آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-06:09م

اليمن في الصحافة


البيان : اغتيال مسؤول جنوبي في محافظة البيضاء اليمنية

الأربعاء - 16 أبريل 2014 - 09:37 ص بتوقيت عدن

البيان : اغتيال مسؤول جنوبي في محافظة البيضاء اليمنية

المصدر: صنعاء ـ محمد الغباري

اغتال مسلحون مجهولون أمس مسؤولاً جنوبياً يعمل وكيلاً أول لمحافظة البيضاء بجنوبي اليمن في وقت حاول مسلحون انفصاليون في جنوب اليمن أمس اغتيال رئيس عمليات اللواء 37 المرابط في وادي حضرموت العقيد الركن خالد الآنسي. بينما تجددت المواجهات محافظة اب جنوب صنعاء بين مسلحي جماعة الحوثيين ومسلحين قبليين نتيجة احتجاز الحوثيين شاحنة لنقل المياه.

وقال مسؤول في السلطات المحلية بالبيضاء ان « مسلحين مجهولين يرجح انتماؤهم لتنظيم القاعدة اغتالوا صباح أمس المسؤول الجنوبي اللواء حسين قحطان ديان اليافعي»، موضحاً ان مسلحين يستقلون دراجة نارية باشروا اللواء ديان بعدة طلقات أسفرت عن مصرعه في الحال، بينما كان يهم بالخروج من منزله وسط البيضاء.

وأوضحت وكالة الأنباء الرسمية «سبأ» أن «الوكيل ديان استشهد في الساعة التاسعة صباحاً عندما كان متوجهاً من منزله إلى مقر عمله بالمجمع الحكومي، وأن المسلحين كانوا يستقلون سيارة هايلوكس لا تحمل لوحات معدنية».

قنبلة صوتية

وحسب المصدر فإن «المسلحين ألقوا قنبلة صوتية للتشويش على الوكيل أثناء اطلاق النار عليه ولاذوا بالفرار باتجاه منطقة دغيلة شرق مدينة البيضاء وأن حملة أمنية وعسكرية بقيادة مدير شرطة البيضاء توجهت لتعقب الجناة». واتى الحادث بعد ساعات من اغتيال مسلحين لضابط جنوبي اخر في حوطة لحج.

من جهة أخرى، قالت مصادر محلية لـ«البيان» ان «مسلحين انفصاليين نصبوا كميناً لرئيس عمليات اللواء 37 العقيد الركن خالد الآنسي المرابط في وادي حضرموت وان المهاجمين اشتبكوا مع موكب القائد العسكري وقتلوا احد حراسه.»

وقالت وزارة الدفاع اليمنية إن «رئيس عمليات اللواء 37 مدرع العقيد الركن خالد الآنسي ومرافقيه تصدوا لهجوم استهدفهم في منطقة دوار حوطة شبام سيئون».

ونقل موقع الوزارة عن مصدر عسكري في اللواء القول: إن «انفجاراً عنيفاً وقع أثناء مرور الآنسي ومرافقيه بسيارتهم أعقبه إطلاق نار كثيف على السيارة من قبل عناصر إجرامية». وأضاف: «تم التصدي لهم وجرح عدد منهم وأجبر البقية على الفرار، فيما أصيب أحد مرافقي الآنسي إصابة طفيفة في يده».

تجدد المواجهات

وفي محافظة اب، جنوب صنعاء قالت مصادر محلية، ان اشتباكات وقعت امس بين مسلحي جماعة الحوثيين ومسلحين قبليين نتيجة احتجاز الحوثيين شاحنة لنقل المياه، ففي إحدى قرى مديرية الرضمة لكن الاشتباكات لم تخلف ضحايا.

ووفقاً لما ذكرته المصادر فإن الحوثيين اطلقوا النار على سائق الناقلة وأجبروه على تسليمها وان المسلحين القبليين ردوا وهاجموا مقراً لجماعة الحوثي وألحقوا به أضراراً عديدة، وهو ما دفع الحوثيين إلى تسليم الشاحنة. فيما ذكرت مصادر أخرى أن وساطة قبلية تدخلت بين الطرفين وأوقفت الاشتباكات، لكن التوتر لايزال يُخيّم على المنطقة التي كانت مسرحاً لمواجهات مماثلة.