آخر تحديث :الأحد-05 مايو 2024-02:25ص

في مشفى الرازي بأبين مركز غسيل الكلى أصبح حقيقة

الخميس - 25 أبريل 2024 - الساعة 07:34 م

احمد مهدي سالم
بقلم: احمد مهدي سالم
- ارشيف الكاتب


اقترب تحقيق حلم جميل.. كانت يراود أذهان أبناء أبين.. جاءت زيارة اللواء أبوبكر حسين سالم محافظ أبين صباح اليوم الخميس إلى مشفى الرازي، قسم غسيل الكلى لتؤكد بداية تحقيق الحلم الذي يعني تجهيزه، وإنجازه على الواقع حدثًا كبيرًا، مهمًّا لا يعرفه إلا المصابون بأمراض الكلى والفشل الكلوي، وذووهم مما كانوا يتكبدون خسائر كثيرة، ومشقة طريق مجهدة إلى غسيل مشفى الجمهورية في خورمكسر بعدن.
زار الأخ المحافظ الموقع.. القسم.. المساحة التي سيقام فيه مركز غسيل الكلى، ومعه عدد من مدراء العموم، وكذا وفد الجمعية الكويتية الذي التزم بتوفير وتجهيز كل متطلبات مركز غسيل الكلى وسط فرحة عارمة من الحاضرين الذين بدا،وكأنهم لم يصدقوا ما يشاهدون، وما يسمعون.

وقد صرح الأخ المحافظ أبوبكر حسين لنا قائلًا: بجهود مشكورة ومتابعات اقتربنا من تحقيق شيء مهم كنا نحلم بتحقيقه، وقد أثمر التنسيق مع الجمعية الكويتية بالتزامها مشكورة بتجهيز وتوفير قسم الغسيل الكلوي شاكرين الأخوين العميد ناصر السعدي عضو رئاسة الانتقالي، والأخ حسن غيثان رئيس المجلس الانتقالي بأبين اللذين ساهما في التنسيق والمتابعة، كما التزمت الجمعية ببناء مركز للأورام السرطانية في..
وأتذكر أن هذا الموضوع /الإشكال كانت له متابعة من إدارات سابقة وسط عقبات، وإهمال قيادات في المحافظة والوزارة.. مثلًا أيام المدير الأسبق للرازي د.هدار محمد هدار.. تابع مشروع غسيل الكلى، وطلبوا منه تجهيز المكان، وجهز المكان، وأتذكر أني عملت تصريحًا للمقاول في يوم إنهائه العمل.. طبعًا ليس في المكان الحالي من المشفى، و لا بمستوى الترميم الحالي، وإنما قصدت الإشارة إلى أن هناك جهودًا كانت تحاول، وتُصدم بعراقيل، أو لا يواصلها أصحابها بهمة أكبر إلى أن الخطوة الأولى تمت اليوم في ظل التأخير المزعج بإنشاء أول قسم في مودية قبل عامين، وفي لودر..قسم ثانٍ منذ أسبوعين، وحقُّه أن يكون في الأول في مشفى الرازي.. المشفى الأول للمحافظة، وهو الذي لكل المحافظة.
وكان في استقبالهم د.حسين السقاف رئيس هيئة مشفى الرازي الذي جهز، وعمل تحسينات في الرازي، و نحث على الإسراع بتجهيز قسم غسيل الكلى.. القسم المُنتظر بشوق جارف من قبل قطاع كبير.