آخر تحديث :الإثنين-29 أبريل 2024-10:22ص

أخبار وتقارير


اكد اكتشاف أول إصابة بالفيروس في بلاده.. وزير الصحة اليمني يقول أن وزارته خصصت غرفة عمليات مركزية لمواجهة فيروس كورونا

الأحد - 13 أبريل 2014 - 01:40 م بتوقيت عدن

اكد اكتشاف أول إصابة بالفيروس في بلاده.. وزير الصحة اليمني يقول أن وزارته خصصت غرفة عمليات مركزية لمواجهة فيروس كورونا
وزير الصحة العامة والسكان الدكتور احمد قاسم العنسي

صنعاء(عدن الغد)خاص:

أعلن وزير الصحة العامة والسكان الدكتور احمد قاسم العنسي بان الوزارة خصصت غرفة عمليات مركزية لمواجهة فيروس كورونا الذي أصبح يهدد المنطقة بشكل كامل بما في ذلك اليمن وذلك بعد تسجيل عدد من الحالات المصابة بالفيروس في دول كالمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ودول أخرى في المنقطة.

 

وكشف الدكتور احمد قاسم العنسي وزير الصحة والسكان بان الأجهزة الطبية سجلت حالة واحدة مصابة بفيروس كورونا في صنعاء وكان ضحيتها شاب يمني يعمل مهندس طيران.

 

وأضاف العنسي في تصريحات نشرتها صحيفة (الثورة) الرسمية ان وزارته تعمل حاليا بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية بشكل فعال في مواجهة هذا الفيروس بالإضافة الى التواصل المباشر والمستمر مع كافة المستشفيات لتلقي بلاغات الاشتباه عن أي حالة.. مشيرا الى ان الفيروس سجل انتشاره في عدد من دول المنطقة بما في ذلك السعودية والإمارات ودول أخرى وهو الأمر الذي يهدد المنطقة بشكل عام بما فيها اليمن.

 

ولفت الوزير العنسي الى ان الوزارة تقوم حاليا بعدد من الإجراءات والخطط لمواجهة انتشار الفيروس بالتعاون مع الشركاء الدوليين والمحليين منوها بان الوضع بأذن الله سيكون تحت السيطرة .

 

وتصنف منظمة الصحة العالمية فيروس كورونا بأنه فيروس غامض ينتمي لعائلة كورونا وينحصر تأثيره على الجهاز التنفسي ويؤدي الى الفشل الكلوي.

 

وتتمثل أعراض فيروس كورونا بالسعال وارتفاع في درجة الحرارة وضيق التنفس واحتقان في الحلق والصداع.

 

وقال الصحيفة ان "خبراء في الطب يرون بانه يمكن اكتشاف الإصابة بالفيروس عن طريق الأعراض او التحاليل المخبرية .

 

وللوقاية من الفيروس فانه يتم عزل المصاب وغسل اليدين واستخدام الكمامات في الزحام إضافة الى تفادي الأماكن الرطبة وضرورة تهوية الغرف داخل المنزل وغيرها من الإجراءات الصحية السليمة.