آخر تحديث :الإثنين-03 يونيو 2024-08:46م

البعد اللوجستي والعزيمة ركيزتان أساسيتان للتنمية في عدن

الجمعة - 10 مايو 2024 - الساعة 03:33 م

د. أنور الصوفي
بقلم: د. أنور الصوفي
- ارشيف الكاتب


عندما يعجز الساسة يتصنعون المصطلحات الفضفاضة، وكل سياسي حسب ثقافته التي اكتسبها، فعندما عجزت قيادة المجلس الانتقالي عن إدارة عدن لجأت قيادة المجلس لمصطلح العزيمة والجري والمشي حتى الوقوف، فدل هذا على استهلاك هدرة أمام مواطن خاوي الأحشاء، وخدماته معدومة.

واليوم يطل علينا الدكتور أحمد عوض بن مبارك بمصطلح البعد اللوجستي، فقال لي ابني: أيش يعني لوجستي؟ فقلت له: هذا يشبه مصطلحات قديمة كنا نستخدمها ولا نعرف معانيها منها العمل الأيديولوجي، فقال: أيش إيديولوجي؟ قلت له: هذا مصطلح كنا نستخدمه زمان الرأسمالية والاشتراكية والإمبربالية والرجعية، فقال: يعني أيش أمبريالية؟ قلت له: زمان كانوا يقولون لنا: تعرف تقول: قسطنطينية، فقال: أيش قسطنطينية؟ قلت له: اللوجستية يا ابني تعني، فقاطعني، وقال: أيش تعني قسطنطينية؟

قلت له: قل ثلاث مرات جرذي طمر امسوم شيز، فقال: أيش شيز؟ قلت له: شف شيز مثل اللوجستية بس اللوجستية تقال في الموانئ عند استقبال البضائع وعند زيارة المصافي مثلًا، فقال: هااااه عرفتها، يعني شيز شميز جاء مع البضاعة، ولكنه رجع وقال لي: ولكن أيش دخل الجرذ، قلت له: هذا الذي حطم سد مأرب، وتفرقت بسببه أيادي سبأ.

المهم لكم تخارجت من معنى لوجستي بالقليل من اللوجستية التي معي، وبالعزيمة التي اكتسبتها من قيادتنا الحكيمة، ولكنني خرجت من الحوار بلا عزيمة وبلا لوجستية، فرجاءً كل واحد يحافظ على عزيمته ولوجستيته، شوفونا دخلنا نفق المصطلحات الجديدة، والذي ما معه عزيمة بايعطوها إياه بين امعيون.

عندي أسئلة صعب حلها، ولن يحلها إلا من معه عزيمة أو قليل لوجستية، مفادها: متى الراتب؟ وبعد كم ستلصي الكهرباء؟ وأين الغاز؟ شي جاء ماء؟ وكم الصرف اليوم؟ ومتى آخر مرة أكلت لحمة؟ وهل الجمعة معكم دجاجة أو باتعبروها صانونة الهواء؟