آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-02:50ص

ملفات وتحقيقات


تحقيق : اعمار زنجبار .. سنوات من الحرب واخرى من الوعود

الخميس - 17 أبريل 2014 - 03:01 م بتوقيت عدن

تحقيق : اعمار زنجبار .. سنوات من الحرب واخرى من الوعود

زنجبار (عدن الغد)خاص:

بعد انتهاء الحرب في محافظة أبين وسكوت أصوات المدافع وأزيز الطائرات ظن أبناء محافظة أبين أن الكابوس المرعب الذي نغص حياتهم قد انقشع وذهب إلى غير رجعة.

 

ولم يخطر ببال أحد منهم أن معاناة جديدة قد ابتدأت وهي تراجيديا التعويضات ،التي قدمتها الدول المانحة لليمن للتعويض عن الإضرار التي خلفتها الحرب.والتي كان من المفروض أن تصرف قبل عامين من الان.

 

أبين ظلمتها الجماعات المسلحة مرة ،وظلمتها الحكومة ألف مرة،دمرت المنازل والأسر ووزير المالية صخر ولى وفر.

 

وعندما تطرق باب التعويضات تشعر وكأنك في متاهة لها بداية ولانهاية لها فالحقيقة غائبة وكل يرمي بأصبع الاتهام إلى غيره وكأنهم يتقاذفون قنبلة موقوتة لا يدرون متى ستنفجر.

 

هذا الوضع المأساوي لم يترك للمواطن خيارا غير الخروج في مظاهرات حاشدة لعله يسترد حقه من أفوه لوبي الفساد الذي استشرى في كل أنحاء البلاد وكان آخرها المظاهرة الكبيرة التي خرجت يوم الثلاثاء2014/4/15م والتي أرسلت رسالة شديدة اللهجة إلى القائمين على صندوق الأعمار والى السلطة المحلية بالمحافظة ممثلة بمحافظ المحافظة والى الحكومة ممثلة بوزير ماليتها الربان صخر.

 

صحيفة عدن الغد استطلعت أحوال الناس ومعاناتهم مع صندوق الدمار وليس الأعمار ولقاءات مع الجهات ذات العلاقة في صندوق الأعمار ومحافظ المحافظة واليك أخي القارئ التفاصيل كاملة:

 

استطلاع / رياض منصور

الدكتور منصور أحد المتضررين قال كان الاتفاق مع حكومة الوفاق أن تصرف التعويضات مع انتهاء العام 2013م ونحن الان في منتصف 2014م والسبب المماطلة حسب قول إدارة الصندوق هو السلطة المركزية في صنعاء.

 

ونتمنى من الرئيس عبدربه منصور هادي ابن الوطن الأول أن ينظر إلى هذه المظالم بصورة عاجلة وان يتخذ التدابير وان يلزم الجهات المعنية بسرعة معالجة هذه الأوضاع لأننا لن نصبر أكثر من ذلك ولا ندري إلى أين ستصل مطالب المواطنين ،ربما سنستمر في تصعيدنا إلى عدن والى جميع المنظمات الحقوقية والدولية ونحن مطالبنا حقوقية نتمنى أن يستجاب لها.

 

اما المواطن صلاح علي عوض محمد من أبناء دهل أحمد بزنجبار تحدث قائلا نطالب المحافظ بالوفاء بوعده لنا الذي قطعه على نفسه باننا سنستلم التعويضات تاريخ 2014/4/15م مالم يقدم استقالته .لماذا المحافظ يوعد ولايفي بوعده.

والأمر الثاني مدير الصندوق الجديد يصرف لنا التعويضات أو يرحل لأنه لا فائدة من وجوده.

 

حتى المزارعين لم تصرف لهم التعويضات ويكفي ما عانيناه.

 

المواطنة هدى صالح هندة والشهيرة بدوحة قالت إنني أتكلم عن أخواني وأخواتي وآبائي وأمهاتي نحن تحملنا الفقر والجوع والنهب. من المسئول علينا هل المحافظ؟هل مسئول ثاني؟أودولة ثانية؟الكل تآمر على أبين ولايوجد معنا شيء حتى الرواتب .

 

وصندوق الاعمار لعب دوره وأتعبنا تعب ،اما يعطونا حقنا أو يقولوا لنا ماشي لكم حاجة ؟وأوجه رسالة إلى المحافظ أو غير المحافظ اما أن يتحملوا المسؤولية أو يتركها ويرحل.

 

والتقينا بالأخ عبد السلام الحمزة المحامي مستشار لجنة حصر أضرار المنازل في مدينة جعار التابع لصندوق الاعمار وسألناه عن سبب تأخر دفع مبالغ التعويضات بعد أن تم دفع القسط الأول فأجاب: هذا كله راجع إلى وزارة المالية،فمتى ماتم الرضاء من قبلها سيتم صرف المبالغ للمواطنين .فالمركزية لاتزال موجودة بحجة أنه لم يتم تصفية المبالغ الخاصة بالقسط الأول من قيل صندوق أعمار أبين.

 

عدن الغد اتصلت بالأستاذ جمال ناصر العاقل محافظ محافظة أبين لنعرف منه الحقيقة كاملة وسألناه عن تزايد المظاهرات المطالبة بصرف التعويضات والتي لم تصرف حتى الان؟

محافظ المحافظة:طبعا نحن متفهمين أن محافظة أبين مرت بمأساة كبيرة وأهلها تعرضوا لأكثر عملية تشرد ومعاناة.ونحن لن نكون إلا في صف أهلنا وناسنا وكل المواطنين من أبناء أبين .صرف القسط الأول 40 بالمائة ثم طلعنا إلى صنعاء وأجمع مجلس الإدارة وأقرينا باقي التعويضات 40 بالمائة للمنازل و70 بالمائة للمزارعين والمتظلمين وكل ما يتعلق بالتعويضات للمساكن والمزارع. تم إقرارها في مجلس الإدارة .وبعد جهد تم تعميد المحضر من قبل رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة الصندوق .والأمور من الناحية الإجرائية الحمد لله جاهزة بس نحن منتظرين الان عودة وزير المالية.المحضر جاهز وإذا ذهبنا إلى وزارة المالية سيقولوا لنا انتظروا الوزير.

 

عدن الغد:إذا التعطيل والتأخير ليس من قبل السلطة المحلية بالمحافظة ،وإنما من قبل وزارة المالية ممثلة بوزيرها صخر الوجيه؟

محافظ محافظة أبين:اطلاقآ كل المسألة هي الانتظار إلى أن يأتي وزير المالية وإذا وجدنا أي تعطيل من أي جهة أخرى نحن لن نكون إلا في صف أهلنا وناسنا لان هذه مصالحهم وحقوقهم الذي يجب ان نكون في صفها والدفاع عنها.

 

عدن الغد:التقينا بأحد مستشاري صندوق الاعمار والذي أكد أن سبب التأخير في صرف التعويضات هي وزارة المالية ووزيرها؟

 

محافظ المحافظة: نعم نعم نعم نحن الان نقول عندما يأتي وزير المالية سنذهب للمتابعة ولن نكون إلا في صف أهلنا وناسنا لان هذه قضية حقوقية مطلبية يجب أن نبذل كل الجهود للدفاع عنها.

 

عدن الغد:هل سيتم دفع القسط الثاني في هذه الأيام ؟

محافظ المحافظة:سيتقرر هذا الأمر بعد أن يأتي وزير المالية وستصرف التعويضات كاملة بحسب قرار مجلس الإدارة.

 

عدن الغد:هل سيصرف باقي التعويضات دفعة واحدة؟

محافظ المحافظة:تم الاتفاق في محضر اجتماع مجلس الإدارة الأول عام 2013م ان تصرف التعويضات على أساس 40 بالمائة وبعدها 30 ثم 30بالمائة وكان بالإمكان ان ننتهي من صرف التعويضات في 2013م لكن المشكلات التي راقت الصندوق تغيير إدارة الصندوق ثم استقالة الإدارة بعد ذلك أخذت مننا وقتا أهدر ،وكان يفترض وفقآ للمحضر الذي تم توقيعه في أول اجتماع مجلس إدارة انه ننتهي في العام 2013م من صرف كل التعويضات الزراعية والمساكن.

 

ونحن قطعنا شوطا طيبا وإذا ماجاء وزير المالية سننتهي.ويتوجه الصندوق إلى مهام وقطاعات أخرى أبين في أمس الحاجة لها .نحو أعمار شامل ان شاء الله.

 

عدن الغد:مما أثار حفيظة المواطنين تجاه السلطة المحلية بالمحافظة هو عدم خروجكم إليهم وشرح أسباب تأخر صرف التعويضات؟

محافظ المحافظة:أخي العزيز نحن تكلمنا مع الكل وكان لنا لقاء مع مجموعة ونحن كنا منتظرين من مدير الصندوق أن يتحدث عن هذا الأمر كجهة مختصة ،وان كان هناك تقصير.المهم في الأخير همنا أبين وعلى الجميع ان يكون على ثقة ان هذا شغلنا الشاغل وقضيتنا المحورية الأولى وهي ان تصرف التعويضات للناس لأننا نعتبر الإنسان هو وسيلة وغاية التنمية فلابد ان يستقر استقرارا كاملا حتى يكون قادرا على مساعدتنا في أعمار أبين من كل نواحيها.

 

عدن الغد:هناك من يقول إنكم اجتمعتم بمن لايمثلون إلا أنفسهم وليسوا مخولين من المواطنين للتحدث عنهم؟

محافظ المحافظة:نحن لانريد ان يدخل في أبين من يمثل من .نحن نريد الكلمة الطيبة والرأي الصائب ونقل الحقيقة من حيث ماجاءت .نحن نريد ان نضمد جراحنا في أبين وهذا الأمر يجب ان نتجاوزه.مثلا الان عندما أتحدث مع رياض أنا أتحدث مع كل أبين وليس الحديث مع شخص هو إلغاء أو تهميش اطلاقآ ونحن نتابع الأمر ونحسم هذه الأمور مع وزير المالية.