آخر تحديث :الخميس-18 أبريل 2024-01:43ص

أخبار وتقارير


خلال فعاليات الاسبوع الثقافي الخاص بالفيدرالية .. "المقطري" يستعرض تجارب الدول الاتحادية الناجحة في العالم

الأربعاء - 23 أبريل 2014 - 10:36 م بتوقيت عدن

خلال فعاليات الاسبوع الثقافي الخاص بالفيدرالية .. "المقطري" يستعرض تجارب الدول الاتحادية الناجحة في العالم

صنعاء (عدن الغد)خاص:

بحضور الدكتورة افراح الزوبه النائب الثاني مؤسسة هي وهو تدشن برنامجها التوعوي الأسبوعي حول "الفيدرالية .. طريقنا إلى التكامل والاستقرار السياسي والاقتصادي ...
تتواصل لليوم الثاني على التوالي فعاليات الأسبوع الثقافي والفني التوعوي حول "الفيدرالية" الذي تنظمه مؤسسة هي وهو للثقافة والتنمية والتدريب برعاية فخامة رئيس الجمهورية - تحت شعار (النظام الفيدرالي.. طريقنا إلى التكامل والاستقرار السياسي والاقتصادي).. وذلك في مبنى بيت الثقافة بالعاصمة صنعاء.

حيث قدم صباح اليوم الاربعاء الدكتور امين مقطري ورقة عمل حول النظام الفيدرالي وأهميته وانعكاساته الايجابية على الوطن في المجالات السياسية والاقتصادية وغيرها .. مستعرضا فيها الكثير من التجارب الفيدرالية السائدة في العديد من دول العالم.

عقب ذلك قدمت عدد من الفلاشات الى جانب عرضا مسرحيا تركزت جميعها حول الفيدرالية والأقاليم مؤكدة على ضرورة تفاعل المجتمع في إنجاح المرحلة الانتقالية وتنفيذ مخرجات الحوار الوطني الشامل.

وفي الافتتاح الذي دشن امس الثلاثاء بحضور نائب وزير الثقافة هدى إبلان والدكتورة أفراح الزوبة النائب الأول لأمين عام الحوار الوطني ورئيس التكتل الوطني للتصحيح اللواء حيدر الهبيلي وعدد من السياسيين وزوجات السفراء العرب أكدت بلقيس الأحمد الشريف رئيس مؤسسة هي وهو للثقافة والتنمية والتدريب على أهمية استيعاب ابناء الشعب اليمني لمفهوم "الفيدرالية"، داعية الى ضورة الوقوف صفا واحدا لدعم ومساندة تنفيذ مخرجات الحوار الوطني، وصولا إلى دولة مدنية جديدة تحترم الحقوق والحريات وتعزز قيم التكافل الاجتماعي والمواطنة المتساوية والحكم الرشيد.

وأشادت بلقيس الاحمد بالدور الرائع والتعاون من الامانه العامة للحوار الوطني وال إلى انه سيتم من خلال برنامج مؤسستها التوعوي الذي تنفذه بالتعاون مع الأمانة العامة لمؤتمر الحوار وعبر فعاليات عده ومختلفة وندوات علمية هادفة - سيتم التركيز على الأقاليم اليمنية وإبراز ثرواتها ومكاسبها ومواردها الاقتصادية الخاصة، التي تحقق له الاستقرار السياسي والاقتصادي والأمني المنشود وتشكل حلقة وصل تربطها ببعضها وبمصالحها المشتركة في إطار الدولة الاتحادية المنشودة.

هذا وكان كلا من نائبة وزير الثقافة هدى إبلان ومعالي السفير التركي بصنعاء فضل تشورمان وعقيلة كلا من وزير الخارجية اليمني الدكتورة عزة غانم وحرم السفير الجزائري بصنعاء، رئيسة جمعية «الهومسا» السيدة نادية بو زاهر وعقيلة الرئيس الباكستاني وعدد من الدبلوماسيين والأكاديميين والإعلاميين قد زاروا المعرض الثقافي التوعوي الأول والذي أقيم بهذه المناسبة. كما طافوا أجنحة المعرض واستمعوا إلى شرح إرشادي من الأخ / حسين الجنيد مشرف المعرض حول محتوياته من مشغولات يدوية وتطريزية أنتجتها أيادي ماهرة وحرفية لفتيات وحرفيين يمثلون مختلف أطياف الوطن، فضلا عن الأشغال اليدوية والإكسسوارات الشخصية والشعبية والمنتجات الحرفية التي جسدت في مجملها خصائص الأقاليم تراثها الثقافي والفكري وموروثها الشعبي بصورة فنية جاذبة ساهمت في إيصال الفكرة بطريقة ابتكاريه متميزة وبأسلوب مختلف إلى المشاهدين يعطي انطباعا مقنعا يصحح المفاهيم الخاطئة في أذهان البعض حول الفيدرالية وتقسيم الأقاليم. - مشيدين بدور وجهود المؤسسة في إعداد المعرض بالصورة المتلائمة وأهمية أبراز موروثات ومعالم وإعلام وموارد اليمن حسب كل إقليم وما يمتاز به بهذا المستوى العالي من الجودة في الإتقان، والرقي في التصاميم الامر الذي يشجع عملهن بتقديم التعاون الدائم الذي من شأنه دعمهن ومساندتهن في هذا المشروع المتميز والجاذب والذي يخلق المصالح المشتركة بين تلك الاقاليم مما يرسي العمل والتبادل المشترك المفيد بينها على مستوى الوطن بالكامل.

يذكر ان المعرض يفتح يوميا من الساعة 10صباحاً حتى الخامسة عصراً وسيستمر لمده اسبوع من تاريخ افتتاحه.