آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-02:20م

ملفات وتحقيقات


عدنية تتذكر : هذا ما تبقى من ذكرياتنا مع (الحزب الاشتراكي اليمني)

الجمعة - 18 أبريل 2014 - 03:30 م بتوقيت عدن

عدنية تتذكر : هذا ما تبقى من ذكرياتنا مع (الحزب الاشتراكي اليمني)
قيادات من الحزب الاشتراكي اليمني قبل الوحدة اليمنية

عدن(عدن الغد)خاص:

لاتعبر هذه المادة عن وجهة نظر صحيفة "عدن الغد" ولاتتفق مع الكثير مما ورد فيها لكنها تنشرها من باب تعدد الاراء وحرية التعبير والقبول بالاخر 

كتب / اماني بيحاني

 الحزب الاشتراكي اليمني ، والمعروف شعبياً بأسم " الحزب " سيء الذكر ، برغم مرور عشرات السنين على وأده لكن مازالت ذكرياته اللعينة وندوبة العميقة متربعة على عرش قلوب ابناء الجنوب ، فمن من اهلنا لم يترك فيه أثر سوى انضم اليه ام كان تحت حكمه .

فقدت في الماضي البعيد احد اقاربي سحلاً ولم يكن له ذنب سوى انه يعبد الله سراً وجهراً ، هذا ما سمعته من وشوشة خافتة عندما كنت طفلة ، اتذكر يومها عندما فرَّ بقية عائلته الى احدى الدول المجاورة خشية ان تطالهم سوءة أخيهم الذي كان يصلي .

 

كنت اتحسس الجدران أبحث عن أذانه وعيونه لأن أمي كانت دائماً تقول لأبي " يا رجل للجدران أذان " كان يرد عليها وعيون كمان ، عندما اتذكر الآن اضحك بأسف ولا اعلم على ماذا ؟ هل اضحك على امي التي أرعبها " الحزب " لدرجة صدقت ان للجدران حواس اما لتحسسي جدران صماء لا آخذ منها سوى غُبار الذكريات الأليمة .

 

كانت أيام " الرفاق " تحمل وزراً على ظهور كل الشعب فباليمين اعطيك زادك وبالشمال سوط عذاب لإخراسك ، مازال المشهد على ما هو ففي الوقت الذي أشتعلت في الجنوب ثورة متأججة لإستعادة الدولة ، أطل علينا " علي سالم البيض " برأسه لينظم الى " الحراك الجنوبي " ، كمواطن من حقه ان ينظم ولكن ليس كقائد ، ماذا يحمل " البيض " من مؤهل سياسي ليكون قائد بحجم ثورة شعب خرج بالملايين الى الشارع ، وهنا كانت المفارقة اقتسم الشعب ذكرياته الأليمة وتم نبش الماضي وماخلفته حرب يناير 1986 م بين الرفاق ، وتحولت ثورة شعب مطالب بالحرية الى شعب كان متناحر سابقاً تحت مظلة " الرفاق" ليكون جُلَّ همهم هو ان يتصالحوا ويتسامحوا على شيء اساساً لم يقترفوه ، بروز تلك الرؤوس أثار حفيظة نصف شعب كان يتوق للحرية والعيش بسلام .

 

عاد " البيض " الذي أغض بصري عندما اراه ، بنفس فكر الحزب الاشتراكي اليمني فأغرق الثورة بالمال ليفسدها ، وهناك مثل يقول " إذا أردت ان تفسد ثورة فأغرقها بالمال " ، فكان باليمين يعطي المال وبالشمال يعطي الثورة صورة شخصية له لرفعها في كل المسيرات والمظاهرات ، حتى باتت صورته ملتصقة وكأنه مؤسس " الحراك الجنوبي " ، غرقت ثورتنا بالمال واصبحت المليونيات مصدر للترزق على ظهر أرض الوطن ، يُساق مئات الألوف الى الشارع لتتحول الثورة العظيمة الى اكبر تجمع لمقايل القات ، يقطع الثوار الاف الأمتار بحسن نية وبهدف ثوري بحت ليجدوا أنفسهم انتهى بهم الحال لمدكى واعواد قات .

 

تنتهي المليونية وكلاً يعود الى داره بإنتظار مليونية اخرى وهكذا دواليك ، يصرخ الشباب مللنا من المليونيات واتحدت قلوبنا في الشوارع وتصالحنا وتسامحنا ومازال " الرفاق " على عهدهم القديم ، مازالت رصة الرفاق مثل ماهي محافظة على هندامها ببدلة رسمية وكرافيته تخنق الشعب كلما بهظ ثمنها ، فهناك من دفع حلو الملبس والمشرب للرفيق ، فالكل رئيس في منصة الرفاق والكل يحلم بعودة زمنه الجميل ، " علي البيض رئيس سابق ، علي ناصر رئيس سابق ، حيدر العطاس رئيس سابق ، وحسن باعوم زعيم السحل ايام الرفاق تراوده فكرة الرئاسة .

انا وانت ومثلث الحزب الذي ابتلعنا

احداث متسارعة تمر والسنوات متشابهة ، حاضر يشبه ماضينا بالمفردات مختلف كلياً في التفاصيل فما كان منبوذ بالأمس اصبح مرغوباً اليوم ، ترهقني ذكريات طفولتي البريئة التي التصقت بذاكرتي البكر التي لم يعبث بها البشر حين حملوني ما لا طاقة لي به ، لذلك استرجعها في مقارنة باتت واقعي اليوم ، ما هدموه بداخلي في الأمس البعيد أصبح يطاردني كظلي اليوم ، إليكم بعض مما حدث لي شخصياً في طفولتي واراه يحدث معنا اليوم .

حدث في طفولتي ..

ان ذات ايمان بالله كتبت " بسم الله الرحمن الرحيم " في مقدمة دفتر " الرسم " المادة التي كنت اعشقها في سنوات دراستي الابتدائية ، ومازلت اتذكر كيف مزق الأستاذ " كمال " دفتري الذي احبه ، عاث فيه فسادا ، مازلت اتذكر الوان فراشاتي التي اطلقها من كراستي في الهواء لترتطم في قاع الفصل ، وكنت ارى التطام موجات البحر بزرقته الساحرة على قاع الفصل ، مشهد متناثر اغرق فراشاتي الملونة ببحر مالح على أرض العلم ، اصبحت مالحة ملونة او هكذا رأيتها ، حاولت جاهدة ان أُجمل بشاعة المنظر حتى لا اكره مدرستي .

 

مازال يحدث معي ..

تركت يا أستاذ " كمال " كراسة الرسم فأقلامي كلها رمادية لا تترك أثراً ويسهل محوها ، اكتب " بسم الله الرحمن الرحيم " بقلم رصاص رمادي باهت ولا ينتبه له احد ، البسملة يا أستاذي مكتوبة على كل الكراسات وعلى الجدران وعلى اسطح المباني ولكن منزوعة من بعض القلوب ، فالكل يبسمل قبل ان يتلوا علينا بيانه الغير بائن ، والكل يبسمل عندما يقتل المسلم اخيه المسلم ، لا يوجد شيء بيدي يا أستاذ لتمزقه فقد تمزق الوطن شرق تمزيق من على كراسة الزمن ، ولا يوجد لدينا علبة ألوان نحلي فيها قبح المنظر وسوء الخاتمة يمزق احشاء فلذات أكباد الوطن ، البحر يا استاذي اصبح فنادق شاهقة ليس بمقدوري ان ارسمها فكراستي لا تتسع ، وضميري لا يستطع .

 

 

حدث معي طفولتي ..

انه بعد انتهاء حصة التاريخ الذي يحكي عن ان اصل الإنسان هو " قرد " ولكنه تطور مع مرور السنين ، لم يحتمل عقلي الصغير ذلك التناقض ، فكانت مكتبة بيتنا تعج بالكتب الإسلامية التي يسعى والدي دائماً على تحفيزنا لقراءتها والإيمان بها ، كان يعلم ابي جيدا ماذا نتعلم في المدارس الحكومية ، ويعلم كيف يدير مدرسته الخاصة في المنزل ،  يومها سألت معلمة التاريخ وكان اسمها الاستاذة " سُعاد " ، كيف كان الإنسان قرداً وأمي حواء وابي آدم ،  ردت بلطف : ( لا تسألي اسئلة اكبر من سنك ، وانتي بطريقك للمنزل انسي اي شيء لم يقنعك ) ، وكانت تلوح بكتاب التاريخ الذي بيدها .

مازال يحدث معي ومعك ..

ارى ما حولي واتساءل ، لماذا اصبح الإنسان كالقرد وامه حواء وابوه آدم ، كل ماعليه فعله في الحياة ان يتناول من الفاكهة " الموز " فقط ومثلما يقولون الموز فاكهة الفقير في اليمن ، وبعد ان نأكلها اصبحنا نتزحلق ونتسلق الأشجار التي لا تسقط ثمراً ، أشجار بأوراق نحيلة يابسة تتساقط أغصانها كلما اردنا التمسك بها ،غير ثابته في الأرض فجذورها بأراضي أخرى واغصانها تتدلى لتظلل علينا تظليل مزيف ، لاهم تركوا الشمس تشرق ولا حجبوا عنا حرارتها ، نلتسع تحت سمائهم نهاراً ونتخبط تحت قمرهم المخسوف ليلاً  . الان اتساءل يا تُرى لو التقيت بالأستاذة " سعاد " هل سأعيد عليها نفس سؤالي ؟ بالطبع سأفعل وسأقول لها كان درسك ممتاز جدا ويصلح لهذا الزمان ، اصبحنا نعتلف أوراق الأشجار ( القات ) ، نمشي على أربع وفي طريقنا نمرغ وجوهنا بالتراب ، نتسلق الجبال بظهر مكسور وقلب مقهور ودم مهدور ورغم الألم فأننا نضحك حد الثمالة من سوء فعلتنا .

 

حدث معي في طفولتي ..

ذات يوم كانت ادارة المدرسة تختار مجموعة طلاب كـ " طلائع الحزب " ، يومها تم اختياري ولكني رفضت بشدة ارتداء مثلث الحزب الأزرق والنجمة الحمراء ، كنت طفلة لم يحرضني اي شخص ولكن كنت استمع جيدا لحديث الغرباء عن ويلات الحزب ، يومها سألني احد الطلاب لماذا رفضتي ؟ قلت له سراً لن ارتدي ذلك المثلث اللعين . لم ينتظر كثيرا ذهب لإدارة المدرسة ليجهر بما قلت وعاقبوني يومها بالوقوف يوم كامل بجانب " السبورة " ، واصبحت تلك الطالبة التي يتناوب معلمي الحصص على تأنيبها وحرمت يومها من " الاستراحة " ، تنفست الصعداء عندما دق جرس الانصراف ، وابدأ في الانتقام من زميلي الخائن لينال بجانب بوابة المدرسة الطالب المدلل نصيبه من الضرب .

 

مازال يحدث معي ومعك الان ..

 ارتديت مثلث الحزب الأحمر ونجمته الزرقاء ، أصبحت مضيئة متلألئة في سماء قلبي ، اصبحت افخر بها وليتني التقي بزميل دراستي الذي لم يحفظ سري لأقول له " ها هو مثلث برمودا الأحمر أبتلعني " ،  ولكن . لكن مازال العقاب مثل ما هو يا زميلي الخائن ، لازلت واقفة بجانب " المنصة " ، تتغير الوجوه ويتبدل الأساتذة وما زلت واقفة ، عقابي يومها يا زميلي المدرسي كان يوماً واحداً وعقابي الآن امتد لسنوات ، خارت قواي ووهن بي العمر وما زلت واقفة ، يا زميلي ماذا جرى لمدير المدرسة الحازم الذي كان يضع ساعة في معصمه يثمن الوقت ويدق الجرس لينهي معاناتي ، تتوالى الأجيال خلف الأجيال ومازلت واقفة ، تتهاوى حُكام وتسقط دول وما زلت واقفة ، مازال يا زميلي المدرسي الذي خنتني مدير المدرسة هو نفسه ، شاخت ملامحة واضاع ساعته المعصميه ليضع ساعة رملية يدفن فيها ملامح وطني وعمري واقاربي .

 

حدث معي في طفولتي ..

كانت مادة " التعبير " عشقي اللذيذ الذي اتذوق فيه الأحرف قبل نزف حبرها على الورق ، كانت معلمة لغتي العربية تدعى " سلوى " وكانت سلوتي الجميلة هي عندما تطلب منا كتابة موضوع للتعبير ، اتذكر يومها طلبت منا ان نكتب موضوع عن الثورة الذي كان يصادف يومها ثورة 14 أكتوبر ، كتبت التعبير وبعد انتهاء الحصة تم استدعائي لمكتب المعلمات ، كانت المسافة كأنها عام وانا ارتجف خوفاً ورعباً ماذا عساني فعلت ؟ ، يومها اقتربت من الاستاذة " سلوى " وقرصتني في " بطني " لتقول لي كيف تكتبين هذه العبارة (  وقد ارتوت الأرض بدماء الشهداء هدرا  ) ، كنت طفلة تستخدم مفردات ضخمة لا تعي بأي مكان مناسب تضعه، لم يكن لدينا معلمات خصوصي ، كنا نجتهد بشكل ذاتي . استمرت معلمتي بمعاقبتي على خطأي البريء الغير مقصود وبعد قرصي وضعت دائرة كبيرة حول العبارة المشؤومة بعد ان تم القبض عليا بالجرم المشهود ، أنقصتني عدة درجات وعدت خائبة الى فصلي والدموع في وجهي فضحتني ، لا اعلم حينها على ماذا بكيت هل آلمتني القرصة ام الدرجات ام دم الشهداء الذي اهدرته جهلاً .

 

مازال يحدث معي شخصيا وانت ، نعم انت بالذات ..

ترى هل مازالت الأستاذة " سلوى " على قيد الحياة ام تم هدر دمها ام تراها تنتظر ؟ ، هل يراها مجندي القاعدة إنسانة تستحق الحياة ام معلمة اجيال فاشلة تحرض الطلاب على ان قتلى الحكومة شهداء ودمائهم ليست مهدورة ؟ ، يا سلوتي تبدل بنا الحال اصبح كل شيء في بلدي مهدورا ، كم بطن ستقرصي فبطون الناس خاوية على عروشها تستتر خلف جلد هزيل ميت ، وكم ستقبضين بدائرتك الحمراء على اصحاب الجرم المشهود والمعلن عنه والمرئي والمسموع والمستتر ، ستخط دوائرك الحمراء كل الخريطة ، وسيمتزج قلمك الأحمر بدماء مهدورة ومسفوكة على أرض وطني . هنا ياسلوتي لا أحد يهتم بالدرجات فالكل ناقص ناقص حد الصفر ، لن تجدي وجوهاً باكية من شدة الوجع والكل يعود ادراجه ليضع رأسه على وسادته لينام ، لا احد يلاحظ الوجوه الباكية ولم يعد احد يرغب بمسح تلك الدموع ، فالكل مشغول بكفكفة دمعه والنحيب على حاله .

سؤال يجول بخاطري ، الى متى سيظل التاريخ يعيد نفسه بشكل بشع ؟ وما الذي غير ممكن الآن سيعود لاحقاً ليصبح ممكن بوجع .