آخر تحديث :الخميس-09 مايو 2024-11:57ص

(عنتر) بعدما ينام الليل في احضان عدن..

السبت - 10 فبراير 2024 - الساعة 11:16 م

سعيد عولقي
بقلم: سعيد عولقي
- ارشيف الكاتب


(عنتر) بعدما ينام الليل في احضان عدن.. تصحو السينما ايام ذروة مجدها، وتشعل قناديلها.. في البداية لم اذهب انا الى السينما، هي التي جاءت الي في خمسينيات القرن الجميل الماضي.. كان من مباهج عدن ان خدمات البلدية تصل الى تقديم عروض سينمائية في الحوافي.. وصلت الى حارتنا سيارة العرض السينمائي، لاندروفر مجهزة بآلات العرض السينمائي، وتنصب الشاشة لتعرض الفيلم علئ وجهين.. وعلئ تراب الارض نتجمع عيال الحافة في ليلة عيد تسلب الوجدان وتستولي علئ القلوب.. "اول غرام"علئ مااذكر كان اول فيلم عربي مصري اشاهده لعبت بطولته سامية جمال.. وحفرت صورتها في ذاكرة السنين مع تشارلي شابلن والويسترن وبقية الجماعة.. تلك الايام حتى الكتب كانت توصًل الينا في قوافل مكتبة ليك الشهيرة.. كان المجد كله عندنا.. ولنا.
ثم ذهبنا الى السينما.. كان الذهاب الئ سينما "الشرق" في مبعدة من الشيخ عثمان، في الخلاء بعد فراغ ممتع نقطعه بين المدينة وموقع الدار كلما رقد الليل في حضن عدن، مرة في الاسبوع او اكثر.. عشقت السينما بجنون، كانت امتع اوقاتي هي السويعات التي امضيها في حضرة ذلك الفن العظيم.
سيرة عنترة بن شداد كانت على الدوام من المرويات المحببة عند الناس، من ايام الحكواتي في ليالي السمر والى ايام نيازي مصطفى مخرج اشهر افلام عنتر وعبلة، فريد شوقي وكوكا بنت بدو صحراء سيناء التي تزوجها نيازي واسند لها دور عبله، ولم تدخل التاريخ بغيره.. شخصية عنترة كانت طاغية في وجدان الناس اكانت حقيقة ام اسطورة.. المهم ان الناس يعشقونها..
اشهر سيارة نقل امريكية دخلت عندنا اسمها انترناشيونال، فحرف العامة الاسم وقالوا:بابور عنتر ناش. !! عنتر اسم لامع وملتهب.. اذا قلت عن المناضل علي احمد ناصر بهذا الاسم فلن يعرفه احد.. لكن قل علي عنتر فيعرفه الجميع، هو الاسم الكودي الذي اختاره لنفسه وعرف به من ايام النضال وماسمي بالكفاح المسلح.. عنتر بن شداد كان اروع الافلام التي قدمتها السينما من بين4 افلام عنه.. عنتر وعبلة، وعنترة، وعنتر يغزو الصحراء، وهذا الاخير.. الاول كان بصياغة سيناريو لنجيب محفوظ من بطولة ذلك الممثل الضخم الذي انسى اسمه دائماً..هو زوج الممثلة ميمي شكيب.. المهم.. عمارة الزيادي اللي ماتنطفي له نار ولا ينقطع له ثار.. وهات العطر ياولد، ابدع في الدور ابن الدمرداش نور الذي مثله، ودور شيبوب كان دائماً من نصيب سعيد ابوبكر.. كان نيازي مصطفى قد تفوق علي نفسه في هذا الفيلم الذي جمع فيه كل مايحبه الناس من ابداع السينما.. الاغاني كانت ممتازة من بيروت بمشاركة نجاح سلام وفرقة الغناء الفنية اللبنانية.. وعنتر جاي عنتر جاي، اقلع لك عين وتقلعقي لي عين ونعيش عور احنا الاثنين، هكذا يغازل شيبوب محبوبته.. اهم عناصر نجاح ذلك الفيلم الذي لعب بطولته فريد شوقي بعدما دهنوا وجهه بصبغة ورنيش الباليس الاسود. !!
وجوز عيني جوز، وانا بلا جوز او مانا جوز والله ماعادناش ذاكر.. كانت الاغاني كذلك طاغية، ومن اهم عناصر نجاح ذلك الفيلم الذي غلف السيرة، او الاسطورة بطابع كوميدي مميز لم يبتذل او يخرج عن السياق.. وقد كان اول فيلم يمتد عرضه في كل مرة عندنا لاسبوع بتواصل تام يوماً بعد يوم ولا يمله الجمهور بل ان بعضهم يحفظ حواره كلمة كلمة... قالوا ان مستر حمود قد اعتقل عنده الفريدين، الاطرش، وشوقي، وبنى عليهما مجده السينمائي.
وهكذا.. كلما نام الليل في حضن عدن، تصحو السينما وتشعل قناديلها كلها، ويولد السحر تحت دخان البخور الصاعد من المجامر.. والمقاطر.. واعواد الند.. وهات العطر ياولد