آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-02:10ص

حوارات


حوار : المستشار السعدي -صراع قيادات الحراك هو السبب الرئيسي لتهميش القضية الجنوبية ودراجات الموت لاتزال في انتظار إي قيادي جنوبي يقرر العودة

الأربعاء - 16 أبريل 2014 - 10:47 م بتوقيت عدن

حوار : المستشار السعدي -صراع قيادات الحراك هو  السبب الرئيسي لتهميش القضية الجنوبية  ودراجات الموت لاتزال في انتظار إي قيادي جنوبي يقرر العودة
المستشار بوزارة المغتربين الشيخ عبدالقوي السعدي

جدة (عدن الغد)خاص:

حاوره| وائل شعيفان

هذا اللقاء هو احد لقاءات سياسية قليلة مع مسئولين جنوبيين في الحكومة اليمنية كانوا قبل توليهم مناصبهم الحكومية نشطاء في الحراك الجنوبي لسنوات .

تلتقي "عدن الغد" في هذا الحوار المستشار بوزارة المغتربين الشيخ "عبدالقوي السعدي" والذي كان احد ابرز قيادات الحراك الجنوبي في المملكة العربية السعودية قبل ان يقرر في العام 2010 الالتحاق بالسلك الحكومي كمستشار في وزارة المغتربين اليمنية .

اعتقل السعدي لشهور طويلة من قبل الحكومة اليمنية بسبب نشاطه في الحراك الجنوبي حينما كان عائدا من المملكة العربية السعودية .

كيف ينظر "السعدي" إلى وضع الحراك الجنوبي والثورة السلمية الجنوبية وماهو رأيه في قرار بعض القيادات الجنوبية العودة والمشاركة في العملية السياسية .

الكثير والكثير من الأسئلة التي يجيب عنها في هذا الحوار الخاص بصحيفة "عدن الغد"

  

س1- كنتم احد معتقلي الحراك الجنوبي في عام 2010 واعتقلتم  بصنعاء،كيف اعتقلتم؟، وكيف كانت معاناتكم في السجن؟، وهل هناك منظمات أو احد تابع لاخراجكم من السجن؟

 

ج1- تفاجئنا في منفذ الطوال عند عودتي إلى السعودية ،اذ بالضابط اليمني اسمه العواضي يستدعيني إلى مكتبه فذهبت إليه ومن ثم سألني عن رسالة "للعطاس" وقلت له ما عندي رسالة للعطاس،فأمر بتحرك الباص ،وقاموا باحتجازي حتى سلموني للأمن السياسي بمحافظة حجة ومن هناك تم تحويلي إلى صنعاء وبالفعل رحلوني إلى صنعاء وعند مدخل صنعاء ربطوا على عيوني ولم اعرف إلى اي مكان ذهبوا بي حتى وصلت السجن.

وبعد ايام عدة وصلت إلى يوم التحقيق وتم التحقيق معي وكان التحقيق على 3 مراحل صباحا وبعد العشاء واخر الليل كل التحقيقات تجري عن صلتي بالحراك الجنوبي.

وبعد ان قضيت  12 يوما في السجن نقلوني إلى غرفة كبيرة ضمن 3 مساجين وهنا انتهى بي الحال حتى افرجوا عني بعد تدخل مشائخ وتجار ومسؤلين بالدولة، وتابعونا صحف الحراك واصحابنا في الحراك واتهمت اني منسق في الحراك بين الداخل وقيادات الخارج واني داعم الحراك.

 

س2- القضية الجنوبية لم تجد حتى الان ممثل رسمي لها بسبب صراع وخلاف القيادات وتعدد المكونات، ما قولكم بهذا الخصوص ؟

 

 

ج2- الشعب الجنوبي حي وشعب عظيم ضحى لأجل القضية الجنوبية بكل ما يملك ،ولكن قيادته ظلمته وظلمت نفسها بالماضي والحاضر واليوم هي السبب الرئيسي لتهميش القضية الجنوبية ولا نحول فشلنا على الآخرين لقد سمعتم الجميع ماذا قال بن عمر والسفراء للدول العشر الراعية وكذلك الزياني بأن نحن مختلفين وان نحن سوف نتناحر وكان طلبهم قيادة واحدة موحدة ولكن كانت القيادات مختلفة والشارع كان مشارك بالخطأ لعدم قدرته على توحيدهم أو تغييرهم  وهذا كان الكل مساهم بالخطأ ومن تقييم عملنا فهو خروج الناس إلى الشارع فقط و خلال هذه المرحله إلى يومنا هذا ونحن في خلافات القيادات الذي كان خلافاته اغلبها شخصية وقديمة.

 

س-3  ماهو رأيكم بالقرار الأممي 2140 الذي وضع اليمن تحت الوصاية الدولية الكاملة وانعكاساته على قضية الجنوب؟

 

ج3- القرارات الدولية اتت من أجل القوى النافذة بصنعاء التي تمتلك القوة والمال والرجال وجاء هذا القرار لاضعافها والضغط عليها، وكان بالإمكان ان يستغلون هذا القرار السياسيين الجنوبيين لأنه يمكن ان يكون لصالحهم لأن حراكهم سلمي ولا يمتلكون سلاح ولا مال، ولكن فشل أو عقم الجانب السياسي بالحراك لم يعمل شيء خلال هذه الفترة ومنشغل في توحيد صف القيادة عكس القوى النافذة في صنعاء والتي أضعفت من لغة وقوة القرار بمهاراتها السياسية وتقسيم الأدوار بينهم البين وهم فرقاء، علما بأنهم رحبوا بالقرار من جهة ولم تجد اي قبول به على ارض الواقع، كما انهم حاولوا بأن ينفذون ذلك القرار على مايحدث بالضالع وحضرموت،

كما ان قيادات الجنوب استسلمت للقرار الدولي دون ان ترحب به، لذلك نقول للسياسيين والقانونين الجنوبيين عليكم واجب بالجلوس مع بن عمر وممثلين الدول العشر الراعية، ومطالبتهم بإرسال مراقبين لحماية الجنوبيين وتنفيذ القرار وعلى المحاورين إكمال ما خرجوا به وعلى الحراك تكملة ماتبقى.

 

س4- مخرجات الحوار اليمني أقرت مشروع الاقاليم دون الرجوع إلى الشارع الجنوبي وهذأ ما لا يريده أبناء الجنوب ويرفضونه ،  برأيك هل ستفذ تلك المخرجات والمشاريع بإكراه أو بالقوه على أبناء الجنوب ؟

 

ج4- أعضاء الحوار أعلنوها وكرروها بأنهم لايمثلون الحراك ولكن عليهم إكمال ذلك كما قلت سابقا وعلى من يشاطرهم المخرجات ان يسعوا لمطالبة السلطات اولا بالبنية التحتية  التي أنهكت ونهبت كامل وترتيب البيت السياسي في الإقليم وعدم الاعتراض من قبل الآخرين.

وعلى الحراك توحيد صفوفه وتصحيح  وضع قيادته وله الحق في الاستمرار بالمطالبة بتقرير المصير واستعادة دولته، ولايحق للسلطات الاعتراض أو القمع، كما يمكن للحراك ان يستمر بسلميته حتى يحصل على هدفه.

 

س-5 أبناء الجنوب يستعدون لإقامة "مليونية" ذكرى بما يقولون عنه بيوم غزو الجنوب 27 ابريل ،والسلطات اليمنية تلوح ان اي مظاهرات أو مسيرات في الجنوب سوف يتم قمعها!، هل يعتبر ذلك احد منجزات ماسمي "بمخرجات الحوار الوطني"؟!

 

ج5- من حق الحراك ان ينظم  مليونية أو مسيرات هذا متفق عليه دوليا والدستور اليمني، وعلى الحراك ان يحافظ على سلمية مظاهراته وعدم تعطيل المشاريع الحيوية اوتعطيل ما يضر الموطن، ولايحق للسلطات الاعتراض أو القمع واذا ارتكبت مثل تلك الحماقات فهي من يعرقل ومن يطبق عليها قرار مجلس الأمن.

 

س6- ولو بشكل مختصر نقرأ اخبار عن عودة بعض قيادات الخارج إلى الوطن ان صحة ما قولكم في ذلك؟

 

ج6- لا اعتقد ذلك لأن دراجات الموت لازالت في كل حارة تنتظر!، والدليل على ذلك، أعمال الاغتيالات التي تحصل بهذه المرحلة وهي اغتيال القياديين والشخصيات والكوادر الجنوبية وهم لا زالوا على رأس عملهم، وهذا هو القادم اذا لم يتدخل المجتمع الدولي بإرسال مراقبين كما ذكرنا سابقا.

 

س7- كنت احد اعضاء الحراك البارزين سابقا وكان لك تواصل بالرئيس البيض والقيادات الجنوبية،كيف تدهورت علاقتك بهم ؟،ولماذا لجأت  إلى صنعاء وقبلت بوظيفة مستشار بوزارة المغتربين بينما رفضت ان تكون وكيل محافظ عدن من قبل؟

 

ج7- انا اكن لكل القيادات الاحترام عشنا سبع سنوات ونحن بنسعى للم الشمل وهم يعرفون ذلك وكنت اقوم بمفردي بذلك ومن ثم لا انكر ما قام به العميد علي السعدي ابو الشهيد جياب وكذلك العميد علي شنظور حتى وصلت إلى باب مغلق مع الجميع هذا بالنسبة لما قمت به وثاني قررنا ان نعمل مؤتمر جنوبي وكان الكل متفق وقبل انعقاده رفض فريق البيض موعدين وبعد ذلك قرر الزعيم باعوم انعقاده وتم ذلك ولكن تفاجئت بان الزعيم باعوم يتهم بالخيانة للسعودية لذلك زعلت وقلت الرئيس البيض يطالب دول الجوار بمساعدتنا ليش يزعل اذا كان عبره حلال وعبر غيره حرام وخيانة!! مع العلم بانه لا اساس له من الصحة اما عن انقطاعي من البيض كان السبب الرئيسي القناة وسياستها ،وردفان الدبيس يعرف كم اتصال اتصلت كما ان البيض سلك في خط لحاله لينفع اذا ما ضر القضية الجنوبية، لذلك تركت التواصل معه .

اما بالنسبة  لي وجدت الوظيفة أفضل من ان نسلك خيار يضر القضية الجنوبية .

اما بخصوص رفض وظيفة وكيل محافظة عدن في2010م لأن الأمور كانت مختلفة نهائيا وهي وظيفة قد يكون بها أمور لاتقبل في وقتها ولا اقبلها حاليا .

 

س8- كلمه أخيرة تودون قولها للشارع الجنوبي؟

 

ج8- أتمنى للجميع التوفيق وان يؤلف بين قلوبهم  وان يهديهم ربنا إلى الصواب كما إنني انصح الجميع بان كل مكون أو حزب اوتكتل ان يحترم رؤية الأخر وعدم زرع الكراهية والتخوين بين أبناء الجنوب لأن الجنوب للكل وليس لشخص أو حزب اوتكتل، وشكرا وفقكم الله.