آخر تحديث :الخميس-16 مايو 2024-11:31م

مستشفى الامراض النفسية بعدن .. ألم ومعاناة بين اروقته

الجمعة - 05 نوفمبر 2021 - الساعة 02:12 ص

شفاء سعيد باحميش
بقلم: شفاء سعيد باحميش
- ارشيف الكاتب


بعد زيارتنا السابقة لمستشفى الامراض النفسية والعصبية التي لم تكون مجرد زيارة عابرة نسعي جاهدين الى ان يكون هناك شي مستدام للمصحة ولاجل خدمة جيدة للمرضى ليتعافوا وبنفس الوقت نسعي للفت نظر على العاملين المداومين على رعاية المرضى وهم اصلا متعاقدين بأجور رمزية وهم من متواجدين بشكل مستمر ويستحقون التكريم ومعهم بعض من الموظفين الاساسيين.  ومع الاسف المختصين الاطباء مازالوا للحظة كانهم ضيوف شرف لانهم مرهقين يلاحقون على طلابهم بالجامعة صباحا ولعدم وجود مسائلة ولان اغلبهم بروفوسورين/ت واستشارين/ت
لذلك ناسين مرضاهم المرقدين بالمصحة  كما ان ذوي المرضى يشكون من عدم متابعة المختصين لمرضاهم 
ونحب ننوه هنا ان زيارتنا لاي صرح وموقع ليس لاصطياد اي اخطاء او الاجحاف بحق ايا كان فنحن هدفنا نبيل من نزولنا لاي موقع ودائما نسعي الى المصلحة العامة وانعاش المواقع بما يفترض ان تكون عليها ولتحسين جودة العمل والاهم مصلحة المرضى فوق اي مصلحة اخرى لانهم بشر ولاحول ولا قوة بهم،،، لايجب ان نكون نحن والزمن عليهم،اتمنى ان يُفهم هدف المنشور وانه نقد بناء وسنُحاسب جميعا امام الله على اي مواقف سلبيه ولم نسعي لتصحيح مسارها ولو بقول كلمة الحق ومستعدين نكون الى جانب الجميع ولو بالضغط لنهوض بالمرافق الخدمية.

بعد زيارتنا السابقة كان هناك تفاعل ايجابي جدا من قبل البعض وتم التواصل بنا من قبل منسق وفد التلفزيون الهولندي بزيارتهم الى عدن ورغبتهم لزيارة المصحة وتم التنسيق لهم لتسليط الضوء ع المصحة ولتوصيل معاناة المرضى واخذ فكرة ع الواقع  على وضع المصحة ومعاناة والمعوقات التي تمر به الادارة وشحة الخدمات بالمصحة الذي لايزال هناك قصور وماتزال الى هذا اليوم المعاناة مستمرة واهمها شحة مياة الشرب وانقطاع الكهرباء وحتى المرضى انفسهم اول ما تم سؤالهم عن احتياجهم قاموا بتحديد ها وهي ماء نظيف للشرب وكهرباء والا غلبية طالبين ايضا العصير والبسكويت.
كانت زيارة طيبة رغم غصة من الالم انتابتنا جميعا لوضع المرضى..
ونزولنا كان بالتنسيق مع مدير المصحة د.خالد النهدي الذي كان متجاوب معنا وكلف نائب المدير لشؤون الفنيه ليكون بانتظارنا.
وفي الاخير : رسالتنا نوجهها الى كلا من محافظ عدن الاستاذ/ أحمد_لملس ووزير الصحة أملين منهم التفرغ ولو لساعات قليلة لزيارة المصحة والنظر لحال المرضى بكل الاقسام واهما اقسام الرجال التي في الاعلى الامر ليس بالصعب بل ستشعرون بالوضع هناك انكم في عالم اخر وستشعرون بمعاناة حقيقة لدى المرضى النفسيين.

وبالاخير اشكر اهتمام كل من حضرو لهذا اليوم بعد التنسيق معهم 
الاستاذة القديرة سهام عبده علي عبدالهادي/نائب المدير لشئوون الادارة المحبوبة لدى المرضى رغم انها تقاعدت الا انها تلبي اي نداء لتتواجد فيه لاجل المرضى.
وشكرا للحاضرون ايضا:
د. محمد سعيد مبارك./نائب المدير لشؤون الفنيه
والاستاذ/علي العبد المدير المالي.
والاستاذ/عمر نبيل محمد/ مدير التمريض
والاستاذ/ حامد فيصل/ رئيس قسم الرجال غرفة رقم4
والاستاذ/ ياسر حنش/ رئيس قسم رجال رقم 1

وشكر وتقدير لاهتمام الشيخ توفيق البعبعي رئيس مؤسسة ينابيع الخير ليكون ضمن الزائرين والذي كعادته لا يتاخر بالمساعدة بعد ما يقوم شخصيا بالنزول لمشاهدة الوضع في المصحة وليتنسى له تقييم مدى استطاعتهم للتدخل بالمساعدة وحسب الاولويات وبحسب المتاح لهم بادن الله.

وشكر وامتنان للاستاذة Daisy هولندية الجنسية من فريق قناة(NOS)
والاستاذ/ Torresسويدي الجنسي من فريق (NOS) 
وتحية للمترجم الجميل عبدالرحمن شنحر الذي كان متمالك نفسه وعند مغادرتنا للمصحة لم يستطيع التحمل نلنتفاجئ بدموعه معبرا عن وجع وقهر على وضع المرضى اللي اغلبهم/ن بمقتبل العمر بنفس عمره.

وشكر وتقدير لرفيق الخير جندي العمل الانساني الاستاذ القدير ناصر عيدروس العنبري الذي انطلق هو والاخ ناصر عبيد والاخ عبدلله الفني  لتوزيع العصير والبسكويت الذي تبرع به احد الخيرين من فاعلي الخير 
واملنا بالله كبير ان تكون هناك لفتة طيبة من قبل الجهات المختصة والخيرين ومن قبل المسؤلين لاجل المرضى  الذي تُعتبر حالتهم استثنائية جدا عن اي حال اخر.