آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-08:55ص

أخبار وتقارير


شددت التظاهرات على أهمية المشاركة في مليونية الهوية بحضرموت .. الجنوبيون يتظاهرون في عدة مدن وبلدات ويجددون مطلب استقلال بلادهم (مصور)

الخميس - 24 أبريل 2014 - 12:33 م بتوقيت عدن

شددت التظاهرات على أهمية المشاركة في مليونية الهوية بحضرموت .. الجنوبيون يتظاهرون في عدة مدن وبلدات ويجددون مطلب استقلال بلادهم (مصور)
مشارك في تظاهرة شبوة يرفع صورة الاسير الجنوبي احمد المرقشي صباح الخميس في عتق - عدن الغد

عدن(عدن الغد)خاص

تظاهر الخميس الآلاف من الجنوبيين في عدة مدن وبلدات ما كان يعرف بجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية ضمن فعاليات يوم الأسير الجنوبي الذي دأب الجنوبيون على تنظيمه كل يوم خميس للتضامن مع اسرى يقولون ان سلطات صنعاء تعتقلهم منذ اعوام على خلفية نشاطهم السياسي المنادي باستعادة جمهوريتهم السابقة التي قضت عليها حرب شمالية يمنية في منتصف تسعينات القرن الماضي.

 

 والخميس خرج الجنوبيون في تظاهرة حاشدة شارك فيها الآلاف من النشطاء السياسيين وزعماء قبائل وعشائر جنوبية رفعوا خلالها اعلام بلادهم اليمن الجنوبي وصور شهداء قتلوا برصاص قوات الأمن والجيش اليمني خلال قمع تلك القوات لتظاهرات جنوبية , في بلدات لحج , الضالع , والمسيمير , وكرش ,  والصبيحة ويافع , في حين خرجت تظاهرات في عدة بلدات بأبين من بينها لودر ومكيراس ومودية وغيرها , كذلك الحال في محافظة شبوة التي خرج اهاليها في معظم مدن وبلدات المحافظة , شدد فيها متحدثون على اهمية المشاركة في مليونية الجهوية الجنوبية في حضرموت , مجددين تضامنهم مع الاسير المرقشي.

 

ومن المتوقع ان تشهد مدن حضرموت والمهرة وعدن تظاهرات مماثلة في المفترة المسائية.

 

ويستعد الجنوبيون لإحياء فعالية الهوية الجنوبية والتي تتوافق مع ذكر اعلان النظام اليمني على الجنوب (بلادهم) في مدينتي  المكلا بحضرموت وعدن.

 

 وشن النظام اليمن حربا على الجنوب عقب اعلان شهير لرئيس النظام اليمني السابق علي عبدالله صالح في الـ27 من ابريل 1994م , لتتمكن القوات الرسمية التي شاركت الى جانها مليشيات دينية وقبلية من دخول عدن عقب معارك شرسة استخدم فيها الشماليون الصواريخ طويلة المدى والكاتيوشا , لتبسط عليها سيطرة كاملة قبل ان تقوم بطرد موظفين جنوبيين من وظائفهم والبسط على شركات ومؤسسات جنوبية من قبل قوى نفوذ شمالية.