آخر تحديث :الثلاثاء-21 مايو 2024-07:19ص

كيفية الوقاية من سرطان عنق الرحم .. يناير شهر التوعية

الجمعة - 05 يناير 2024 - الساعة 11:55 م

د. اماني صالح هادي
بقلم: د. اماني صالح هادي
- ارشيف الكاتب






سرطان عنق الرحم:  هو  نوع من  السرطان الذي يؤثر على عنق الرحم ، الجزء السفلي من الرحم المتصل بالمهبل. إنه مصدر قلق صحي كبير للنساء في جميع أنحاء العالم ، وعلى الرغم من أنه يمكن أن يكون مميتًا ، إلا أنه يمكن أيضًا الوقاية منه ومعالجته بشكل كبير إذا تم اكتشافه مبكرًا. تمثل الهند أكثر من 21٪ من حالات سرطان عنق الرحم على مستوى العالم. وفقًا لآخر دراسة لانسيت ، تمثل الهند أكبر عدد من حالات سرطان عنق الرحم في آسيا تليها الصين. من بين 40٪ من إجمالي الوفيات الناجمة عن سرطان عنق الرحم ، تمثل الهند 23٪ بينما تمثل الصين 17٪ المتبقية

 7 طرق لتقليل المخاطر الاصابة بسرطان عنق الرحم:

بالنظر إلى خطورة المرض والأعداد الكبيرة المصابة ، من الضروري أن تكون على دراية بالإجراءات التي يمكن اتخاذها لتقليل خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم

1.التطعيم ضد فيروس الورم الحليمي البشري HPV: من المهم الحصول على التطعيم ضد فيروس الورم الحليمي البشري. (فيروس الورم الحليمي البشري) هو فيروس شائع يمكن أن يسبب سرطان عنق الرحم. يمكن للقاح فيروس الورم الحليمي البشري أن يحمي من أنواع فيروس الورم الحليمي البشري التي من المرجح أن تسبب سرطان عنق الرحم. يوصى بتلقي لقاح فيروس الورم الحليمي البشري للفتيات والفتيان في سن 11 أو 12 عامًا، ولكن يمكن إعطاؤه حتى سن 26 عامًا. وهذا إجراء يمكن اتخاذه لتقليل خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم. يمكن أن يساعد هذا اللقاح في منع إصابة الأولاد بأنواع فيروس الورم الحليمي البشري التي يمكن أن تسبب سرطانات الفم/الحنجرة والقضيب والشرج بالإضافة إلى الثآليل التناسلية.

2.الجنس الآمن: استخدام الواقي الذكري أثناء ممارسة الجنس يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري وغيره من الأمراض المنقولة جنسيا. ينتشر فيروس الورم الحليمي البشري عن طريق الاتصال الجنسي، لذا فإن ممارسة الجنس الآمن باستخدام الواقي الذكري يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري والإصابة بسرطان عنق الرحم. من المهم أن تكون على دراية بالمخاطر واتخاذ الاحتياطات اللازمة.

3.اخضعي لفحوصات مسحة عنق الرحم بانتظام: إن إجراء اختبارات عنق الرحم بانتظام سيساعد في الكشف المبكر عن المشكلات ويصبح العلاج سهلاً. يمكن لاختبارات عنق الرحم الكشف عن التغيرات في خلايا عنق الرحم قبل أن تصبح سرطانية. من المستحسن أن تبدأ النساء في إجراء اختبارات عنق الرحم في سن 21 عامًا أو بمجرد أن يصبحن نشيطين جنسيًا، ويستمرن في إجراءها كل ثلاث سنوات حتى سن 65 عامًا.

4.اقلعي عن التدخين: الإقلاع عن التدخين من أجل صحة جيدة عام وكذلك لتقليل خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم. يمكن أن يزيد التدخين من خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم ويجعل علاجه أكثر صعوبة. 

5.التحول إلى نظام غذائي صحي: أنت ماذا تأكل. اتباع نظام غذائي صحي يمكن أن يساعد في تحسين مستويات المناعة في الجسم. عن طريق نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم.
6.تقليل السمنة: الحفاظ على وزن صحي أمر ضروري للصحة العامة الجيدة. زيادة الوزن أو السمنة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم.
7.ممارسة النظافة الجيدة: النظافة الجيدة يمكن أن تلعب دورا هاما في منع انتشار فيروس الورم الحليمي البشري. إن الحفاظ على نظافة المنطقة التناسلية يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالعدوى التي يمكن أن تؤدي إلى سرطان عنق الرحم.


حقائق وخرافات  حول سرطان عنق الرحم


قد يراود بعض النساء القلق حول هل سرطان الرحم وراثي، وتجدر الإشارة إلى أن سرطان عنق الرحم قد يكون وراثي وينتشر في بعض العائلات وأن فرصة الإصابة بسرطان عنق الرحم تزداد في حال إصابة أحد أفراد العائلة بسرطان عنق الرحم.

من المعروف أن الفحص يمنع الموت بسرطان عنق الرحم

إذا نظرت في جميع المجالات إلى النساء اللواتي يخضعن لفحص عنق الرحم واختبار فيروس الورم الحليمي البشري باتباع الإرشادات الموصى بها ، فمن النادر جدًا العثور على امرأة ماتت بسبب سرطان عنق الرحم".
هذا لأنه ، مع الفحص المنتظم ، يتم اكتشاف مشكلة عندما يكون محتمل التسرطن أو يتم اكتشاف السرطان مبكرًا بحيث يمكن علاجه وعلاجه.

يصعب علاج سرطان عنق الرحم المتقدم
على عكس بعض أنواع السرطان الأخرى ، فإن سرطان عنق الرحم ليس مرضًا حساسًا كيميائيًا، ومن الأفضل علاجه جراحيًا ولكن كلما زاد حجم السرطان أو زاد انتشاره ، أصبحت الجراحة أقل فعالية.

ماهي اضرار ممارسة الجنس مع مريضة السرطان الرحم:
لا شيء ، تاكد فقط من عدم وجود دماء ناتجه من الورم ، السرطان لا ينتقل عن طريق الجنس او تي شكل من اشكال نقل العدوي. يجب الحيطة في الايام التالية للعلاج الكيماوي حيث تذداد احتمالية حدوث عدوي او نزيف بسبب تاثر مكونات الدم من العلاج الكيماوي. و طبعا يجب الوضع ف الاعتبار ان الرغبة تقل عن السيدات التي تتلقي العلاج الكيماوي و تقل الافرازات بنسبة واضحة

#الكشف المبكر حياة لك  واسرتك 
مع أطيب تمنياتي لكل المرضى بالشفاء العاجل 
# العلاج الاشعاعي  مطلب كل مريض سرطان في عدن 


بقلم د.اماني صالح هادي سعيد 
اخصائي علاج الاورام والعلاج بالاشعاع
المركز الوطني لعلاج الاورام -عدن 
برج الاطباء -حي عبدالعزيز
مستشارة وحدة السياسات والدعم الفني بوزارة الصحة والسكان
مدير الادارة البيئة والاجتماعية بوزارة الصحة والسكان 
رئيسة وحدة التوعية الصحية في اليمن لمجلس العربي للاكاديميين   والكفاءات 
عضو عامل في اتحاد الجامعات الافرواسيوية