آخر تحديث :الثلاثاء-28 مايو 2024-08:23م

ماذا بعد ذكرى إعلان عدن التاريخي..؟!

الثلاثاء - 07 مايو 2024 - الساعة 05:21 م

محمد صالح الشحيري
بقلم: محمد صالح الشحيري
- ارشيف الكاتب


يحق لنا القول بأن أبين اليوم تبتهج بالذكرى السابعة لإعلان عدن التاريخي الذي أعلن في ٤ مايو ٢٠١٧م ..!
وهو ما حصل بأن القيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي محافظة أبين نظمت اليوم الثلاثاء ٧ مايو ٢٠٢٤م الحفل الخطابي والتكريمي والفني ابتهاجا بالذكرى السابعة لتأسيس المجلس وكان حدثا سياسيا لاقى الترحاب لانه ضم في تكويناته كل أبناء الجنوب بمحافظاته الثمان ..!

وبهذه المناسبة والذكرى السابعة لتأسيس هذا الكيان ، هناك خطوات وخطوات قام بها المجلس وهناك خطوات ينبغي أن يقوم بها ، وخطوات يجب أن تضع في أجندة أعماله المستقبلية ..!
وعندما نركز في زمن التكوين لهذا الكيان وهو عام ٢٠١٧م اي بعد عامين من الحملة الانقلابية الحوثية في مارس ٢٠١٥م .. هنا اضع الخطوات المطلوبة وهي وجهة نظر شخصية وهي :
١- من الأسم الذي يحمله المجلس وهو ( الانتقالي ) ويعني يجب أن يحدد الفترة الزمنية للانتقال إلى المرحلة السياسية الجديدة للجنوب ..؟!
إلا أنه لم يحدد هذه النظرة وهذه الرؤية عدا المطالبة بإعلان الدولة الجنوبية ..!
٢- لم يحدد الرؤية السياسية التي يسعى إليها المجلس ، لكننا نسمع في خطابات وتصريحات قيادات المجلس بأنه يسعى إلى حكم فيدرالي ..!

وبين هذا وذاك ظلت تحركات اللواء القائد عيدروس بن قاسم الزبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي ونائب رئيس المجلس الرئاسي مربوطة بالمجلس الرئاسي ، ودخوله بالمجلس الرئاسي تأكيدا على تنفيذ الفيدرالية للحكم الجنوبي ..!
إلا أنها لم تات هذه اللحظة وتنفيذها على أرض الواقع ..!
٣- ما الذي يمنع الدخول والمتابعة والموافقة على إعلان الدولة الاتحادية أو الفيدرالية لينال الجنوب الاستقلالية بالحكم ثم تأتي المطالبة بالخطوات اللاحقة للانفصال ..؟!

سبع سنوات كافية لتحديد الرؤية ، أما إذا ظل الوضع على هكذا خطوات ، فهذا يعني أن المجلس تحول من صاحب قضية إلى صاحب مصالح شخصية ، وهي القشة التي ستقسم ظهر المجلس الانتقالي ..!