آخر تحديث :الخميس-23 مايو 2024-01:40ص

اليوم العالمي لمكافحة التدخين .. التبغ يدمر القلوب فاختر صحتك وليس التبغ

السبت - 04 مايو 2024 - الساعة 11:20 ص

د. اماني صالح هادي
بقلم: د. اماني صالح هادي
- ارشيف الكاتب





في تاريخ 31 مايو من كل عام، تنظم منظمة الصحة العالمية(WHO) يومًاغ للتوعية بأهمية مكافحة التدخين بجميع أشكاله، والتوعية بمخاطره التي تسبب الأمراض والموت أيضًا. ويتناولون كذلك مخاطر التدخين السلبي وأضراره على صحة الأشخاص المحيطين بالمدخنين. وتهدف منظمة الصحة العالمية هذا العام للتوعية بالتدخين وأثره في صحة الرئة.  

🌟حقائق: 
1.يؤثر التدخين في الرئة بشكل سلبي وقد يسبب: سرطان الرئة، وأمراض الرئة المزمنة، والسل.
2.يقتل التدخين نصف الأشخاص المدخنين.
3.يقتل التدخين نحو 7 ملايين شخص حول العالم كل سنة.
4.التدخين أحد أهم المشكلات التي تؤثر في الصحة العامة.
وفي هذا العام شعار اليوم العالمي للتدخين هو"بدون تدخين ٢٠٢٤" World No Tobacco Day 2024

الطرق المتعددة لتأثير التعّرض للتبغ على الصحة الرئوية للسكان في أنحاء العالم.      

وتشمل هذه الطرق ما يلي:

✨سرطان الرئة. تدخين التبغ هو السبب الأول للإصابة بسرطان الرئة، وهو المسؤول عن أكثر من ثلثي حالات الوفاة بسرطان الرئة عالمياً. كما يُزيد التعرّض لدخان التبغ غير المباشر في المنزل أو في مكان العمل من خطر الإصابة بسرطان الرئة. ويمكن أن يحدّ الإقلاع عن التدخين من خطر الإصابة بسرطان الرئة: فبعد 10 سنوات من الإقلاع عن التدخين، يتراجع خطر الإصابة بسرطان الرئة إلى حوالي نصف معدّله لدى المدخن.

✨الأمراض التنفّسية المزمنة. تدخين التبغ هو السبب الرئيسي للإصابة بداء الانسداد الرئوي المزمن، وهي حالة ينتج فيها عن تراكم المخاط المليء بالصديد في الرئتين سعال مؤلم وصعوبات تنفسية تسبِّب آلاماً مبرحة. ويرتفع خطر الإصابة بداء الانسداد الرئوي المزمن بصفة خاصة بين الأفراد الذين يبدأون التدخين في سن الشباب، حيث يؤدي دخان التبغ إلى إبطاء معدل نمو الرئتين بدرجة كبيرة. كما يفاقم التبغ حالة الربو، مما يقيّد النشاط ويسهم في الإصابة بالعجز. والتوقف المبكر عن التدخين هو العلاج الأنجع للإبطاء من تطور الإصابة بداء الانسداد الرئوي المزمن وتحسين أعراض الربو.    

✨على مدى العمر. الأطفال المعرّضون لسموم دخان التبغ داخل الرحم، عبر تدخين الأم أو تعرّضها لدخان التبغ غير المباشر، تكثر إصابتهم بقصور في نمو ووظائف الرئتين. أما صغار الأطفال الذين يتعرضون لدخان التبغ غير المباشر فيتهدّدهم خطر بدء وتفاقم الإصابة بالربو والالتهاب الرئوي والتهاب الشعب الهوائية، وإصابات الجهاز التنفسي السفلي المتكررة
وعلى الصعيد العالمي، تشير التقديرات إلى وفاة 000 165 طفل قبل بلوغهم الخامسة بإصابات الجهاز التنفسي السفلي التي يتسبّب فيها دخان التبغ غير المباشر، حيث تؤدي إصابات الجهاز التنفسي السفلي المتكررة في مرحلة الطفولة المبكرة إلى زيادة خطر الإصابة بداء الانسداد الرئوي المزمن بمعدلات كبيرة في مرحلة البلوغ. 

✨السل. تؤدي الإصابة بالسل إلى تلف وقصور وظائف الرئتين، ويتفاقم ذلك بدرجة أكبر بفعل تدخين التبغ. ويمكن أن تتسبّب المكونات الكيميائية للتبغ في حالات عدوى كامنة بالسل، يعاني منها ما يقرب من ربع جميع السكان. أما السل النشط، الذي تُضاعفه التأثيرات الصحية المتلفة للرئتين والناجمة عن تدخين التبغ، فيُزيد بدرجة كبيرة من خطر الإصابة بالعجز والوفاة بالقصور التنفسي.

✨تلوث الهواء. يمثل دخان التبغ شكلاً بالغ الخطورة لتلوث الهواء داخل الأماكن المغلقة: فهو يحتوي على أكثر من 000 7 مادة كيميائية، 69 منها معروف أنها تسبّب الإصابة بالسرطان. ورغم أن الدخان ربما يكون غير مرئي وعديم الرائحة، فإنه قد يظل عالقاً في الهواء لمدة تصل إلى خمس ساعات، مما يهدّد أولئك المعرّضين له بخطر الإصابة بسرطان الرئة والأمراض التنفسية المزمنة وقصور وظائف الرئتين. 
حاليًا، يدخن حوالى 14٪ من البالغين في الولايات المتحدة السجائرَ، وهذا بالمُقارنة مع مُنتصف الستينات من القرن الماضي عندما كان رجل من كل رجلين وامرأة من كل 3 نساء من المُدخِّنين.ولكن وبسبب النمو السكاني، بقي العدد المطلق من المدخنين في الولايات المتحدة على حاله تقريبًا عند نحو 35 مليون بالغٍ.يجري تسويق السجائر بشكلٍ كبيرٍ للمراهقين والبالغين أيضًا، ويكون هذا عند نقاط البيع بشكلٍ رئيسيّ.في كل يوم، يدخن حوالي 1,600 شاب دون سن 18 عامًا أول سيجارة، ويصبح حوالى 200 شاب مدخنين.

🌟أعرَاض السَّحب أو الامتناع
قد يُؤدِّي السَّحب أو الامتناع عن النيكوتين إلى العديد من الأَعرَاض المُزعِجة، مثل التَّوق الشَّديد للنيكوتين والتهيُّج والقلق وضعف التركيز والتملمُل والارتِعاش والمزاج المُكتئب واكتساب الوزن والصُّداع والنُّعاس وتوعُّك المعِدة.يُسبِّب السحب أعلى درجات الانزعاج عند الأشخاص الذين أدمنوا على التدخين بشدَّة.تصل أعراض الامتناع عن النيكوتين إلى ذروتها في الأيام الثلاثة الأولى، وتهدأ على مدى 2 إلى 4 أسابيع، ولكن قد تستمر بعض الأعراض، مثل التَّوق الشَّديد لفترة أطول.

⭐التَّشخيص
مقابلة مع المدخن

من المستحسن أن يسأل الأطباءُ الجميعَ حول استخدام التبغ،وبالنسبة للكثير من الأشخاص، فإن التدخين هو إدمان يحتاج إلى مُعالَجة طبية.يمكن الحُصول على مُؤشِّرٍ حول شدَّة الاعتماد على التَّدخين والإدمان على النيكوتين عن طريق تقييم كمية التَّدخين عند الشخص (عدد السجائر التي يُدخنها يوميًا [في الوقت الحاضر وفي الماضي])، ومتى يبدأ بالتدخين عند استيقاظه (في غضون 30 دقيقة هو معيار مفيد).كما يمكن أن تساعد الاستجابات أيضًا على توجيه خيار إيقاف الدَّواء الدواء وجرعاته.

يُمكن أن يجري إغفال التسمُّم بالنيكُوتين،فعلى سبيل المثال، قد يقوم الأطفال بابتِلاع السَّجائر أو علكة النيكوتين من دُون أن يُشاهدهم أحد،وحتى عندما يُشاهَدُ الأطفال والتَّبغ في أفواههم، يُمكن أن يكُون من الصَّعب معرفة الكميَّة الحقيقيَّة التي ابتلعُوها.قد لا يقُوم مرضى داء التَّبغ الأخضر بالرَّبط بين الأعراض التي تظهرُ لديهم وتعاملهم مع التَّبغ.

🌟المُعالجَة
مُعالَجة الأَعرَاض

الإقلاع عن التدخين

من النَّادر أن تكُون هناك حاجة إلى مُعالجة إسعافيَّة باستثناء حالات الأطفال الذين تناولوا مُنتجاتٍ تحتوي على النيكوتين،ويقوم الأطباء بإعطاء الأطفال أقراص الفحم المُفعَّلة عن طريق الفم لامتِصاص أيّ دواء باقٍ في القناة الهضميَّة.بالنسبة إلى الأطفال الذين لديهم هياج شديد، قد يُعطيهم الأطباءُ مُهدِّئات مثل لورازيبام lorazepam.

يُمكن أن يكون من الصعب جدًا التوقف عن التَّدخين، وتكون الانتكاسات شائعةً.يحتاجُ الإقلاع عن التدخين بشكلٍ ناجحٍ إلى الكثير من المحاولات عادةً.تزيد المعالجات القائمة على الأدلة من فُرصَ النَّجاح على المدى الطويل لأكثر من الضعف.

🌟مجموعة من النصائح من أجل الإقلاع عن التدخين، وهي كما يلي:

1- اختر يوماً للإقلاع عن التدخين والتزم بذلك اليوم، وتحدث إلى الأشخاص الذين اقلعوا عن التدخين وشاركهم تجاربهم، واحصل على الدعم من العائلة والأصدقاء غير المدخنين، وإن اضطر الأمر بإمكانك أخذ المساعدة من طبيبك.

2- خذ بعين الاعتبار المخاطر الصحية وعلى رأسها السرطان وكل الأمراض والحالات المحتملة حدوثها واكتبها على ورقة وعلقها في مكان بحيث يمكنك رؤيتها دائما.

3- لاحظ عادات التدخين وسلوكياتك بحيث يمكنك تغيير عاداتك التي تساهم في تدخينك للسجائر ومارس هوايات أخرى في أوقات التدخين تلك.

4- قم بممارسة التمارين الرياضية بانتظام أو المشي السريع الخفيف لمدة 20-30 دقيقة يوميا وذلك لطرح تلك السموم من الجسد واسترجاع صحة الرئتين إلى ما كانا عليه قبل التدخين وستلاحظ الفرق بعد ذلك.

5- تحكم بإرادتك واجعل جل اهتمامك في تركك لهذه العادة برميك للسجائر بعيدا، ووضع جميع إكسسواراتها بعيدا عن منزلك وسيارتك ومكان عملك وتخلص من الولاعات وأعواد الثقاب التي تذكرك بالسجائر وتذكر أن أعراض الانسحاب من هذه الآفة ستستمر لبضعة أسابيع فقط.

6- حاول أن تتجه إلى الغذاء الصحي ولا تنسى أن من أعراض وقف التدخين شعور الجسم بالجوع فلا تضعف لهذا الشعور وتبدأ باستهلاك الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، وقم باستبدال ذلك بالمكسرات من الجوز واللوز والعنب المجفف والتمر.

7- إذا كان شرب القهوة يشجعك على التدخين، فاستخدم العصائر الطازجة والشاي الأخضر وشاي الأعشاب، والأهم من ذلك قم بشرب كميات كثيرة من الماء لتطهير الجسم من السموم.

8- ابتعد قدر الإمكان عن الأماكن التي يجتمع المدخنون فيها، وقم بالتواجد في الأماكن التي يكون فيها التدخين ممنوعا.

9- استعن بأدوية الإقلاع عن التدخين وذلك بذهابك إلى طبيبك الخاص، وهو سيصف الأدوية اللازمة من أقراص وعلكة (لبان) النيكوتين أو قم بالتوجه إلى المراكز الخاصة بذلك.

10- كلما شعرت بالحاجة إلى التدخين قم بمضغ العلكة حيث سيعطيك شعور بامتلاء الفم وانشغاله بشيء آخر.
مع تمنياتي لجميع  بموفور الصحة والعافية

# العلاج الاشعاعي  مطلب كل مريض سرطان في عدن 



مقال طبي بقلم د.اماني صالح هادي سعيد 
اخصائي علاج الاورام والعلاج بالاشعاع
المركز الوطني لعلاج الاورام -عدن 
برج الاطباء -حي عبدالعزيز
مستشارة وحدة السياسات والدعم الفني بوزارة الصحه والسكان
مدير الادارة البيئة والاجتماعية بوزارة الصحة والسكان 
رئيسة وحدة التوعية الصحية في اليمن لمجلس العربي للاكاديميين   والكفاءات 
عضو عامل في اتحاد الجامعات الافرواسيوية