آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-06:09م

ملفات وتحقيقات


ميدل ايست أونلاين:(الدرونز) طائرة عمياء تقتل المتشددين في اليمن!

الإثنين - 21 أبريل 2014 - 06:09 م بتوقيت عدن

ميدل ايست أونلاين:(الدرونز) طائرة عمياء تقتل المتشددين في اليمن!
غارات أميركية باستخدام طائرات بدون طيار في الجنوب خلفت قتلى من المتشددين ومدنيين.

صنعاء(عدن الغد)ميدل ايست أونلاين:

قالت مصادر قبلية يمنية إن غارات جوية في جنوب اليمن أدت الى مقتل نحو 25 يشتبه في انتمائهم لتنظيم القاعدة الاحد في ثاني عملية من نوعها خلال يومين.

 

وقتلت غارة جوية أخرى السبت عشرة من متشددي القاعدة وكذلك ثلاثة مدنيين في وسط اليمن الذي يحد السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم وحيث معقل تنظيم القاعدة في جزيرة العرب أحد أشد أذرع القاعدة خطورة.

 

وقالت وزارة الدفاع إن غارات الأحد استهدفت منطقة جبلية نائية في الجنوب.

 

ونقل موقعها الالكتروني عن مصدر رسمي في اللجنة الأمنية العليا قوله إن الغارات نفذت "في ضوء تلقي الأجهزة الأمنية معلومات استخباراتية مؤكدة بوجود العناصر الإرهابية التي كانت تخطط لاستهداف منشآت حيوية مدنية وعسكرية".

 

واستخدمت عبارات مماثلة لتبرير غارات السبت والتي قتل خلالها أيضا ثلاثة مدنيين.

 

ولم تحدد وزارة الدفاع طبيعة الغارات الجوية لكن في كلتا الحالتين قالت مصادر محلية إن طائرة بدون طيار كانت تحلق فوق المناطق المستهدفة قبل الغارات.

 

وتقر الولايات المتحدة باستخدام هجمات طائرات بدون طيار لاستهداف تنظيم القاعدة في جزيرة العرب باليمن لكنها لا تعقب على الممارسة.

 

وقالت مصادر قبلية إنه جرى نقل نحو 25 جثة من المواقع التي استهدفتها هجمات الأحد إلى بلدات مجاورة. وأضافت أن ثلاث غارات منفصلة على الأقل وقعت بعد صلاة الفجر واستهدفت معسكرات للقاعدة.

 

وقال مسؤول إن المتشددين الذين استهدفوا من بين "أهم وأخطر" عناصر القاعدة ويحملون جنسيات مختلفة.

 

وذكر شهود عيان أنهم رأوا متشددين من القاعدة يجرون جثثا وبعض المصابين خارج المنطقة.

 

وأسفرت غارات أميركية باستخدام طائرات بدون طيار عن مقتل العديد ممن يشتبه في انتمائهم للقاعدة في جزيرة العرب بينهم أنور العولقي رجل الدين المولود في الولايات المتحدة والذي اتهم بارتباطه بصلات بمخطط لتفجير طائرة كانت متجهة إلى ديترويت في 2009 وطائرات شحن أمريكية في 2010.

 

وتخشى السعودية جارة اليمن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب الذي أسسه سعوديون ويمنيون قالوا إنهم ينشدون الإطاحة بأسرة آل سعود الحاكمة.

 

وتناقلت مواقع الانترنت فيديو لناصر الوحيشي زعيم التنظيم وهو يلقي كلمة أمام حشد كبير من المقاتلين بمنطقة جبلية غير معلومة في اليمن ويتعهد بشن هجوم على الولايات المتحدة.

 

ويقاتل اليمن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب الذي هاجم أهدافا عسكرية وسائحين ودبلوماسيين وسيطر على أراض لفترات طويلة.

 

 

*من محمد مخشف