آخر تحديث :الإثنين-13 مايو 2024-10:02م

نسب أهل سرائيل دثينة

الجمعة - 15 مارس 2024 - الساعة 03:47 م

ناصر الوليدي
بقلم: ناصر الوليدي
- ارشيف الكاتب




في بطن دثينة وعلى الجهة الغربية من مدينة مودية تقع منطقة أهل سرائيل، حيث يقيم أهل سرائيل هناك منذ مئات السنين، إذ تدل حصونهم القديمة وما يتناقله الكبار من الحكايات أنهم هبطوا إلى دثينة منذ أكثر من خمسمائة عام قادمين من جهة المشرق، قدم جدهم إلى دثينة كرجل دين وداعية كما قدم غيره من المشايخ والهاشميين إلى دثينة دعاة ومرشدين ومعلمين.
كما وقدم إلى دثينة وعلى مرور مئات السنين الكثير من العائلات والبيوت والقبائل من شبوة والظاهر فتكونت منهم مع قبائل المنطقة دثينة التي تراها اليوم.
فمن هم أهل سرائيل ؟
ومن أين قدموا ؟ 
منذ زمن طويل كان يقيم في شبوة عالم دين اسمه (محمد بن عمر بن راشد الخولاني) هذا الرجل هو الجد الجامع لكثير من ( مشايخ) شبوة المقيمين في حبان وما حولها، وهؤلاء المشايخ كثر منهم على سبيل المثال:
١- أهل إسرائيل في منطقة الروضة وينتسبون إلى جدهم إسرائيل بن إسماعيل بن محمد بن عمر بن راشد الخولاني ولا يزالون مقيمين في الروضة إلى اليوم، ومعهم في الروضة أيضاً إخوانهم ال عبد الصبور، وجد ال عبد الصبور هو عبد الرحمن بن إسماعيل بن محمد بن عمر .
ومن هذا البيت( أهل سرائيل) ومن مدينة (الروضة) رحل جد أهل سرائيل المقيمين اليوم في دثينة، وبقوا محافظين على اسمهم ونسبهم مع تحريف بسيط سببته لهجة دثينة فحوروا الاسم من إسرائيل إلى سرائيل.
٢ - ال الشبلي في مدينة حبان وجدهم عبد الغفار بن اسماعيل بن محمد بن عمر بن راشد الخولاني .
٣- ال الفقيه علي وديارهم حوطة الفقيه علي، وجدهم علي بن محمد بن عمر بن راشد الخولاني وقد ترجم له العلامة بامخرمة في تاريخه، توفي الفقيه علي سنة ٨٣٢ هج .
٤ - ال إبراهيم في منطقة حفسة بعزان وجدهم علي بن إبراهيم بن محمد بن عمر بن راشد الخولاني.
٥ - آل باقادر وآل عبد الولي وهم أبناء عبد الله بن إسماعيل بن محمد بن عمر بن راشد الخولاني، وديارهم في الصعيد.
٦ - آل عبد المانع المقيمين في منطقة جول الشاخ.
وأيضا كان لمحمد بن عمر بن راشد أخ اسمه مالك بن عمر بن راشد الخولاني ومن ذرية مالك هذا ( آل باحقينة) فهم في ظاهرة باحقينة.
.
بقي أن نشير إلى أنه خرج مع جد أهل إسرائيل من الروضة إلى دثينة عدد من ال عبد الصبور .
ولكن هؤلاء ال عبد الصبور لم يعد لهم اليوم ذكر في دثينة، فهل غادروها إلى مكان آخر أو عادوا إلى الروضة أو أنهم انصهروا في أهل سرائيل ونسبوا إليهم ؟! 
.