آخر تحديث :الإثنين-20 مايو 2024-12:12ص

رجال المال اليافعي والسعيد عبدالمجيد السعدي

الأربعاء - 08 مايو 2024 - الساعة 01:05 م

علي منصور مقراط
بقلم: علي منصور مقراط
- ارشيف الكاتب





الاسبوع قبل الماضي كنا في جمعية يافع لتقديم واجب العزاء للاخ العزيز اللواء الدكتور قائد عاطف وكيل وزارة الداخلية لقطاع الموارد البشرية والمالية بوفاة عمته شقيقة والده. شد انتباهي فرش أو مجلس الجمعية الذي بدأ يتجاوزه الزمن . كان امامي العقيد عبدالحكيم حمه سألته هذا الفرش منذ سنوات طويلة لم يتجدد اين أموال ورجال المال في يافع ؟ أجاب أن هذا مقدم من رجل المال والاعمال الشيخ عبدالمجيد السعدي ولم يأتي غيره وهم كثر لشراء اثاث جديد.. وقبل مدة كنت في جمعية السعدي وعرفت أن الرجل ذاته ابو ناجي عبدالمجيد السعدي من أسهم كثيرا مع آخرين لتشييد اكبر مبنى للجمعية..

في يافع السفلى أو بالأصح مديرياتها التابعة لمحافظة أبين اسس رجل الخير والأعمال والبر والإحسان عبدالمجيد السعدي تقليد سنوي لتكريم المتفوقين من الطلاب وايضا أعضاء هيئة التدريس في كل عام . طبعا ليس تكريم ورقي وهدرة وظاهرة إعلامية بل تحفيزهم ماديا وزاد تحمل نفقات كثير من طالبي العلم في تأهيلهم خارجيا ..

حسناً .. في كل بصمة علمية أو إنسانية تجد الرجل حاضرا مساهما بصمت دون انتظار صخب اعلامي .
على الأرجح هناك منهم أكثر منه مالا في يافع شقوا طرقات ودعموا جبهات وقدموا أموال طائلة. لكن بعشوائية واحيانا في غير محلها بعضها مجاملات ومزايدة وتنافس اي بشكل غير مدروس . ينساه الإنسان والزمن بعد حين .
هناك أيضا شد انتباهي رجل المال والاعمال الشاب الشيخ عادل محمد صالح السنيدي الذي يدعم العلم والتعليم . إلى جانب الحالات الإنسانية العلاجية لكن الفارق في الرصيد المالي معروف . وفي الناحية نفسها الاحظ رجال المال والأعمال اليافعي يتنافسون لتكريم الشعراء بشراء افخر السيارات وتقديم المال لهم وهذا توجه طيب . لكن المؤسف أن ينحصر ذلك على الشعراء فقط.. الم يتذكرون أن في يافع رجال مناضلين وابطال وشهداء وجرحى وكتاب وأدباء وصحافيين وإعلاميين مؤثرين . لم اجد من هذه الشريحة الوطنية المحترمة تكريمه .. لا اخفي سراً قبل نحو عام ارسل لي الاخ العزيز الشيخ عبدالمجيد السعدي رسالة يطلب مني اختيار عينة من هذه النخبة اسماء ويتم تكريمهم ولاني أتجنب الوقوع فى الاحراجات أن تسقط اسماء رموز واتحمل ذنب ومسؤولية ذلك بقدر وعدي له لم اعمل ولن اقوم بذلك.
الحقيقة التي لاتقبل الشك والجدل والمزايدات أن مجموعة السعدي التي تملك الكهرباء المستأجرة في عدن وبعض المحافظات برئاسة الشيخ عبدالمجيد السعدي تحملت الكثير والكثير من المعاناة. فهي من تنقذ عدن في بقاء الكهرباء. وبعض المحافظات ولا تصدقون أن هناك أموال تجنيها بل الحقيقة اذهبوا إلى سلطة الكهرباء ووزارتها وستجدون الإجابة أن حقوقها مليارات لم تدفع اقول مليارات الريالات ليس في عدن بل في أبين ومديريات يافع الثمان وغيرها..
الحديث يطول أن دخلنا في التفاصيل عن بصمات الشخصية الوطنية والاجتماعية الشيخ عبدالمجيد سعيد السعدي ابو ناجي الذي تفوق عن كثير من رجال المال والأعمال اليافعي.. وإنجازاته واعماله تتحدث عن نفسها وبلغة الفعل والعطاء.. اكتفي بهذا القدر وحتى نلتقي سلااااااااااام