آخر تحديث :الإثنين-03 يونيو 2024-12:07م

الحوثي.. المشكلة والحل

الجمعة - 10 مايو 2024 - الساعة 09:12 م

عدنان حجر
بقلم: عدنان حجر
- ارشيف الكاتب




لم يعد هناك من شك من أن الميليشيات الحوثية الانقلابية أثبتت أنها هي المشكلة وهي في ذات الوقت هي الحل ..فكل ظروف الحرب وتبعات الحرب خدمت الحوثيين ولم تضرهم ..وان اجزت لنفسي التعبير لم تهز لهم تبعات الانقلاب وتبعات الحرب شعرة واحدة..

معلوم تماما أن الانقلابين الحوثيين هم محور ارتكاز مشكلة الانقلاب والحرب وتبعاته ولا خلاف على ذلك ..وخلال عشر سنوات بدل ما يتأثروا ويضعفوا ويشعروا بحاجتهم للسلام ووقف الحرب زادوا قوة وتعنت ورفض وإرهاب وتدمير ونهب وقتل وتحدي صارخ للمجتمع الدولي والأمم المتحدة ..

تحدي الحوثيين للعالم جعله يثق أنه هو مفتاح الحل وليس الأمم المتحدة ولا المجتمع الدولي .. لانه بات مدركا أن لاحسم عسكري سيتم نحوه وان الاطراف الاخرى تنشد السلام ماعدا الحوثي ينشد البقاء حاكما بالانقلاب والاحتلال وناهبا لايوجد من يحاسبه وقاتلا لايوجد من يلاحقه ومرلوغا ورافضا للسلام ولم يجد من يردعه والمتخادمبن معه إلى جانب من وجدوا أن مصالح بلدانهم فوق مصالح اليمن فبدت مواقف الشرعية والتحالف متقاربة صوريا متعارضة جوهريا وهذا ما جعل الحوثيين يستمدون قوتهم من تلك الظروف والأسباب ..

الأمر الذي جعله يثق أنه هو الحل وان مفتاح الحل بيده فقط وليس بيد غيره ولكن هذا الحل الذي بيد الحوثي كما يريد هو وليس كما تريد القرارات والحوارات الاممية..ولا بديل لتعنت وصلف الحوثي الا الحسم العسكري ..وهذا الحسم يحتاج لإرادة وطنية وقرار شجاع من حكومة الشرعية والمكونات السياسية والعسكرية الاخرى المناهضة للحوثيين حتى وإن كان ذلك صعبا ومكلفا .. لكن استعادة الدولة تقتضي دفع الثمن وان كان أكثر كلفة ..