آخر تحديث :الجمعة-17 مايو 2024-06:08م

تناول مكملات الأوميجا 3 أثناء العلاج الهرموني لسرطان الثدي ومدى فائدتها؟

السبت - 02 ديسمبر 2023 - الساعة 02:45 م

د. اماني صالح هادي
بقلم: د. اماني صالح هادي
- ارشيف الكاتب


مقال طبي بقلم د.اماني صالح هادي سعيد

 

في أوروبا وأميركا الشمالية يشكل سرطان الثدي أكثر من 25% من السرطانات المشخصة لدى السيدات، وتشخص إصابة واحدة من كل 8 سيدات تقريباً بسرطان الثدي خلال فترة حياتها. على الرغم من التقدم الحاصل في الفحص والوقاية والتشخيص والعلاج، يبقى سرطان الثدي السبب الثاني للموت المرتبط بالسرطانات لدى السيدات، وعلاجه واحد من أكثر العلاجات المكلفة للسرطانات. وتبقى نسبة حدوث النكس (عودة المرض) والانتشار في الجسم عالية على الرغم من الجراحة والعلاج الكيميائي. كما أن العلاج نفسه ينطوي على مخاطر صحية، وتتضمن المخاطر الجانبية للعلاج الكيميائي مثل: السمية القلبية والمناعية والعصبية. لذلك يعتبر تحسين العلاج دون زيادة الآثار الجانبية السمية ضروري جداً لإعطاء نتائج ناجحه.

🔸من المعروف أن العلاج الهرموني الذي يتم تناوله في علاج سرطان الثدي قد يؤدي إلى حدوث اضطرابات بالنوم و المزاج و قد يصل الأمر إلى الإصابة بالاكتئاب. ننصح دائماً المرضى في هذه الحالات بالرجوع إلى طييب الأورام المُعالج أولاً قبل تلقي أي مُهدئات أو مضادات للاكتئاب التي قد توصف و ذلك أن بعض هذه العلاجات قد تُقلل من تأثير العالج الهرموني. لا يخفى عل الجميع أنه المُهدئات و مضادات الاكتئاب بصفة عامة لا يُمكن أخذها لفترات طويلة نظراً لوجود آثار جانبية غير مرغوب بها.
ارتبط استهلاك زيت السمك وتناول الأسماك الدهنية بتقليل حدوث سرطان الثدي. حيث يعتبر زيت السمك مصدراً غنياً لأحماض الأوميغا 3 منها الأوميغا 3 طويل السلسلة، وحمض EPA وحمض DHA

هناك أدلة تجريبية على أن احتضان الأنماط المختلفة من خلايا سرطان الثدي مع حمض DHA بمفرده أو بالمشاركة مع حمض EPA يقلل من بقاء الخلايا السرطانية. بالمثل، عندما تتم تغذية فئران التجارب المصابة بورم الثدي بخليط من EPA وDHA أو DHA وحده، لوحظ انخفاض في نمو الورم. وهذا التأثير المضاد للسرطان نوعي للخلايا السرطانية، أي أن نمو خلايا الثدي الطبيعية لا يتأثر سلباً بأحماض DHA وEPA التي توجد في زيت السمك والتي تكون الأوميغا 3.

🔸أظهرت دراسة حديثة أن تناول مكملات الاوميجا 3 أثناء العلاج الهرموني لسرطان الثدي يُحسن كثيراً من القدرة على النوم و تحسين المزاج و منع الاكتئاب في هؤلاء المرضى، ينعكس ذلك بالايجاب على قدرة المريض على الحياة بصورة طبيعية خلال سنوات العلاج الهرموني. جاءت هذه الدراسة بعد أن تناولت المريضات على العلاج الهرموني 4 اسابيع من الاوميجا 3 بجرعة 2 جرام يومياً.

🔸ليس هذا وحسب، أظهرت نفس الدراسة أن تناول الاوميجا 3 قد قلل من أعراض انقطاع الدورية الشهرية التي قد تُصاحب العلاج الهرموني و التي تُزعج الكثير من المريضات على العلاج الهرموني.

🔸الاوميجا 3 هي مجموعة من الأحماض الدهنية التي لا يستطيع الجسم تصنيعها بنفسه و هي هامة في بناء جدران الخلايا و كذلك عمل بعض الدهون النشطة التي تمنع الالتهابات، و قد تم إثبات أهمية الاوميجا 3 في الوقاية من أمراض القلب و الأوعية الدموية، سرطان الثدي، التهابات المفاصل المناعية، الاكتئاب، و أيضاً الأمراض العصبية.... كما يُقلل من نسبة الكوليسترول بالدم.  يُمكن الحصول على الاوميجا 3 من الغذاء، و خاصةً زيت الكريل، زيت كبد الحوت، بذور الكتان، بذور الشيا، و عين الجمل. و يُمكن أيضاً الحصول على الاوميجا 3 من خلال المُكملات الغذائية و هي الطريقة الأكثر واقعية و فاعلية.

🔸يجب دائماً تناول الاوميجا 3 من خلال الطبيب المُعالج، حيث أنه قد يُسبب أعراضاً جانبية اذا تم أخذه بجرعة أعلى من المطلوبة .. مثلاً قد يُسبب وجود طعم السمك بالفم، الإسهال، أو الميل للقئ والطفح الجلدي، كما أنه يُمنع تناول الاوميجا 3 في حال أن يكون المريض على علاجات مثل مُسيلات الدم أو الكورتيزون حيث قد يؤدي ذلك إلى حدوث النزيف مع الأول أو يزيد من الأعراض الجانبية مع الكورتيزون .

🔸 لا يوجد وقت مُحدد في اليوم ننصح به لتناول كبسولات الأوميجا 3، فيمكن أخذها صباحاً أو مساءً بالجرعة التي يحددها له طبيبك و التي قد تصل إلى ثلاث كبسولات يومياً، المهم هو أخذ هذه الكبسولات مع الطعام و الذي ننصح بأن يحتوي على مادة دهنية حتى تُساعد على امتصاص الأوميجا من الجهاز الهضميّ.

مع خالص تمنياتي للجميع بدوام الصحة و العافية و لكل المرضى بالشفاء العاجل.
# العلاج الاشعاعي  مطلب كل مريض سرطان في عدن 


بقلم د.اماني صالح هادي سعيد 
اخصائي علاج الاورام والعلاج بالاشعاع
المركز الوطني لعلاج الاورام -عدن 
برج الاطباء -حي عبدالعزيز
مستشارة وحده السياسات والدعم الفني بوزارة الصحه والسكان
مدير الادارة البيئة والاجتماعيه بوزارة الصحه والسكان 
رئيسة وحدة التوعية الصحية في اليمن لمجلس العربي اللاكاديميين   والكفاءات 
عضو عامل في اتحاد الجامعات الافرواسيوية