آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-06:51ص

اليمن في الصحافة


صحيفة عربية : الحوثيون يطالبون بنقل لواء عسكري كامل من محافظة عمران

الجمعة - 18 أبريل 2014 - 12:51 م بتوقيت عدن

صحيفة عربية : الحوثيون يطالبون بنقل لواء عسكري كامل من محافظة عمران
يخوض الحوثيون حروبا متعددة في محافظات كثيرة ضد القبائل والإخوان المسلمين وضد الجيش،

الشرق الاوسط - عرفات مدابش

يواصل الحوثيون مواجهاتهم المسلحة في عدد من المناطق اليمنية، في حين هدد تنظيم القاعدة في اليمن الولايات المتحدة بعمليات وصفها بالإرهابية.

وقالت مصادر خاصة لـ«الشرق الأوسط» في محافظة عمران إن مفاوضات تجري بين الحوثيين ولجنة الرئاسية الخاصة بحل مشكلة الحرب في عمران وإن الحوثيين يطالبون بنقل اللواء العسكري 310 مدرع من المحافظة، وذلك عقب المعارك التي خاضها الطرفان خلال الأشهر الماضية، أثناء محاولة الحوثيين اجتياح محافظة عمران وبالأخص عاصمة المحافظة، وتشير مصادر قبلية لـ«الشرق الأوسط» إلى أن جماعة الحوثي «مصممة على اجتياح مدينة عمران وبسط نفوذها عليها في طريق إلى اجتياح العاصمة صنعاء»، حسبما تشير المصادر المحلية.

ويخوض الحوثيون حروبا متعددة في محافظات كثيرة ضد القبائل والإخوان المسلمين وضد الجيش، وأدت هذه الحروب إلى مقتل آلاف العسكريين والمدنيين وإلى تشريد عشرات آلاف من الأسر من محافظة صعدة ومحافظات أخرى، في حين فتح الحوثيون جبهات قتال جديدة في محافظات أخرى في وسط البلاد، في الوقت الذي يسعون فيه إلى السيطرة على منافذ في البحر الأحمر.

ونقلت وسائل إعلام دولية شريطا مصورا لزعيم تنظيم القاعدة، ناصر الوحيشي، تعهد فيه بمهاجمة الولايات المتحدة في فيديو أظهر تجمعا لأعضاء من التنظيم وهم يحتفلون بهروب جماعي لمقاتلين من أحد السجون، وهو الهروب الذي جرى في فبراير (شباط) الماضي من السجن المركزي في العاصمة صنعاء، عقب هجوم مسلح استهدف أحد أهم معاقل وزارة الداخلية اليمنية والذي أعقبه إقالة عدد من المسؤولين الأمنيين والعسكريين، بعد فرار 29 سجينا على ذمة قضايا الإرهاب، وحسب وكالة «رويترز» فقد «ظهر في الفيديو ومدته 15 دقيقة رجال ملثمون يلوحون بعلم (القاعدة) ويحتفلون بوصول السجناء بعد هروبهم. وبث الفيديو المؤرخ في مارس (آذار) على موقع يستخدمه إسلاميون على الإنترنت».

وحسب التسجيل المصور الذي بث على الإنترنت، فقد ظهر فيه زعيم «القاعدة» ناصر الوحيشي (أبو بصير)، وقد هاجم الوحيشي الولايات المتحدة وقال إنها «العدو الصليبي، ما زالت لديه أوراق يحركها، فلا بد أيها الإخوة أن نتذكر أننا دائما نقاتل العدو الأكبر». كما تضمن الفيديو الذي يحمل عنوان «مشاهد من استقبال الأسرى المحررين من السجن المركزي بصنعاء» شهادات لمقاتلين شاركوا في اقتحام السجن، وأظهر الشريط «رجالا يصلون على شاحنات صغيرة بيضاء وآخرين يلقون التحية على الوحيشي. وحمل آخرون بنادق وجلس بعضهم على الأرض لاحتساء العصائر».