آخر تحديث :الخميس-18 أبريل 2024-06:18ص

أخبار وتقارير


صحفيون بعدن يدينون واقعة اعتقال الزميل (فواز منصر)

الجمعة - 18 أبريل 2014 - 09:46 م بتوقيت عدن

صحفيون بعدن يدينون واقعة اعتقال الزميل (فواز منصر)
الزميل فواز منصر اثناء اعتقاله بصنعاء قبل ايام

عدن ((عدن الغد)) خاص:

دان صحفيون يعملون بمختلف وسائل الاعلام في عدن تعرض مراسل وكالة الانباء الفرنسية ومدير تحرير موقع عدن الغد الاخباري فواز منصر للاعتقال في صنعاء على خلفية قضية نشر .

وقالوا في بيان تلقى عدن الغد نسخة منه :"ندين نحن الصحفيون في محافظة عدن المذكور اسماءنا ادناه ندين ونستنكر ما تعرض له الزميل الصحافي "فواز منصر" مراسل وكالة الصحافة الفرنسية في عدن من احتجاز تعسفي في نيابة الاموال العامة بصنعاء .

فالزميل فواز منصر تم استدعائه بشكل شخصي للمثول امام محامي نيابة الاموال العامة القاضي سعيد العاقل على خلفية نشر تقرير صحفي يكشف استلام رئيس الدائرة التجارية في المحكمة العليا القاضي محمد علي البدري لمبلغ مالي يقدر بنصف مليون دولار من احدى الشركات .

يقول فواز : مثلت امام القاضي العاقل يوم الاحد الموافق 13 ابريل وتم التحقيق معي وسؤالي عمن زودني بالوثائق وخلال التحقيق اكتشفت ان اسمي لم يورد في الشكوى المرفوعة امام محامي عام نيابة الاموال العامة من القاضي البدري على مؤسسة كهرباء الزرقاء ورفضت التجاوب مع القاضي على اعتبار انها ليس الجهة القانونية المخولة بالتحقيق وان القضية ليست قضية نشر .

ويتابع : تم استدعائي يوم الثلاثاء الموافق 15 ابريل ولرفضي الحديث، امر القاضي سعيد العاقل باحتجازي لمدة ساعة في مبنى النيابة قبل ان تتم احالتي الى ادارة البحث الجنائي مع متهمين اخرين يجري التحقيق معهم .

ومن خلال حديث الزميل فواز يتضح لنا ان محامي عام النيابة العامة كان يحاول الضغط عليه من اجل الخروج بشهادة تخدم القاضي البدري، خاصة ان التحقيقات شملت السؤال عن مصدر الوثائق والتاكيد على انها مزورة في ظل صمت الزميل فواز .

وعند احتجاج الزميل فواز منصر على قرار احتجازه، خاطبه القاضي العاقل قائلا "هذه توجيهات النائب العام" في حين ان توجيهات النائب العام بحسب ما يقول فواز كانت التحقيق فيما اثير بوسائل الاعلام .

ويؤكد الزميل فواز ان ما حدث هو شكوى تقدم بها القاضي البدري على شركة كهرباء الزرقاء الى نيابة الاموال العامة وشكوى تقدمت بها شركة كهرباء الزرقاء على القاضي البدري الى المحكمة العليا وان ما يحدث هو اجراءات تحقيق لا علاقة للصحافة فيها .

ان استدعاء النيابة العامة للزميل فواز للتحقيق معه في قضية لم يورد اسمه فيها، انما يشير الى دخول حرية الصحافة في منعطف خطير، وينذر بحرب على الصحفيين الذين يحاولون كشف الحقائق وقضايا الفساد والتي تندرج في اطار مهام وحريات الصحافة .

ونحن حين ندين ونستنكر ما تعرض له الزميل فواز .. فاننا نطالب النائب العام بمحاسبة من وجه بايقاف الصحفي فواز منصر دون اي وجه حق وفي جهة غير جهة الاختصاص المخولة بالتحقيق مع الصحفيين في قضايا النشر ووضع حد لتجاوزات قضاة النيابة واستخدام مراكزهم لتحقيق مأرب شخصية .

ان الزميل فواز يحتفظ بحقه القانوني فيما تعرض له من اجراءات تعسفية، ونؤكد نحن الصحفيون باننا سنكون سندا له في حال قرر مقاضاة الجهات التي تسببت في توقيفه ليوم كامل مع المجرمين والمتهمين بقضايا جسيمة .

اسماء الصحفيين :
- فتحي بن لزرق
- ايمن بجاش
- حسين حنشي
- بسام عبدالسلام
- مرزوق ياسين
- زيد السلامي
- فارس الجلال
- صالح العبيدي
- صالح ابو عوذل
- فواز المريسي
- عبدالعليم العنابي
- سليم المعمري
- فهمان الطيار

نسخة مع التحية لـ:
- النائب العام
- نقابة الصحفيين اليمنيين
- فرع نقابة الصحفيين بعدن
- وسائل الاعلام المختلفة

--