آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-02:36ص

أخبار وتقارير


دارسون بكلية الهندسة بعدن يخترعون جهاز غوص يعمل بالتحكم عن بعد

الجمعة - 18 أبريل 2014 - 12:06 ص بتوقيت عدن

دارسون بكلية الهندسة بعدن يخترعون جهاز غوص يعمل بالتحكم عن بعد
المهندس جمال خالد مثنى يستعرض جهاز الغوص المخترع

عدن(عدن الغد)خاص:

تمكن دارسان من كلية الهندسة بجامعة عدن من اختراع جهاز غوص صغير يعمل بالتحكم عن بعد يمكن تزويده بكاميرا ويسمح باستخدامه في عمليات البحث في البحر .

 

وعرض اثنين من طلاب بكلية الهندسة قسم الميكانيك جامعة عدن ماقالا انه اختراع غواص مائي وتم عرضه في اسبوع الطالب الجامعي ويعمل بطريقة التحكم عن بعد في المياه البحرية.

 

وقال لـــ"عدن الغد" المهندس جمال خالد مثنى انه قام هو وزميله المهندس محمد محسن  الذي يدرسا حاليا في كلية الهندسة بعدن مستوى خامس بصنع الغواصة الاستكشافية التي يمكن استخدامها في عمليات الاستكشاف في المحيطات والبحار.

 

واضاف جمال ان الغواصة تعمل في البداية بست حركات أساسية مكونة من اشياء  بسيطة جدا موجودة في حياتنا اليومية والحركة الأولى من الغواصة تبدا مع الحركة الامامية عن طريق المحركات الخلفية والتحكم فيها عن طريق احدى الخطوط من المصدر الكهربائي تعمل للحركة إلى الامام والى الخلف عن طريق دوران المحركات مع عقارب الساعة فتتجه إلى الامام اما إذا دارت عكس عقارب الساعة فيكون دورانها إلى الخلف . 

 

واشار ان حركة الغواصة من اليمين إلى اليسار تعتمد على مبدا المحرك  وبالنسبة للصعود للغواصة تعتمد على الوزن وإذا كان اهدف الاساسي من الغواصة ان تنزل إلى تحت الماء عن طريق ادخال الماء إلى الغواصة يتم نزولها إلى تحت بسبب وزنها في الماء .

 

واوضح ان الفكرة في التحكم  بإخراج أو ادخال الماء قام باختراع مضخة بشتونية تعمل على دخول وخروج الماء بما ان الغواصة تحتوي على سته خزانات .

 

وفي بداية دخول الغواصة بين الماء انه يقوم بامتلاء  الخزانات بمياه من اجل يكون وزن للغواصة ويتم نزولها إلى اسفل الماء والتحكم بحركة الغواصة سواء بالصعود أو النزول في عمق الماء ان عملية التحكم بالصعود والنزول عن طريق الاجنحة  بزاوية 180 درجة .

 

واضاف جمال ان الفائدة من اجنحة الغواصة انها تقوم بعملية تنظيم الصعود والنزول ومبدأ العمل لأجنحة الغواصة نفس عمل اجنحة الطائرة التي يساعدها اجنحتها.

 

واشار قائلا ان الوقت كان لا يسمح لهم مع قدوم اسبوع الطالب الجامعي موضحا أنهم و فيما بعد سوف يقومون بتركيب كاميرا على الغواصة لكي تقوم بتصوير والتقاط  صور  واستكشافات تحت المحيطات وانهم بصدد إلى فعل ذلك مع الوقت القريب .

*من فواز المريسي