آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-05:27م

أخبار وتقارير


اليمن: اختيار الشباب للدراسة الجامعية لا يرتبط بالمكانة الاجتماعية

الجمعة - 18 أبريل 2014 - 10:35 ص بتوقيت عدن

اليمن: اختيار الشباب للدراسة الجامعية لا يرتبط بالمكانة الاجتماعية
اختلفت إجابات المستجوبين بخصوص الدافع وراء اختيار الدراسة باختلاف الأقاليم أيضا.

صنعاء((عدن الغد))هنا صوتك :

 

"اخترت بنفسي مجال دراستي الجامعية دون تأثير من أحد". هذا ما أكده غالبية الشباب اليمنيين المشاركين في الاستبيان السادس لـ "هنا صوتك" – القسم العربي بإذاعة هولندا العالمية، إجابة على سؤال حول دوافع اختيار نوع الدراسة، هل هي الرغبة الشخصية أم رغبة الأسرة، تأثير الأصدقاء أم هي الدرجات التي تحصلوا عليها؟

 

68% من المشاركين ترى أن الرغبة الشخصية كانت أساس الاختيار. في المقابل نرى أن 15% ذهبوا للتخصصات الدراسية التي اهلتهم درجاتهم التي حصلوا عليها في الدراسة الثانوية ولم يكن للرغبة الشخصية دور كبير في الاختيار. وأوضح الاستبيان أن تأثير الأسرة والأصدقاء كان أقل في هذا الجانب.

 

المستجوبون من الفئات العمرية بين 30-34 عاما أفادوا بأن اختيارهم للدراسة اعتمد على حد كبير على فرص الحصول على عمل بعد التخرج، ولم يكن بسبب حبهم للتخصص. ومن الملاحظ أن المشاركين من الحديدة يختارون نوع دراستهم بسبب حبهم لمادة الدراسة بنسبة أكبر مقارنة بشباب المكلا وتعز مثلا.

 

كما تميزت اختيارات الفئة العمرية التي تقع بين 30-34 عاما بأنه كان اكثر عرضة لتأثير الأصدقاء، أكبر منه لدى كافة الشرائح العمرية الأخرى.اختلفت إجابات المستجوبين بخصوص الدافع وراء اختيار الدراسة باختلاف الأقاليم أيضا. شباب الحديدة أجابوا وبنسبة أكبر( 85% ) بأنهم هم الذين اتخذوا قرار نوع الدراسة التي يودون متابعتها. بينما تنخفض هذه النسبة في تعز إلى (64%).

 

وعن السبب الرئيسي لاختيار مجال الدراسة، هل هو بسبب فرص التوظيف لاحقا، حبهم للتخصص، الدخل أم المكانة الاجتماعية، أجاب 47% بأن حب الدراسة هو الذي دفعهم لاختيار التخصص. تلي ذلك نسبة 33% تقول بأنها اختارت التخصص بسبب فرص التوظيف لاحقا. العوامل الأقل أهمية في الاختيار هي المكانة الاجتماعية (11%) ثم الدخل (7%).

 

هنالك فروقات بين الرجال والنساء في هذا الجانب، فغالبية النساء مثلا تختار التخصص بسبب حبها لمجال الدراسة مقارنة بالرجل (56% مقابل 47%). فرصة التوظيف تشكل أهمية أكبر للرجال مقارنة بأهميتها لدى النساء (34% مقابل 26%).

 

وتختلف الإجابات وتتنوع أيضا باختلاف مناطق اليمن. المستجوبون من الحديدة مثلا يختارون نوع دراستهم بسبب حبهم للتخصص في حد ذاته ولا يعطون أهمية كبيرة لفرصة التوظيف حين اختيارهم للدراسة. يجيء هذ عكس إجابات سكان المكلا وتعز الذين لا يلعب حب التخصص دورا كبيرا في اختيار مجال الدراسة.

 

شارك في استبيان ساحة شباب اليمن المتعلق باختيار التخصص الدراسي 1377 شاب يمني، 79 بالمائة منهم من الذكور و21 بالمائة إناث. تتراوح أعمار المشاركين بين 11- 80 عاما بمتوسط عمر يبلغ 25 عاما. بلغت نسبة المشاركين في هذا الاستبيان من مدينة عدن 32% ومن صنعاء 30% فيما شارك 14% من مدينة تعز. نسبة المشاركة من عدن كانت أكبر من النسبة ا لتي شاركت في الاستبيانات السابقة.