آخر تحديث :الأحد-12 مايو 2024-04:50م

أدب وثقافة


أعلام لحجية: القمندان..فيلسوف لحج الأول

الأربعاء - 18 أبريل 2012 - 09:17 ص بتوقيت عدن

أعلام لحجية: القمندان..فيلسوف لحج الأول

الحوطة((عدن الغد)) خاص:


"القمندان" هو الأمير "أحمد فضل بن علي محسن العبدلي" من مواليد مدينة الحوطة عاصمة لحج في العام1885م وتوفي في العام 1943م . هو أبو الغناء ورائده مما لاشك فيه ارتباط اسم محافظة لحج الخضيرة باسم القمندان ..أو "القمندار" وتعني باللغة الانجليزية" القائد"كان قائدا لجيش لحج وهو المؤسس لجيش السلطنة وقتها وشقيق سلطان لحج"الأمير عبد الكريم فضل بن علي" لكنه أيضا المؤسس الأول والحقيقي للأغنية اللحجية إلا انه قضى حياته متنزهاً عن السلطة وجبروتها لاهثاً وراء شغفه الأول والأخير فتفرغ للأدب والفن والبستنة فبفضله أصبح للحج شأنا لا يستهان به.


فسلطنة لحج كانت أهم وأخصب الإمارات والمشيخات الغربية الخاضعة لبريطانيا في الجنوب وبعد استقلال الجنوب صارت المحافظة الثانية في جمهورية اليمن الديمقراطية والواقع أن عدن نفسها كانت قبل دخول الاستعمار البريطاني إليها عام1939م تابعة لسلطان لحج. وبفضله أيضا أصبح بستان " الحسيني" ملاذ الحب والفن والجمال والطبيعة. وبافتقاد لحج اليوم رجال أفذاذ أمثاله أصبحت غريبة رغم أنها احتضنت الكل لكن الجميع اليوم يتنكر لها وبشدة. وشخصية هذا الرجل المتسمة بالنشاط  الإنساني الدائم- تشبه إلى حد ما شخصية الوريث الشرعي للإمبراطورية البريطانية شقيق(جورج السادس) الذي طلب منه أن يختار بين أن يكون ملكاً لبريطانيا وفي هذه الحالة عليه ألا يتزوج من حبيبته التي لم تكن من فصيلة الأمراء.


لكنه كان كفناننا(قمنداري) المزاج ففضل الزواج من حبيبته وترك العرش للملكة (اليزبيث).والقمندان فعلياً لم يطلب منه أن يكن ملكاً لكنه كان أميراً لا يمارس(الأميرة) من الناحية السياسية والاجتماعية لا بل فضل إمارة من نوع آخر وهي إمارة الطرب والفن وهي التي ظلت باقية بعد وفاته وسيخلدها له التاريخ الفني على مر السنين.


أحب حياة الفلاح البسيطة ,عشق الأرض وتغنى بها كثيرا في أشعاره وألحانه فكانت له المرأة والمحبوبة ودخل قلوب الجميع لتواضعه ومخالطته للجميع وعاميه طرحه . كان قد جلب للحسيني الكثير من غروس أشجار الفواكه من الهند ومشى بها من ميناء عدن حتى الحسيني سيراُ على الجمال ومن هذه الفواكه "الليمون والعاط  والجامبو والمانجو وأصناف جديدة من المانجو وغيرها" ومن الرياحين أحضر" الفل والكاذي والنرجس والياسمين والخوع والحنون وغيرها."


بالتأكيد لا تتسع الأوراق ولا الكلمات لتخليد أديب فذ ومبدع مثله فقد أثرى الحياة الفنية بتحف فنية خالدة فقد ترك ديوان شعر"الأغاني اللحجية" الذي صدر عن مطبعة الهلال-عدن1938م ثم وسعه وأسماه"المصدر المفيد في غناء لحج الجديد" وصدر عن مطبعة فتاة الجزيرة-عدن1943م كم صدرت عدة طبعات منه في أعوام لاحقه. من أشهر أعماله هو كتابه في التاريخ" هدية الزمن في أخبار ملوك لحج وعدن" وصدرت منه ثلاث طبعات. لحج تشتاق "لقمندانها" اليوم, تشتاق لمن يعطي بلا أخذ ولمن يحب بإخلاص دون خيانة .


رحل القمندان فترك فراغاً عابثاً لم يملئه أحد فهو كما وصفه الأديب الكبير"أمين الريحاني" في كتابه "ملوك العرب" بأنه "شاعر لحج وفيلسوفها وسلك الكهرباء خاصتها"..ومن يومها أنطفئت لحج بتهميش متعمد لكل مبدعيها ومثقفيها ومواهبها والتي أن الأوان ليملئوا مساحة الفراغ ويكتبوا تاريخ الفن والأدب اللحجي من جديد.  


من: شيماء باسيد