفاع منتخب مدرسة ردفان ( الشرقية ) في المرحلة الابتدائية سنة سادسة ابتدائي حين حققنا يومها بطولة دوري المدارس في محافظة عدن وكانت آخر مباراة  أمام إحدى مدارس كريتر على ملعب مدرسة الجلاء في خور مكسر وقد فزنا بالكأس بنتيجة 2\0 والغريب إن من شارك في هده البطولة أصبحوا بعدها لاعبين في فريقنا الوطني للشباب والأول ومن ضمنهم عدنان سبوع طارق قاسم وحسين صالح وعلي موسى وخالد عاتق والأحمدي ولاعب نادي الوحدة شهاب عبد الودود . هكذا كانت البداية . وبعدها في صفوف ناشئين الوحدة ومن ثم في صفوف فريق لواء الشهيد علي سالم ملهم ..حيث تمرنت بعدها مع فريق الجيش بناء على طلب من الشهيد المرحوم صالح احمد عمر .. ولكني لم استمرمعهم وعدت إلى وحدتي العسكرية في وادي ثوف .

 

*أول مشاركة لك مع الفريق الأول متى وإمام من وكم نتيجتها ؟

- أول مشاركة لي مع الفريق الأول لنادي الميناء الرياضي كانت في سيئون ( معسكر تدريبي ) وكانت مباراةتجريبية وكانت أمام نادي أهلي الغيل وقد فزنا يومها ب 5 أهداف مقابل 0 وفي الحقيقة كان من الصعب إن تحتل مركز أساسي في خط دفاع نادي الميناء لوجود كوكبة وأسماء كبيرة في صفوف خط دفاعه .. أمثال الكابتن جمال حبيشي وجمال إدريس وجمال محمد عمر وعلي موسى والأخوين خالد وطارق داعر وشوقي قاسموغيرهم من اللاعبين ..

*رحلتك مع المنتخبات الوطنية .. البداية والحصيلة إي كم أمضيت مع المنتخب والمباريات التي لعبتهاوالانجازات التي حققتها معه ؟؟

-كانت رحلتي الأولى مع المنتخبات الوطنية هي مع الفريق الوطني للشباب في بطولة كاس فلسطين للشباب في المغرب الشقيق . وبعدها مباشرة تم إلحاق الفريق كامل إلى الفريق الأول والإبقاء على بعض اللاعبين العمالقة أمثال الكابتن الخلوق عبد الله باعامر . ومشواري مع كرة القدم لم يكن طويل ولكنة كان قصير ومشرف وحقيقة لأتذكر عدد المباريات أو البطولات التي شاركت بها .. ولكن كل ما استطيع إن اقولة إني لعبت للمنتخبات الوطنية مباريات لا تقل عن سبعين مباراة إذا لم يكن أكثر .. إما من حيث الانجازات فلم تكن هناك انجازات تذكر بحكم حداثة الفريق وعدم اكتسابه للخبرة الكاملة .. والإمكانيات المتواضعة المخصصة حينها لاتحاد كرة القدم ..

*وصلت للمنتخب واحتليت موقع أساسي في تشكيلته في ضل وجود مدافعين عمالقة منهم احمد سعيد احمد وطاهر باسعد وعادل سعيد وحسين صالح والراعي وغيرهم كيف حدث ذلك ؟

-عندما تم اختياري في العام 83م للمشاركة في صفوف فريق الشباب المشارك في بطولة كاس فلسطين في المغرب خصوصا وانه كان لي أول مشاركة في الدوري . لم يكن احد يتوقع بأنني سوف اصمد في المعسكر التدريبي وسوف يتم اختياري للتشكيلة النهائية بعد الفرز .. خصوصا في ظل وجود المحاصصة الرياضية للفرق الكبرى والتي كانت تمتلك نفوذ في اتحاد كرة القدم وعدم شهرتي في الملاعب كوجه جديد في ملاعب كرة القدم . ولكن عند سفرنا إلى العاصمة الإثيوبية أديس ابابا لإجراء مباريات تجريبية كانت المباراة الأولى أمام المنتخب الإثيوبي الأول وكنت في خطوط الاحتياط .. وبعد تقدم المنتخب الإثيوبي بهدفين مقابل صفر اضطر الكابتن عزام خليفة للتغيير في خط الدفاع . فسحب المدافع احمد سعيد لاعب نادي وحدة عدن للخارج وأشركني في خط الدفاع مع تعديل بسيط وهو إن يلعب المرحوم طاهر باسعد وعادل سعيد في وسط الدفاع وأنا وحسين صالح في الظهر . وكنت موفق إلى حد كبير أدهش اللاعبين والطاقم الفني والإدارة . حيت بقيت النتيجة على ما هي . وفي المباراة الثانية وفي مدينة دريدوة أشركني الكابتن عزام من بداية المباراة وفوزنا بهدف مقابل لاشي سجله اللاعب المبدع الخلوق فرج باعامر وهكذا حافظت على موقعي كلاعب أساسي حتى إن غادرت الملاعب

*رغم شحه الإمكانيات بل انعدامها كانت منتخبات الجنوب تقدم مستويات كبيرة تحرج بها منتخبات شقيقةوصديقة كبيرة ؟

 

-السبب في اعتقادي هو البساطة والتواضع في اللاعبين والأجهزة  الفنية المؤهلة وصاحبت تاريخ كروي كبيرإضافة إلى إننا كنا نلعب حبا في الوطن الجنوب وشعبة الصابر والذي لا يملك شيئ سوى حبة للرياضة وكرةالقدم ولاعبيه ..

 * تعرضت للطرد بعد إعاقتك للاعب السعودي ماجد عبد الله في مباراة المنتخبين في ملعب الملز بالرياض ..ما هي حكاية الكارت الأحمر وما سبب تدخلك العنيف مع ماجد ؟

-  أنها الخبرة استأذنا الفاضل احمد بو صالح .. وفي الحقيقة إنا لا أحب إن أتكلم في هذا الموضوع ولكني أجدها فرصة للاعتذار من لاعبين المنتخب ومن طاقمه الفني والإداري وكذا جمهورنا وعشاق كرة القدم ممن آزرونا يومها والى يومنا هذا في داخل الملعب وخارجة داخل الوطن وخارجة ..

*ماهو الجيل الكروي الذي تشعر انه واصل مشوار النجاح بعدكم  ؟

- جيل وجدان شاذلي وعمر البارك ومحفوظ شرف والمتميز عبد الجبار عباس وغيرهم .

 

* اليوم هل تتابع الرياضة العدنية والجنوبية ومارايك في تقدمة اندية عدن والجنوب يشكل عام ؟

- حقيقة انا اتابع الرياضة العدنية والجنوب عبر الصحف وصفحات الشبكة العنكبوتيةولا استطيع ان اعطي راي فني دقيق لما حصل للاندية العدنية والجنوبية ومن وجهة نظري كمواطن عدني جنوبي يمني . اعتقد ان الازمة السياسية التي عصفت وتعصف بالبلاد بشكل عام وعدن والجنوب بشكل خاص والسطو على الاراضي التي كان يستخدمها الاطفال كملاعب كرة قدم والتي كانت تشكل العينة الخامة والطرية والمبدعة لاندية عدن والجنوب .. هي السبب في تدني المستوى الرياضي في عدن والجنوب . اضافة الى عدم توزيعالثروة والاستحقاقات لاندية الجنوب كما هو حاصل في صنعاء والشمال

* هل تتابع الكرة على المستويين العربي والعالمي واي دوريات العالم تحرص على متابعتها ؟؟

-انا احرص على متابعة الدوري الالماني بانتظام وكذا الانجليزي واي مباراة بين اقطاب الكرة في اي بلد من العالم .

*لاعب عربي وعالمي تشجعةونادي عالمي وعربي   تشجعة  ؟؟

-اللاعب الجزائري الاصل والفرنسي الجنسية  كريم بن زيمة . وفريق يوفنتوس تورينو الايطالي وكذا فريق

ليفرل بول الانجليزي .

 مباراة مع نادي الميناء ضلت حتى اليوم عالقة في ذاكرتك ومع المنتخب ؟

ج .. هناك الكثير من المباريات على المستوى المحلي عالقة حتى اليوم في الذاكرة منها على سبيل المثال تعادلنا مع نادي الوحدة بهدف. لهدف حيث خضنا المباراة بعشرة لاعبين طول 70 دقيقة وكنا السباقين بالتسجيل.

 * لاعب كنت تطمئن لوجوده بجانبك في خط ظهر المنتخب ؟

-الكابتن حسين صالح قائد نادي الشعلة ولاعب الفريق الوطني وقائد منتخب الشباب .

*لاعب ربطتك به صداقة في الوسط الكروي ؟

- على فكرة أستاذ احمد بو صالح .. أنا من حارة وإنسان (عشري) ولي صداقات كثيرة صادقة ليس مبنية على المصالح .. كل لاعبين نادي الميناء أصدقائي حيث كنا دائما مع بعض نأكل مع بعض كل مرة في بيت وعلاقاتي مازلت قوية بهم إلى يومنا هذا .. إما من خارج نادي الميناء فعلاقتي وصداقتي التي أتشرف بها إلى اليوم فهي مع الكابتن محمد حسن البعداني لاعب نادي شمسان سابقا .. والكابتن المرحوم طاهر باسعد وحسين صالح وعادل سعيد . وابن قسم سي والشيخ عثمان احمد مهدي سعيد الأحمدي

*أولادك هل لهم نشاط أي ارتباط بالرياضة ؟؟

-أنا لدي طفل واحد واسمه نوح ( NOAH ) وهو يلعب الآن لفريق GÖTTIENGEN 05 وعضوا في مركز تأهيل

المحترفين كلاعب في مركز حراسة المرمى .

· ماذا تعني لك  الكلمات التالية عدن؟

- عدن أولها علم ووسطها دفئ وآخرها نور .

 ملعب الشهيد الحبيشي ؟

-. تاريخ رياضي عتيق محفور بوجوه الأجيال لمن لا تاريخ له.

 جولد مور؟

-عروس البحر الأحمر وعدن والجنوب .

قلعة صيرة؟

-مئذنة وجهها في السماء تحكي تاريخ الأجداد وجذورها ثابتة في عمق الأرض

·هل من كلمة أخيرة تود قولها قبل أختتم معك هذا الحوار؟

-أود إن أشكر موقع وصحيفة عدن الغد وأنت شخصيا على هذه الاستضافة الكريمة.