آخر تحديث :الجمعة-17 مايو 2024-09:48م

ماذا تعرف عن تخصصات أطباء الأورام؟

السبت - 23 ديسمبر 2023 - الساعة 11:02 م

د. اماني صالح هادي
بقلم: د. اماني صالح هادي
- ارشيف الكاتب


 

 

🌟ما هو طب الأورام؟
علاج الأورام الطبي هو نوع من رعاية مرضى السرطان الذي يتضمن العلاج باستخدام العلاج الكيميائي والعلاج المناعي والعلاج الهرموني والعلاج الموجه. وهو يعمل بشكل فعال في علاج السرطان، عندما يقترن بعلاجات أخرى لرعاية السرطان مثل علاج الأورام بالإشعاع وعلاج الأورام الجراحي

يحتار الكثيرون في تخصص أطباء الأورام و لا يعرفون لمن يذهبون، لذا، رأينا أن نقوم بتوضيح تخصصات أطباء الأورام مع بعض النصائح الهامة في  التعامل مع كل تخصص.

🔸 أولاً: تخصص الجراحة (General surgery – Onco-surgery):
-  يجب هنا أن نُقرق بين الجراح العام وجراح الأورام، حيث أن الأخير لديه الخيرة في التعامل مع حالات مرضى الأورام و هو على تواصل دائم و مُباشر مع مُعالجي الأورام و يقوم بقراءة و عمل أبحاث في تخصص الأورام، غالباً ما يكون جراح الأورام عضو هيئة تدريس بإحدى الجامعات حيث تقوم الأقسام المُختلفة بعمل لجنة اسبوعية مكونة من جراحي الأورام و الأطباء المعالجين و أطباء علم الأمراض (الباثولوجي) و كذلك أطباء الأشعة التشخيصية، تقوم هذه اللجنة ببحث حالات الأورام المختلفة و تقوم بوضع خطة علاجية شاملة لها.
- ننصح وبشدة بعدم التعامل مع الجراحين غير المتخصصين أو أن ننساق إاى عمل تدخل جراحي دون عرض الحالة على معالج أورام واحد على الأقل كما سنعرف لاحقاً في هذا المقال.يعمل الجراح في مجال الأورام على أخذ خزعة من الورم وإرسالها إلى مختبر الأنسجة لاتخاذ القرار المناسب بالاعتماد على مرحلة المرض وقدرته على الانتشار،وتشمل الخزعات: أخذ عينة من الجلد، أخذ عينة باستعمال الإبرة، أخذ عينة من البطن، الجراحة بالمنظار، إزالة جميع أجزاء الورم. وأثبت هذا النوع نجاحه في إزالة الأورام في كل من البنكرياس والكبد والثدي والجلد وغيرها من الأنواع.تتم الجراحة بإزالة كامل الورم أو جزء منه أو إزالة الأنسجة السليمة المحيطة بالورم أو العقد الليمفاوية القريبة منه، بحسب نوع الجراحة والغرض منها وحجم الورم، ومن أهم الطرق الجراحية المستخدمة: العلاج بأشعة الليزر، المنظار، العلاج بتبريد أو تسخين الأنسجة، الجراحة الدقيقة وغيرها.

🔸 ثانياً: تخصص العلاج الإشعاعيّ (Radiation oncology = Radiotherapy):
- الطبيب الاستشاري في العلاج الإشعاعيّ هنا على دراية تامة بمتى يتم إعطاء العلاج الإشعاعيّ، وكذلك التفاصيل الدقيقة لكيفية التخطيط للإشعاع والآثار الجانبية لهذا النوع من العلاج. الطبيب هنا يعمل بصورة يومية في أحد مراكز العلاج الإشعاعي لمتابع المرضى تحت إشرافه أو الإشراف على العلاج الإشعاعيّ لمرضى يتم تحويلهم من أطباء معالجين للأورام آخرين غير مُتخصصين في العلاج الإشعاعيّ. طبيب العلاج الإشعاعيّ غالباً ما تكون له عيادة خاصة يقوم فيها بمتابعة مرضى الأورام ويقوم بوضع خطط علاجية شاملة، وقد يقوم أيضاً بوصف علاجات وريدية للمرضى من علاج كيميائي أو موجه أو غيره وغالباً ما تكون له خبرة جيدة في ذلك.
- ننصح بأن يكون الطبيب الأساسيّ (الطبيب المُعالج) أحد المتخصصين الذين سيتم ذكرهما حيث إن خبرتهما أكبر بحكم طبيعة عملهما كما سنذكر لاحقاً.

🔸 ثالثاً: تخصص الأورام الباطنيّ (Medical oncology)
- الطبيب الاستشاري في الأورام الباطنيّ هو طبيب درس أولاً علم الأمراض الباطنية وحصل فيها على درجة الماجستير (Masters in medicine)، بعدها درس طب الأورام وحصل فيها على درجة الدكتوراه (Doctorate in medical oncology). الطبيب هنا يقوم بمناظرة حالات الأورام ويقوم بوضع الخطة العلاجية لكل منها ويُشرف على إعطاء العلاجات المختلفة من علاج هرمونيّ، مُوجه، مناعيّ أو غيره.. عدا الجراحة أو العلاج الإشعاعيّ. 
- طبيب الأورام الباطنيّ قد يتخصص في علاج الأورام الصلبة أو أورام الدم. تشمل الأورام الصلبة: أورام الثديّ، البروستاتا، الرئة، القولون، الرأس والرقبة، وغيرها. أما أمراض الدم فتشمل اللوكيميا الحادة، والميلوما (سرطان نخاع العظام). أما عن الأورام التي يتداخل علاجها بين مُعالحي الأورام الصلبة وأورام الدم فهي: اللوكيميا المُزمنة والليمفوما.
- الطبيب الاستشاري المتخصص في الأورام الباطنيّ هو الطبيب الأساسيّ ويلعب الدور الرئيس في تحويل المريض إلى التخصصات الأخرى إذا رأى ذلك، فقد يقوم كثلاً بتحويل المريض أى استشاري العلاج الإشعاعيّ، الجراح، التغذية، أو علاج الألم.

🔸 رابعاً: تخصص علاج الأورام الاكلينيكيّ (Clinical oncology):
- هو تخصص يجمع بين تخصص الأورام الباطني وتخصص العالج الإشعاعيّ، الاستشاري هنا درس طب الأورام وكذلك العلاج الإشعاعيّ في الماجستير والدكتوراه وبإمكانه وضع الخطة العلاجية كاملة كطبيب الحالة الأساسي وبإمكانه في نفس الوقت إعطاع العالح الإشعاعيّ بكل تفاصيله للمريض. في الأغلب يتخصص الطبيب هنا في علاج الأورام الصلبة و في بعض الأحيان بعض أورام الدم مثل الميلوما و اللوكيميا المزمنة.
- استشاري الأورام الاكلينيكية قادر على أن يكون الطبيب الأساسيّ للحالة مثله في ذلك مثل طبيب الأورام الباطنيّ.

حديثاً، ونتيجة التقدم الهائل في علاجات الأورام وبالتالي الزيادة المطّردة في التوصيات العلاجية، فقد تخصص العديد من أطباء الأورام في أنواع مُحددة من الأورام، مثلاً، قد يتخصص الطبيب في علاج أورام الثدي مع أورام النساء، أو الجهاز الهضميّ، أو الجهاز البوليّ، أو غيره. 
✨طب أورام الأطفال Pediatric Oncology
تختلف أنواع الأورام السرطانية التي تظهر عند الأطفال عن الأورام التي يصاب البالغون، ويعتبر طبيب الأطفال مؤهلًا لعلاج هذا النوع بعد تلقيه تدريب معتمد للتعامل مع هذه الحالات لدى كلًا من الأطفال الرضع، الأطفال، المراهقين
ومن أهم الأنواع التي يصاب بها الأطفال: أورام الدماغ والنخاع الشوكي، سرطان الدم، سرطان الغدد الليمفاوية، سرطان العظام، الورم الأرومي الشبكي (نوع نادر من الأورام التي تصيب العين) وغيرها.
يعتبر علاج الأورام السرطانية التي تصيب الأطفال أكثر قابلية للنجاح لعدم وجود أمراض صحية يعاني منها الأطفال كما في حالات البالغين، وعادةً ما يستخدم الأطباء طريقة العلاج الكيميائي المعتمد على استعمال أدوية قوية لقتل الأورام السرطانية، بدلًا من اللجوء للخيارات الأخرى كالعلاج بالأشعة أو التدخل الجراحي.
تبدأ مرحلة التشخيص بالاعتماد على التاريخ الطبي والتاريخ العائلي والأعراض التي تظهر على الطفل، بالإضافة لضرورة إجراء فحوصات مخبرية وسريرية وتصوير الطفل بالأشعة السينية أو أشعة الرنين المغناطيسي، كما قد يحتاج الطبيب لأخذ عينة نسيجية لدراسة الورم مجهريا.

ننصح دائماً جميع المرضى بمعرفة تخصص طبيب الأورام قبل الذهاب إليه وأخذ أكثر من رأي قبل بدء أي علاج.

مع أطيب تمنياتي لكل المرضى بالشفاء العاجل 
# العلاج الاشعاعي  مطلب كل مريض سرطان في عدن 

 


بقلم د.اماني صالح هادي سعيد 
اخصائي علاج الاورام والعلاج بالاشعاع
المركز الوطني لعلاج الاورام -عدن 
برج الاطباء -حي عبدالعزيز
مستشارة وحده السياسات والدعم الفني بوزارة الصحه والسكان
مدير الادارة البيئة والاجتماعيه بوزارة الصحه والسكان 
رئيسه وحده التوعيه الصحية في اليمن لمجلس العربي للاكاديميين   والكفاءات 
عضو عامل في اتحاد الجامعات الافرواسيويه