آخر تحديث :الأحد-02 يونيو 2024-01:05م

صحح معلوماتكم التاريخية

الجمعة - 10 مايو 2024 - الساعة 07:20 ص

محمد عوض حسن
بقلم: محمد عوض حسن
- ارشيف الكاتب


بعد الاستقلال في عام 1967 في الثلاثين من نوفمبر تحررت جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية من المستعمر البريطاني وبعدها بعد سنوات في عام 1970 تغير اسم الدولة إلى جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية إلى عام 1990 تم توحيد الشطرين الشمالي العربية اليمنية وجمهورية اليمن الديمقراطية باسم الجمهورية اليمنية
هكذا كانت اسم دولتنا للتاريخ .
وفي عام 1994 تم اجتياح وشن حرب على جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية سابقا من قبل العربية اليمنية وتم تدمير جيشة ومصانعه واحتلاله لأسباب سياسية خاصه وكانت الوحدة ليست السبب بل السبب القيادات الفاشلة ومرت السنوات .
وفي عام 2007 تم تأسيس مكون يسمى الحراك الجنوبي المطالب بعودة جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية وفك الارتباط وكان الناس تخرج بالملايين دون دعم خارجي وكنا نطالب بعودة جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية
اذكر في عام 2014 في تاريخ 14اكتوبر تم اعتصام الشعب في ساحه العروض بالملايين مطالب بفك الارتباط إلى تاريخ 30نوفمبر ولكن فشلنا في المطالبة بسبب عدم توحيد مكونات الحراك الجنوبي والصراحة حلوة .
وبعدها تم اجتياح وطنا للمرة الثانية في جمهورية اليمن الدمقراطية الشعبية سابقا من قبل الحوثيين وقوات صالح وبعد اربعه اشهر من حرب دامية تم تحرير كل المحافظات الديمقراطية الشعبية سابقا .
وبعدها في عام 2017تشكل مكون سياسي داعمه من الخارج وهو المجلس الانتقالي يطالب بعودة دولة الجنوب وهيا كانت سابقا تسمى جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية وكنا في السابق ماقبل 2017نطالب بعودة اليمن الدمقراطية الشعبية.
السؤال هنا الجهل والغباء من قبل القيادات المدعومة خارجيا تطالبوبعودة دولة الجنوب وعن اي جنوب تتحدثون هل جنوب السودان أو جنوب افريقيا العالم يضحك علينا والشعب بعضهم في جهل ومنذ تأسيس المجلس الانتقالي وعدن والمحافظات الجنوبية تزداد سوء من جميع المراحل سواء اقتصادية أو عسكرية
وهناك مقوله قالها الشاعر سليمان ثابت عوض اليهري
اليمن بتضييع والخير فيها ينابيع ضيعوها الحوثة وأصحابنا والدنابيع والسبب في الجميع هؤلاء وهؤلاء مجاميع صمتنا كبر الي كانوا امس مخاديع .
وانا بنفسي سميت اسمي في الفيس حمودي الجنوب ولي فترة احاول اغير الاسم ولكن الفيس بوك رافض اتوسطوا لي في الفيس لتغير الاسم .
خلاصه الكلام والواقع والصراحة لاتسهنون بفك الارتباط الوحدة باقية والسبب فشلكم ومصالحكم السياسية بشعارات كاذبة وشكرا .