آخر تحديث :السبت-25 مايو 2024-07:41م

ثقافة الفساد

الأحد - 05 مايو 2024 - الساعة 05:03 م

صالح الحنشي
بقلم: صالح الحنشي
- ارشيف الكاتب



في العام 1940 عندما كان عمال الامام المنتشرين في مختلف عزل وقرى الشمال يلفصون الناس ويجبروهم ان يجمعون لهم البيض والسمن ولازم يغدوهم بلحم دجاجة نفاس..
كان سلاطين وامراء سلطنات وإمارات الجنوب ينحتون في الصخر من أجل مواطني دولهم. في هذا العام عندما كان عمال الامام يقومون بكل ماكانوا يقومون به كان السلطان الفضلي يتفاوض مع حكومة مستعمرة عدن. للحصول على قرض لإقامة مشروع زراعي في دلتا ابين الواقعة ضمن أراضي سلطنة الفضلي.
نجح في الحصول على قرض. 10000 الف جنيه استرليني ايش عمل بهذا القرض. شوفوا الدولة كيف
المشروع استصلاح 5 الف فدان من اراضي الدولة شراء الثيران للحراثة شراء البذور.
قامت السلطنة بتوزيع هذه الارض على مواطني السلطنة. بعدما جهزتها واصبحت جاهزة للزراعة وبعدين كل كم مزارع قالت لهم وهؤلاء الثيران لكم احرثوا بها ارضكم وهذه البذور.
الأرض أرض الدولة ملك عام وهذه عقود انتفاع تنتفعوا بهذه الأرض عقد الانتفاع اتفق فيه ان يكون 20% من صافي المحصول للدولة . و80% للمزارع. حصة الدولة تسدد منها القرض. والباقي مورد يروح خزينة السلطنة.
خلال عام واحد انجز هذا المشروع واصبح المزارعين الا في أراضيهم..
بعد تسديد اول حصة من حق السلطنة اي في العام 1942 ايش اول عمل عملته السلطنة من هذا المردود ماحد منهم بز كم الف وراح يعمل غمازه ولا لطم كم الف ودخل بها شريك في تجاره
ايش عملوا بها.. قاموا ببناء المدارس اول عمل المدارس يعني التعليم بنوا أول مدرسة.. ومابنوا مدرسة وقالوا خلاص بنينا لكم مدرسه . بل راحوا جابوا معلمين من تريم في حضرموت.. وجهزوا كل التجهيزات للتعليم..
هل اكتفوا بكل هذا؟
لا.. قاموا السلاطين قالوا لازم بناتنا وبنات الوجاهات يلتحقوا بالمدرسة.
على شأن يحفزوا باقي السكان أن يدفعوا ببناتهم للتعليم .
في النصف الثاني من الأربعينات . جاءت فكرة إنشاء لجنة أبين الزراعية هذه اللجنة مشتركة بين سلطنة الفضلي وسلطنة يافع
مهمتها ادارة العملية الزراعية في ارض الدلتا لان جزء من ارض الدلتا يقع في نطاق جغرافية السلطنة الفضلية وجزء في نطاق السلطنه اليافعية
تقدمت هذه اللجنة بطلب قرض من حكومة مستعمرة عدن قرض ب300 الف جنيه استرليني. وخططوا للمشروع اللي باينفذوه بهذا القرض..
ويعد اهم مشروع زراعي. اقامة شبكة ري قنوات سدود ترابية برنامج دقيق في توزيع مياه السيول . نظام الري هذا حول دلتاء ابين من صحراء الى واحة خضراء استصلاح 25 الف فدان وتوزيعها على المزارعين.
خلال اول موسم بعد انجاز هذا المشروع وصلت قيمة مبيعات القطن من اراضي الدلتا الى 600 الف جنية استرليني.
شوفوا كيف التخطيط وكيف الأمانة وكيف الحرص على النجاح. مابعدين وينك وين أصبح للسلطنتين مورد كبير من الزراعة
شرعت السلطنة الفضلية في بناء الاندية الرياضية واتسعت رقعة المدارس والوحدات الصحية والكهرباء ودور السينماء
عام 1955 . كان الامام الساعه ست الا خمسه الا وقد قفل ابواب صنعاء ويقول لهم يالله نوم . بيتك بيتك
وفي نفس الوقت الساعه ست الا خمسه في زنجبار عاصمة السلطنة الفضلية الناس يستعدون للخروج من بيوتهم على شان يدخلون السينماء . التي افتتحت في بداية عام 55 في زنجبار.. وقد أصبحوا يتابعوا اخر اخبار افلام السينماء الغربية .

للعلم كانت عدن هي المدينة الوحيدة اللي يمكن القول عنها أنها كانت مستعمرة بريطانية اما السلطنات فكانت علاقتها ببريطانيا مثلها مثل علاقة أي دولة أخرى كانت محكومة باتفاقيات كاي اتفاقيات بين اي دول اخرى لا وجود بريطاني فيها ولا سلطة لها عليها ولا جيش بريطاني فيها كانت بريطانيا ترسل مستشارين زراعيين واطباء ومدربين عسكريين يدربوا وحدات الامن لهذه السلطنات..
كيف جاءت ثورة14 اكتوبر؟
للعلم لم يكن هناك ظلم او تعسف او قهر في حكم السلطنات لكي يحفز الشارع للثورة ضدها. ولاوجود لبريطانيا كمحتل موجود في السلطنات..
ولكن في خمسينات وستينات القرن الماضي شهد العالم موجة ثورات امتدت من امريكا الجنوبية مرورا بافريقيا والمنطقة العربية الى جنوب شرق آسيا
وبعدين موجه مش اي موجة . ولكن موجة فيها الدود بو أسد..
هذه الموجة مرت في الجنوب ولو كان من كان يحكم حينها لقامت ثورة ضده. كان احتلال بريطانيا لعدن محفز قوي لخروج هذه الثورة. وبعدين شملت باقي الجنوب.
جاءت الثورة ثم جاءت دولة الجبهة القومية . كان قادتها اشخاص أنقياء صادقين حتى الاخطاء التي حدثت كانوا يعتقدوا انها هي الصح. وانها افعال لمصلحة الناس.. وحتى هذه الاخطاء لم تكن اخطاء قادة هذه الدولة وانما هي اخطاء فكر الثورات في تلك المرحلة وحدثت في كل البلدان التي وصلت لها هذه الموجة الثوريه يعني انها اخطأ الفكر الذي كان يحكم البلدان التي حكمتها الثورات
ولكن في الوقت نفسه انجزوا اعمال عظيمة تعليم الزامي ومجاني . تطبيب مجاني بمستوى متقدم جدا.
بنوا جيش كان من اقوى الجيوش في المنطقة تفردوا بصنع قيم دولة لم تعرفها اي دولة عربية الى اليوم . في النزاهه والاخلاص. دولة لامكان فيها للفساد على الاطلاق. كان الرئيس والوزير والمحافظ لاتختلف حياته كثيرا عن حياة باقي المواطنين لايملك الا معاش وسيارة تاخذه للدوام لامواكب ولامرافقين .
بما يعني ان حياة قيادة دولة الجبهة القومية من حيث الزهد والنزاهه كان امتداد للزهد والنزاهة التي حكم بها السلاطين..استمر هذا النمط في اخلاق قيادة الدولة حتى العام 90
نصيحة لوجه الله . من يتبنون اليوم مشروع الدولة الجنوبية المنشودة عليهم ان يتخلوا عن ثقافة الفساد هذه الثقافة التي تعد دخيلة ولا علاقة لها بالجنوب..