آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-02:25م

مجتمع مدني


اختتام الندوة العلمية السادسة حول المرأة من أجل التنمية المستدامة بتعز

الخميس - 17 أبريل 2014 - 10:44 م بتوقيت عدن

اختتام الندوة العلمية السادسة حول المرأة من أجل التنمية المستدامة بتعز
اجتماع المرأة مع السلطة المحلية بتعز - صورة ارشيفية .

تعز((عدن الغد)) نوال الحيدري:

 

نظمت جمعية النساء اليمنيات للعلوم والتكنولوجيا من أجل التنمية بالتعاون مع جامعة السعيد " الندوة العلمية السادسة حول المرأة في العلوم من أجل التنمية المستدامة في محافظة تعز وتحت رحاب ورعاية جامعة السعيد وبتمويل من مؤسسة هائل سعيد أنعم وذلك بالفترة من 12-14 أبريل 2014 م . حضر جلسة الافتتاح رئيس جامعة السعيد الدكتور/ عبد الدقاف وعميد الشؤون والدكتور/  عبد الرقيب السماوي ورئيس وحدة نظام الجودة ورؤساء الأقسام العلمية وعميدة كلية التربية جامعة تعز الدكتورة/  أنيسة دوكم وعدد ( 20 ) من الباحثاث اليمنيات من جامعات عدن ، تعز وصنعاء .

 

وفي الندوة ألقت الدكتورة / رخصانه محمد إسماعيل رئيسة جمعية النساء اليمنيات للعلوم والتكنولوجيا من أجل التنمية ومديرة مركز العلوم والتكنولوجيا – جامعة عدن كلمة أوضحت فيها تاريخ نشؤ الجمعية وتطورها وأنشطتها وعلاقتها بمنظمة النساء للعلوم بدول العالم النامي ( OWSD ) والامكانات التي تقدمها هذه المنظمة للجمعيات العلمية في دول العالم النامي ، مشيرة .. الى الصعوبات التي تحد من تطور المرأة في مجال العلوم ودعت النساء إلى المزيد من المثابرة وتحقيق المنجزات العلمية التي تعود بالنفع عليهن وعلى المجتمع.

 

وألقى رئيس جامعة السعيد الدكتور/  عبده أحمد الدقاف كلمة أشار فيها بقدارات المرأة اليمنية وتفوقها في مختلف المجالات عبر مختلف العصور والمراحل مثمنا دور الجمعية والمنظمة في دعم النساء واستغلال طاقاتهن من أجل التنمية المستدامة ، . وأبدى استعداد جامعة السعيد لتذليل الصعوبات أمام المرأة لتحقيق المزيد من النجاحات .

 

وقدمت في الندوة 20 بحثا في مجال العلوم والتكنولوجيا والصحة، وتوزعت على المحاور التالية :

1-   العلوم والتكنولوجيا في ظل التحديات والفرص المتاحة .

2-   الصحة والطب والرؤية العلمية لتحسين هذا المجال .

3-   الصحة والطب والمعوقات والتحديات وتقديم السبل لمعالجة التحديات .

4-   مياه الشرب النقية وكيفية الحصول عليها

5-   صحة الفم والأسنان عبر ابتسامة ناصعة .

 

وأثناء سير الندوة وبحضور الأستاذ المهندس / هشام شرف ،  وزير التعليم العالي والبحث العلمي كرمت الجمعية الدكتورة / إقبال محمد دعقان – الحاصلة على جائزة النساء الشابات في الكيمياء لدورة 2013 م والتي منحتها إياها منظمة ( OWSD  ) ومؤسسة النشر العالمية ( Elsivier  ) وتمخضت الندوة عن عدد من التوصيات الهامة وهي على النحو التالي :

 

1-   زيادة الوعي باستخدامات الزيوت النباتية وما تحتويه من مضادات للأكسدة ومن فيتامينات مختلفة والفرق بين الزيوت الحمراء بما تحتويه من هذه المواد الغنية وبين الزيوت الصفراء الشفافة .

2-   ضرورة تقديم الخدمات الصحية للأم الحامل وذلك للتقليل من وفيات الأمهات في اليمن .

3-   ضرورة تقديم الخدمة المجانية الكاملة أثناء الولادة في المستشفيات الحكومية .

4-   زيادة الوعي بأهمية استخدام النباتات الطبية ومعرفة تواجدها في اليمن .

5-   السعي لطباعة الموسوعة العلمية الحديثة حول الباتات الطبية في اليمن ، بحيث تتضمن المصادر ، التركيب الكيميائي والمنافع .

6-   الاهتمام بالمصادر المتوفرة في اليمن للحصول على الوقود الحيوي ومنها نبات الجاتروفا وتوسيع زراعتها والبحث عن إمكانية تصنيعها والاستفادة من هذا النبات في مجالات عديدة تخدم البيئة والصحة .

7-   الاهتمام الجاد بمجال الهندسة الوراثية ومواصلة الجهود العلمية في هذا المجال لتحقيق المزيد من النجاحات العلمية في هذا المضمار .

8-   الاهتمام المتواصل بصحة الفم والأسنان من خلال الحملات التوعوية والدورات التدريبية في المدارس والجامعات .

9-   ضرورة التقليل من تعاطي القات والتدخين واستخدام المواد الدسمة لما لها من أثر سيء على وظائف القلب التي تؤدي إلى قصور في هذه الوظائف وبالتالي إلى الأزمات القلبية .

10-  ضرورة الاهتمام بالمحاصيل الزراعية الغذائية وتوفير كافة السبل لتنمية زراعتها وكذا توفير الامكانات الصحية والتقنية عند تصديرها بما يمكن وصول هذه الصادرات للمستهلكين في الخارج بصورة جيدة .

11- الاهتمام بزراعة البن والتقليل من زراعة القات بما يكفل الحصول على إيرادات نقدية للدولة وبالعملة الصعبة .

 

وشكرت الدكتورة رخصانه رئيسي جامعة عدن والسعيد الدكتور عبد العزيز بن حبتور والدكتور عبده الدقاف لرعايتهما لأنشطة الجمعية .

 

وبدأت جلسة الإجتماعي التأسيسي لفرع الجمعية بتعز بحضور ممثل عن مكتب الشؤون الاجتماعية بتعز . وترأست د. رخصانه هذه الجلسة . حيث تليت بنود النظام الأساسي للجمعية والتعديلات التي تمت على النظام الأساسي وشروط فتح الفروع والإلتزامات المالية للمركز والفرع وتم التصويت عليها من قبل جميع العضوات .

وفتح بعدئذ باب الترشيح واسفرت نتيجة الانتخاب عن الأسماء التالية :

1 – د. إقبال محمد دعقان                         رئيسة لفرع الجمعية بتعز .

2- د. عبير أحمد قائد                              أمينا عاما للفرع

3-  الأخت ياسمين محمد عبده                    المسؤولة المالية

4- د. نسيم عبد الرحيم الأديمي                  المسؤولة الأكاديمية

    الأخت أسماء قحطان                          المسؤولة الثقافية والاعلامية                                                                          

 

وانتخبت لجنة الرقابة مكونة من ثلاث عضوات برئاسة الأخت أحلام الراعي .