آخر تحديث :الجمعة-26 أبريل 2024-12:11ص

رياضة


وكالة: افتتاح ملعب كرة قدم عمره 109 أعوام في اليمن الجنوبي

السبت - 19 أبريل 2014 - 11:50 ص بتوقيت عدن

وكالة: افتتاح ملعب كرة قدم عمره 109 أعوام في اليمن الجنوبي
ملعب الشهيد الحبيشي عقب اعمال تدمير طالته منذ حرب صيف 1994م - عدن الغد

عدن(عدن الغد)خاص

افتتح الخميس ملعب كرة قدم تاريخي بعدن، في اليمن الجنوبي ، بعد أن أغلق 10 سنوات، خضع خلالها لأعمال تأهيل وصيانة   

 

وشارك في حفل الافتتاح الذي شهده الملعب المعروف بــ"الحبيشي"، مسؤولون محليون ورياضيون إضافة لعشرات الأطفال المشاركين في أعمال استعراضية وألعاب رياضية.

 

ويعد ملعب الحبيشي من أقدم الملاعب الرياضية على مستوى الجزيرة العربية، إذ تم تأسيسه من قبل السلطات البريطانية الحاكمة في عدن سنة 1905.    .

 

ونقل  مراسل وكالة الأناضول في اليمن عن أشرف عزام محمد، الصحفي المتخصص في الإعلام الرياضي قوله إن "الملعب يتمتع بمواصفات دولية، وهو شبيه بالملاعب الإنجليزية من حيث مساحة المستطيل الأخضر كملعب ستامفورد بريدج، التابع لنادي تشيلسي الإنجليزي (في لندن)".

 

وسمي الملعب بـ"الحبيشي" في 1968، نسبة إلى الشهيد محمد علي الحبيشي، أحد رياضيي مدينة عدن، وكان يلعب لنادي الأحرار في الخمسينيات والستينيات، قبل أن يقتل في العام 1964، إبان مشاركته فيما عرف بـ"الكفاح المسلح" في مواجهة الاستعمار البريطاني لجنوب اليمن، بحسب عزام.

 

وأضاف الصحفي اليمني: في أواخر العام 2010، عندما استضافت عدن فعاليات "خليجي20" "بطولة مجمعة لمنتخبات دول الخليج العربي"، تم ترميم وصيانة ستة ملاعب فضلا عن إنشاء ملاعب أخرى، لكن ملعب الحبيشي لم يحالفه الحظ رغم أهميته وشهرته وموقعه في قلب عدن، ليتواصل حرمان الأندية الرياضية واللاعبين من أهم ملعب يمني على الإطلاق.

 

من جهته، قال عزام خليفة، مدير عام مكتب وزارة الشباب والرياضة بعدن، إنه تم إضافة مدرجات إسمنتية للملعب في العام 1975، وصار يتسع لعشرة آلاف متفرج وافتتح رسميا حينها بمباراة جمعت بين منتخبي اليمن الجنوبي "سابقا" والعراق فاز فيها الأول بهدفين لهدف.

 

وأضاف أن "أعمال الصيانة الأخيرة للملعب، في سبتمبر 2013، وشملت تثبيت وطلاء المدرجات والسياج الحديدي، وكذلك إصلاح المدخل الرئيسي، وتغيير المقصورة الرئيسية التي كانت آيلة للسقوط، فضلا عن تأهيل دورات المياه والغرف الخاصة باللاعبين.

 

ومضى قائلا في تصريحات للأناضول: "نحن حاليا بصدد الإعداد للمرحلة الثانية من الترميم التي تشمل تغطية أرضية الملعب بالعشب الاصطناعي، وتغيير شبكة مياه المجاري وإعادة تشغيل أبراج الإنارة".