آخر تحديث :السبت-25 مايو 2024-02:17م

أخبار وتقارير


سحب الثقة عن عميد كلية الطب ونائبه بجامعة ذمار على خلفية قضايا فساد

الخميس - 19 أبريل 2012 - 07:07 ص بتوقيت عدن

سحب الثقة عن عميد كلية الطب ونائبه بجامعة ذمار على خلفية قضايا فساد
تشهد جامعة ذمار انتفاضة طلابية منذ اشهر للمطالبة بإقالة رئيس الجامعة وإدارتها على خلفية تورطهم في قضايا فساد مالية وإدارية كبيرة وتدهور العملية التعليمية في الجامعة.

ذمار((عدن الغد)) محمد الواشعي:

 

اتخذ مجلس كلية الطب بجامعة ذمار الاربعاء عدد من القرارات منها: سحب الثقة عن عميد الكلية  د. أحمد الملاحي ونائب العميد للشئون الاكاديمية د. امة الخالق مهراس واحالتهم الى المجلس التاديبي على خلفية قضايا فساد مالية وادارية وارتكابهم مخالفات للقوانين واللوائح المنظمة لسير العمل في الكلية .

 

وقال بيان صادر عن اجتماع مجلس كلية الطب تلقى (عدن الغد) نسخة منه ان قرار سحب الثقة ياتي  كون عميد الكلية هو  المسؤول الاول عن مخالفة اللوائح والقوانين المنظمة لسير العمل في الكلية والاشكالات المتكررة التي صاحبت العملية التعليمية  اضافة الى فساد مالي مستشرى في الكلية مما أدى الى إهدار أموال الكلية في صرفيات لا تخدم العملية التعليمية .

 

وأضاف البيان  إلى أن قرار إحالة نائب العميد للشؤون الاكاديمية الدكتورة أمة الخالق مهراس، الى مجلس تأديبي ياتي لمخالفتها لوائح وأنظمة الكلية وقرارتها الفردية والمتكررة دون الرجوع الى مجلس الكلية  مما تسبب في تصاعد الاحداث وتنامي موجة الاضرابات في كلية الطب .

 

وحسب البيان ان مجلس الكلية اتخذ عدد من القرارات منها: الغاء أي تعينات تمت في الكلية مخالفة للوائح وأنظمة قانون الجامعات اليمنية و مسائلة عميد الكلية عن تسوية أوضاع بعض اعضاء هيئة التدريس والرفع بهم الى الجامعة دون العرض على مجلس الكلية واخذ موافقته على ذلك مما يمثل سابقة خطيرة لابد من تصحيحها والعودة الى المجلس لتأخذ مجراها الصحيح.كما أكد رفض المجلس استحداث أي مناصب جديدة  من قبل العمادة في الكلية كونها مخالفة للائحة.

 

 واتخذ المجلس قرارا  بالرفع الى رئاسة الجامعة ووزير التعليم العالي ووزير المالية بالإيقاف الفوري للصرف من حساب الكلية مع المطالبة بصورة عاجلة بإنزال لجنة متخصصة من وزارة المالية لمراجعة حسابات الكلية للعام الجامعي السابق والحالي، مطالبة رئاسة الجامعة بصورة عاجلة بتوريد حصة الكلية من الموازي  للعام السابق والحالي كاملة الى حساب الكلية.

 

ودعا البيان  الى الاضراب في جميع أقسام الكلية ابتداء من الأربعاء برفع الشارات الحمراء ولمدة اسبوع واذا لم يتم الاستجابة الى المطالب المذكورة أعلاه يبدأ الاضراب الشامل حتى يتم حل الاشكالات العالقة والمعيقة لسير العملية التعليمية.

 

وياتي هذا البيان في وقت تشهد فيه  جامعة ذمار انتفاضة طلابية منذ اشهر  للمطالبة بإقالة رئيس الجامعة وإدراتها على خلفية تورطهم في قضايا فساد مالية وادارية كبيرة وتدهور العملية التعليمية في الجامعة.

 

وقد صعد منتسبي جامعة ذمار احتجاجاتهم خلال الاسابيع الماضية من خلال مسيرات طلابية غاضبة في ذمار انتقلت الى صنعاء باعتصامات نفذها طلاب الجامعة امام وزارة التعليم العالي ومجلس النواب اضافة الى رئاسة الوزراء.

 

وانتهت المسيرات بالوعود دون تحقيق شي و لا زالت الاعتصامات مستمرة أمام وزارة التعليم العالي للاسبوع الرابع على التوالي .