آخر تحديث :الثلاثاء-21 مايو 2024-08:09ص

ماذا تعرف عن استخدامات الكورتيزون في علاج الأورام ؟

الجمعة - 08 ديسمبر 2023 - الساعة 09:41 م

د. اماني صالح هادي
بقلم: د. اماني صالح هادي
- ارشيف الكاتب


 الكورتيزون بأنواعه المُختلفة هو من أكثر العلاجات استخداماً في الطب الحديث حيث يدخل في بروتوكولات علاج العديد من الأمراض، من أهمها الأمراض المناعية، العصبية، العظام، و السرطان. في هذا المقال سنحاول عرض استخدامات الكورتيزون في علاج السرطانات المختلفة.
هناك علاقة طبية واضحة تربط بين دواء الكورتيزون والسرطان، فمن الممكن الاستعانة بهذا النوع من الأدوية من أجل علاج العديد من أنواع السرطان المختلفة، مثل: الهيدروكورتيزون (Hydrocortisone)، والبريدنيزون (Prednisone). تعرف على أهم المعلومات هنا:

🔸 أولاً:  يدخل الكورتيزون كأحد العقارات المستخدمة في القضاء على الخلايا السرطانية، مثله في ذلك كالعلاج الكيميائي. من الأمثلة على ذلك دخوله في البروتوكولات العلاجية لأورام الغدد الليمفاوية اللاهودجكين، الميلوما (سرطان نخاع العظام)، و سرطان البوستاتا. جدير بالذكر أن فعال جدا في علاج سرطان الغدد الليمفاوية اللاهودجكين لدرجة أنه قد يتم استخدامه مُنفرداً في علاج هذا النوع من الأورام إذا كان المريض لايتحمل أخذ البروتوكول العلاجيّ كاملاً.

🔸 ثانياً: يُستخدم الكورتيزون بصفة شبة أساسية مع العلاجات التي يتم إعطاؤها قبل إعطاء علاجات الأورام الوريدية المُختلفة (المحلول التحضيريّ) من علاج كيميائي أو موجه، و ذلك لمنع حدوث حساسية مُفرطة من هذه العلاجات. من أهم العلاجات الكيميائية التي يُعطى الكورتيزون قبلها هو عقار الباكليتاكسول (Paclitaxel – Taxol) الذي يتم إعطاء جرعته كل 3 أسابيع. جدير بالذكر آن الكورتيزون التحضيريّ لا يتم إعطاؤه في حالة العلاج المناعيّ إلا إذا كان هناك سبب مهم لذلك، حيث أنه في هذه الحالة فقط قد يُقلل الكورتيزون من فاعلية العلاج المناعيّ.

🔸 ثالثاً: يتم استخدام الكورتيزون في بروتوكولات منع القئ خاصةً مع بروتوكولات العلاج الكيميائي المعروف عنها أنها تُسبب القئ بدرجة كبيرة كتلك المُحتوية على عقار السيزبلاتين (Cisplatin – Platinol) أو الدوكسوروبيسين (Doxorubicine) و يُطلق عليه العلاج الكيميائي الأحمر نظراً للونه المُميز.

🔸 رابعاً: يتم إعطاء الكورتيزون قبل جرعة العلاج الكيميائي من النوع الدوسيتاكسيل (Docetaxel – Taxotere) بيوم واحد و في نفس يوم الجرعة و بعدها لمدة يوم واحد بهدف منع تورم الجسم الذي قد يحدث مع هذا النوع على وجه التحديد.

🔸 خامساً: من أهم استخدامات الكورتيزون هي تقليل التورم الناتج عن ضغط الورم على النخاع الشوكي داخل العمود الفقري. هذه الحالة هي من الحالات الطارئة في طب الأورام و التي تتطلب التدخل السريع بالعلاج لمنع حدوث فقدان وظيفي مثل فقد القدرة على الحركة أو أو التحكم في البول و البراز.

🔸 سادساً: الكورتيزون له دور أساسيّ في تقليل الارتشاح الذي قد يحدث حول أورام المخ الثانوية، هذا الارتشاح يحدث نتيجة تسريب السوائل من الأوعية الدموية للورم. تقليل الارتشاح هام جداً لتقليل الضغط الزائد داخل الدماغ و بالتالي تقليل الأعراض الناتجة عنه من صداع و قئ، و الأهم من ذلك هو منع حدوث المضاعفات التي قد تنتج في حالة الضغط ابلشديد على المراكز الحيوية داخل المخ. جدير بالذكر آن الأطباء يقومون بوقف الكورتيزون تدريجياً بعد أن يتم مهمته في التقليل من الارتشاح.

🔸 سابعاً: إعطاء الكورتيزون بيوم واحد قبل إعطاء بروتوكول العلاج الكيميائيّ المُحتوي على عقار البيميتريكسيد (Pemetrexed - Alimta) هو أمر هام لمنع حدوث الطفح الجلديّ الذي قد يُسببه الأخير.

🔸 ثامناً: الكورتيزون الموضعيّ على هيئة الكريمات بتركيزات مُختلفة هو من العلاجات الأساسية في علاج الطفح الجلديّ الشائع الحدوث مع العلاجات الموجهة من النوع مضادات ال اي جي اف ار (EGFR inhibitors) و من أشهر الأمثلة لهذه العائلة من المُضادات هو عقار السيتوكسيماب (Cetuximab – Erbitux). أيضاً، يتم استخدام الكورتيزون في هيئته الموضعية في الحالات الشديدة من تأثير عقار الكابسيتابين (Capcitabine – Xeloda) على الأيدي و الأرجل فيما يُعرف بمتلازمة الأيدي و الأرجل (Hand and foot syndrome).

🔸 تاسعاً: استخدام الكورتيزون على هيئة غسول للفم مع عقار الايفروليماس (Evirolimus – Afinitor) هو أمر هام جداً لمنع حدوث تقرّحات الفم التي تنتج عن الأخير. في هذه الحالة، يبدأ استخدام الكورتيزون قبل بداية العلاج بعقار الأفينيتور بيوم واحد و يستمر طوال فترة العلاج.

🌟الآثار الجانبية للكورتيزون لمرضى السرطان
على الرغم من العلاقة الطبية الجيدة التي قد تربط بين دواء الكورتيزون والسرطان، إلا أن لهذا الدواء كغيره من الأدوية الأخرى بعض الآثار الجانبية التي قد تترتب على استخدامه في بعض الحالات، منها الآتي:

زيادة الوزن في بعض المناطق غير المتوقعة مثل: الخدين أو في المنطقة الخلفية للعنق.
تقلب المزاج.
مواجهة بعض المشكلات في النوم.
المعاناة من بعض اضطرابات المعدة.
ارتفاع ضغط الدم.
ارتفاع نسبة السكر في الدم.
الكدمات.
هشاشة العظام.
🌟هل يمكن أن يسبب الكورتيزون السرطان؟
في عام 2004 وُجد أنّ كثيرًا من الأشخاص الذين عُولجوا بالكورتيزون لفترات طويلة من الزمن زادت فرصة إصابتهم ببعض أنواع السرطان، مثل: سرطان الخلايا الملانينية (Melanoma cancer)، وكذلك اللمفوما اللاهودغكينية (Non-hodgkin's lymphoma).
ولكن لا يزال الأمر بحاجة إلى مزيد من الدراسات لإثبات العلاقة بين أخذ الكورتيزون وارتفاع فرصة الإصابة ببعض أنواع السرطانات.
لذلك فإنّ الأطباء والخبراء يُوصون بإجراء فحص للكشف المبكر عن سرطان الجلد، وخاصة في حال ظهور أي من الأعراض أو العلامات التي قد ترتبط به، مثل: ظهور قرح لا تلتئم للشفاء أو نمو جديد على الجلد أو تهيّج معين في الجلد لم يُشفى.
✨الخلاصة:
كما رأينا، هناك استخدام واسع للكورتيزون في علاجات السرطان، و هناك فوائد أخرى له لم نذكرها مثل أنه يقوم بفتح الشهية و زيادة التركيز و تحسين الحالة المزاجية، و لكن من ناحية أخرى، للكورتيزون الكثير و الكثير من الأعراض الجانبية التي تجعل من استخدامه لفترات طويلة أمر غير مرغوب به، لذا، يقوم الأطباء بإيقافه تدريجياً متى أتم الهدف العلاجيّ المرجو منه.
مع خالص التمنيات لجميع المرضى بالشفاء العاجل
# العلاج الاشعاعي  مطلب كل مريض سرطان في عدن 

 


بقلم د.اماني صالح هادي سعيد 
اخصائي علاج الاورام والعلاج بالاشعاع 
المركز الوطني لعلاج الاورام -عدن 
برج الاطباء -حي عبدالعزيز
مستشارة وحدة السياسات والدعم الفني بوزارة الصحة والسكان
مدير الادارة البيئة والاجتماعية بوزارة الصحة والسكان 
رئيسة وحدة التوعية الصحية في اليمن لمجلس العربي للاكاديميين   والكفاءات 
عضو عامل في اتحاد الجامعات الافرواسيوية