آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-12:10ص

أخبار وتقارير


مؤسسة (هي وهو) تقول انها ستنظم اسبوع ثقافي خاص بالأقاليم بصنعاء

الجمعة - 18 أبريل 2014 - 08:29 م بتوقيت عدن

مؤسسة (هي وهو) تقول انها ستنظم اسبوع ثقافي خاص بالأقاليم بصنعاء
شعار المؤسسة

صنعاء (عدن الغد)خاص:


تنطلق يوم الثلاثاء الموافق 22 حتى 28 إبريل الجاري بالعاصمة صنعاء فعالية الأسبوع الثقافي والفني التوعوي حول "الفيدرالية" والذي تنظمه مؤسسة هي وهو للثقافة والتنمية والتدريب برعاية فخامة رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي تحت شعار ( النظام الفيدرالي.. طريقنا إلى التكامل والاستقرار السياسي والاقتصادي).. وذلك ضمن جهودها النشطة لدعم مخرجات الحوار الوطني الشامل المساندة لمرحلة صياغة الدستور.

وأوضحت رئيسة المؤسسة الأخت بلقيس الأحمد الشريف أن "مؤسسة هي وهو للثقافة والتنمية والتدريب أن مؤسستها تسعى من خلال فعالية أسبوعها التوعوي الأول بالتعاون مع الأمانة العامة لمؤتمر الحوار الى مناصره مخرجات الحوار الوطني عبر عدد من الأنشطة والفعاليات الثقافية والفنية التوعوية الهادفة لتسلط مزيداً من الضوء على مفهوم الفيدرالية بشكل خاص وضرورة دعم مخرجات الحوار الوطني وتفاعل المجتمع مع هذه المرحلة والمشاركة في إنجاح المرحلة الانتقالية بشكل عام.

وأضافت بلقيس الاحمد: كما سيتم التركيز ايضا على أن كل اقليم غني بتراثه الخاص والمميز فضلاً عن أن لديه ثرواته ومواردة الاقتصادية الخاصة والتي ليس من شأنها فحسب ان تحقق له الاستقرار السياسي والاقتصادي والامني المنشود, وإنما أيضاً تحقق له تميز تلك الثروات أن تخلق له تبادل المصالح المشتركة وتهيء له قيام التبادل التجاري الذي سيكون حلقة الوصل التي تربط بين جميع الاقاليم في اطار الدولة الاتحادية المنشودة. وأشارت الأحمد إلى انه سيتم بالمناسبة إقامة معرض فني توعوي بغية إبراز مكتسبات ومعالم وموروثات الأقاليم السته من خلال أجنحة خاصة تمثل كل إقليم بشتى ولاياته يشمل نماذج لأعلام الشخصيات والعروض الفنية والرقصات الشعبية التي يزخر بها كل إقليم على حده وتعطي الزائر صورة واضحة المعالم عن الإقليم بكل خصوصياته وتميزاته بكل جوانبها المختلفة.

ونوهت رئيسة مؤسسة هي وهو : الى أهمية فهم المواطن واستيعابه بشكل عملي ومدروس لابعاد ومزايا "الفيدرالية"، مما يعطي قناعات ومدركات متكاملة لأهمية الوقوف صفاً واحداً لدعم ومساندة تنفيذ مخرجات الحوار الوطني، والوصول إلى دولة مدنية جديدة تحترم الحقوق والحريات وتعزز قيم التكافل الاجتماعي والمواطنة المتساوية والحكم الرشيد. يذكر أن المعرض الذي سيقام في قاعة (بيت الثقافة) بصنعاء - يمثل وسيله جديدة لإبراز خصائص الاقاليم وموروثها الثقافي والفكري وتراثها الشعبي وذلك بصورة فنية جاذبة ومشوقة من شأنها ان تعكس انطباعات جيدة لدى كل الزوار عبر قوالب إبداعية عديدة ، وفقرات فنية هادفة وعروض مسرحية بعنوان " زنبقة والاقاليم " والتي تجمع مشاهدها بين الكوميديا والتراجيديا حول الفيدرالية والنظم الانتخابية والدستور وكيفية توزيع الثروات بين الأقاليم" بهدف إيصال الفكرة بطريقة ابتكاريه وفنية مختلفة إلى المشاهدين بأكمل وجه وتصحيح المفاهيم الخاطئة في أذهانهم حول الفيدرالية وتقسيم الأقاليم.. هذا فضلاً إلى حلقات نقاشية وصور وعروض مختلفة عن الموروثات الشعبية المختلفة بطريقة مشوقة وجاذبة طوال أيام الفعالية.

والجدير بالذكر ان المعرض سيفتح  يوميا من الساعه 10صباحاً  حتى  الخامسة  عصراً  لمده اسبوع من تاريخ افتتاحة.