آخر تحديث :الثلاثاء-30 أبريل 2024-11:53ص

المناضل أديب العيسي من ميدان الشرف والبطولة الى معترك السياسة

الأربعاء - 17 أبريل 2024 - الساعة 06:12 م

محمد جلال مصطفى
بقلم: محمد جلال مصطفى
- ارشيف الكاتب




يعد المناضل أديب محمد صالح العيسي “أبو محمد” واحد من أبرز  قيادات المقاومة الجنوبية البطلة، الذين كان لهم دورا بارزاً في التصدي لمليشيا الحوثي وتحرير العاصمة عدن في عام 2015م.

لقد كان للمناضل أديب العيسي دور كبير في الانتصارات التي حققتها المقاومة الجنوبية في القتال والدفاع عن وطنه الجنوب بالعاصمة عدن وباقي المحافظات المجاورة، من خلال الدعم المعنوي والمادي الذي كان يقدمه لقيادات وأبطال المقاومة الجنوبية، والدعم اللوجستي لمختلف جبهات القتال بعدن ولحج وأبين والضالع ، وهذه شهادة لله وللتاريخ وحقيقة يعلمها جميع أبناء عدن الشرفاء على وجه الخصوص وأبناء الجنوب بشكل عام.

كما أن له إسهامات كثيرة في الحفاظ على هيبة الدولة ، حيث عمل على حل الكثير من القضايا وأسهم في توفير الكثير من المتطلبات التي تلبي احتياجات المواطنين أثناء وبعد فترة الحرب ، ويحظى بشعبية وتقدير منهم..كما يحظى المناضل أديب العيسي بحب كل القوى السياسية الجنوبية وبحب واحترام عامة الشعب، ويعمل دائما للتوافق ووحدة الصف الجنوبي


*سيرة نضالية مشرفة للمناضل  أديب العيسي* 

• اعتقل المناضل والقيادي اديب العيسي في ٢٠٠٨م بتهمة المساس بالوحدة اليمنية وتهديد السلم الاجتماعي..وأصيب في ٢٣ يوليو ٢٠٠٩م بمدينة زنجبار عاصمة محافظة أبين.

• اعلن مشروع الوفاق السياسي في ٢٠١٠م وأطلق عليه لقب (مهندس الوفاق الجنوبي).

• أصيب خلال استعادة ساحة المنصورة في مايو ٢٠١١م وفقد وريد يده اليسرى .

• هو أحد مؤسسي مؤتمر القاهرة والذي ألقى فيه كلمة الشهداء والجرحى في نوفمبر ٢٠١١م.

• يعتبر اديب العيسي أحد مؤسسي ثورة ١٦ فبراير التي أسقطت العاصمة عدن سلميا مع الحراك السلمي.

• هو من دعا مع القيادات الشابة للخروج بمليونيات في العاصمة عدن التي بدأت في ساحة المنصورة إحياء لذكرى ٣٠ نوفمبر ٢٠١٢م ذكرى التسامح والتصالح في يناير ٢٠١٣م.

• هو من أسس ائتلاف قوى الثورة الجنوبية قبل اندلاع الحرب الظالمة على العاصمة عدن وباقي المحافظات الجنوبية من قبل مليشيات الحوثي وصالح.

• وهو أحد المساهمين في توحيد النقابات العمالية والمهنية في ساحة العروض في العام ٢٠١٤م.

• وهو من وحد بين قيادات اللجان الشعبية وأبطال الحراك في العاصمة عدن الذي نتج عنها البيان التاريخي للشهيد علي الصمدي رحمة الله عليه.

• هو من مؤسسين المقاومة الجنوبية في العاصمة عدن، و من ساهم في توحيد المقاومة في الضالع وأبين بعدن .

    *محطات تاريخية*

المناضل أديب العيسي أول من أعلن قرار الدمج في ٢٥ أغسطس ٢٠١٥م لبناء المؤسسات الأمنية والعسكرية والمدنية خلف شرعية الرئيس هادي، آنذاك وشكل لجنة لعمل دمج أفراد المقاومة الجنوبية في المؤسستين الأمنية والعسكرية .

وساهم أديب العيسي بشكل كبير في تمكين أبناء الجنوب في مؤسسات الدولة وفق قرار الرئيس والمطالبة بحقوقهم .

 تعرض أديب العيسي لعدد من محاولات الإغتيال نتيجة لمواقفه الوطنية الصلبة ومبادئه تجاه القضية الجنوبية.

المناضل أديب العيسي اول من رفض هيمنة الأحزاب السياسية اليمنية على القرار السياسي ، وطالب الرئيس هادي آنذاك بفتح الحوار مع كافة القوى الجنوبية بشكل مباشر دون وصاية الأحزاب.

 المناضل أديب العيسي مهندس الوفاق الجنوبي، ومؤسس إئتلاف القيادة العامة للمقاومة الجنوبية، الذي كان له الفضل بعد الله سبحانه وتعالى في ترتيب وضع الكثير من قيادات المقاومة الأبطال وعمل على متابعة رئيس الجمهورية لاستصدار قرارات جمهورية بترقيات وتعيينات لجميع قيادات المقاومة الجنوبية بالعاصمة عدن.

 *أديب العيسي في سطور..*

هو اديب محمد صالح أبن المناضل الشهيد العقيد ركن محمد صالح العيسي أحد الفدائيين الجنوبيين ضد الإستعمار البريطاني ، وبعدها أصبح قائد سلاح الجمارك في الجنوب آنذاك واستشهد في أحداث 13 يناير 1986 المشؤومة .

من مواليد 13 ديسمبر 1975 وحاصل على بكلاريوس في العلوم السياسية.

ولد اديب العيسي في محافظة عدن، حيث ولد وتربى وترعرع فيها ، وهو أب للشبل محمد اديب وبنت

    *أديب العيسي ودوره السياسي*

يعتبر المناضل أديب العيسي من القيادات السياسية في الجنوب وله دور سياسي مشرف في توحيد الصف الجنوبي.

حيث برزت في الأيام القليلة الماضية اصوات جنوبية لقوى سياسية وشخصيات عسكرية وأمنية ووجهات قبلية وإجتماعية في أبين، تعلن اليوم تأييدها  الكامل لترشيح المناضل أديب العيسي لتولي منصب محافظ محافظة أبين وبقية المحافظات الجنوبية.

أن تولي أديب العيسي قيادة محافظة أبين يمثل ضرورة وطنية تحتمها أولويات المرحلة القادمة، في ظل ما تشهده المحافظة من حرب واسعة ضد الإرهاب ، وتحديات صعبة نتاج الظروف الراهنة، ما يستلزم وجود  قائد وطني شجاع قادر على التعامل مع كافة الأعباء الحالية وتحجيم آثارها على المواطن  البسيط في محافظة أبين.